Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الرصيف الأميركي العائم يعود إلى شاطئ غزة بعد إصلاحه

تعرض هيكله لأضرار بسبب عاصفة وخضع للصيانة في ميناء إسرائيلي

شاحنات تنقل مساعدات إلى شاطئ غزة عبر الرصيف الأميركي العائم (الجيش الأميركي/أ ب)

ملخص

قالت القيادة العسكرية المركزية (سنتكوم) المسؤولة عن الشرق الأوسط، في بيان، إنها "نجحت في إعادة الرصيف الموقت إلى غزة، ما يتيح الاستمرار في توصيل المساعدات الإنسانية التي تشتد حاجة سكان غزة إليها".

أعلن الجيش الأميركي أنه أعاد اليوم الجمعة الرصيف العائم المخصص لإدخال المساعدات إلى شاطئ غزة، بعد إصلاحه في ميناء إسرائيلي قريب إثر تعرض هيكله لأضرار بسبب عاصفة.

وقالت القيادة العسكرية المركزية (سنتكوم) المسؤولة عن الشرق الأوسط، في بيان، إنها "نجحت في إعادة الرصيف الموقت إلى غزة، ما يتيح الاستمرار في توصيل المساعدات الإنسانية التي تشتد حاجة سكان غزة إليها".

وأضافت، "في الأيام المقبلة، ستقوم القيادة المركزية الأميركية بتيسير حركة المواد الغذائية الحيوية وغيرها من إمدادات الطوارئ، دعماً للوكالة الأميركية للتنمية الدولية".

وتم تسليم نحو ألف طن من المساعدات الإنسانية عبر الرصيف، لكنه تضرر نتيجة أمواج عاتية بعد نحو أسبوع من بدء عمليات التسليم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجرى إصلاح الرصيف في ميناء أسدود الإسرائيلي قبل إعادته إلى ساحل غزة وتشغيله مجدداً اليوم.

وتشهد غزة أعنف حروبها على الإطلاق والتي اندلعت بعد هجوم حركة "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 والذي أسفر عن 1194 قتيلاً، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وأدى الهجوم الانتقامي الإسرائيلي إلى مقتل ما لا يقل عن 36731 شخصاً في غزة، معظمهم أيضاً من المدنيين، وفق وزارة الصحة في القطاع الذي تديره "حماس".

وتقيّد إسرائيل إيصال المساعدات إلى غزة، ما أدى إلى حرمان سكان القطاع البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة من المياه النظيفة والغذاء والأدوية والوقود.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في مارس (آذار) أنه سيتم إنشاء الرصيف لزيادة توصيل المساعدات التي تشتد الحاجة إليها في القطاع الساحلي الصغير والمحاصر بعد أن دمرته الحرب.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات