Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسبانيا تنضم لجنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام "العدل الدولية"

وزير خارجية مدريد قال إن هدف بلاده إنهاء الحرب وتطبيق حل الدولتين

وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس (أ ف ب)

ملخص

قرارات محكمة العدل الدولية ملزمة قانوناً لكنها تفتقر إلى آليات لتنفيذها.

أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس اليوم الخميس أن بلاده ستنضم إلى قضية جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، إذ اتهمت بريتوريا إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" في غزة.

وقال ألباريس إن "هدفنا الوحيد إنهاء الحرب والمضي قدماً على طريق تطبيق حل الدولتين".

وتأتي تصريحاته بعد أسبوع من اعتراف إسبانيا وإيرلندا والنرويج بدولة فلسطين، مما أثار غضب إسرائيل.

ولجأت جنوب أفريقيا في نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2023 إلى محكمة العدل الدولية أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، وتقدمت بشكوى تتهم فيها إسرائيل بانتهاك "اتفاق منع جريمة الإبادة الجماعية" الموقعة عليها عام 1948 في هجومها على غزة، وهو ما تنفيه الدولة العبرية بشدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقرارات محكمة العدل الدولية ملزمة قانوناً، لكنها تفتقر إلى آليات لتنفيذها.

وأمرت محكمة العدل الدولية الجمعة الماضي إسرائيل بضمان "الوصول من دون عوائق" للمحققين المفوضين من الأمم المتحدة للنظر في ادعاءات الإبادة الجماعية.

وفي حكم صدر في الـ 26 من يناير (كانون الثاني) 2024، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل أيضاً ببذل كل ما في وسعها لمنع أعمال الإبادة الجماعية أثناء عمليتها العسكرية في غزة.

لكن جنوب أفريقيا حضت مذاك مراراً المحكمة على التحرك، مشددة على أن الوضع الإنساني المتردي في غزة يلزم المحكمة إصدار مزيد من الإجراءات الطارئة.

وأمرت محكمة العدل الدولية مجدداً إسرائيل في الـ 24 من مايو (أيار) الماضي بوقف هجومها العسكري "فوراً" في رفح، وكذلك دعت إلى الإفراج "غير المشروط" عن الرهائن الذين احتجزتهم "حماس" خلال هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار