Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحذير أممي: "خطر حقيقي للغاية" من مجاعة في السودان

منظمة الصحة العالمية قالت إن "الناس يموتون بسبب عدم توافر الخدمات الأساسية والأدوية"

طفلة سودانية تنتظر دورها خلال حملة الاستجابة لوباء شلل الأطفال والقضاء على نقص فيتامين أ، التي تم إطلاقها بدعم من "اليونيسف" (أ ف ب)

ملخص

نشب القتال في العاصمة الخرطوم في أبريل (نيسان) 2023 وانتشر سريعاً في أنحاء البلاد ليشعل من جديد سفك الدماء على أساس عرقي في منطقة دارفور غرب البلاد ويجبر ملايين على الفرار.

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس اليوم الأربعاء إن هناك "خطراً حقيقياً للغاية" من مجاعة جماعية في بعض مناطق السودان الذي تمزقه الحرب بعد أن زاد الصراع شح المساعدات الطبية.

أضاف غيبريسوس أن "الناس يموتون بسبب عدم توافر الخدمات الأساسية والأدوية، بينما هناك خطر حقيقي من مجاعة جماعية في بعض المناطق"، مردفاً أن العمل توقف في أكثر من 70 في المئة من المستشفيات في الولايات السودانية المتضررة من الصراع. وأشار إلى أن المرافق الصحية التي ما زالت تعمل "تكتظ بأشخاص يطلبون الرعاية" الصحية، قائلاً "توقفت الخدمات الحيوية، ومنها رعاية صحة الأم والطفل، وإدارة سوء التغذية الحاد الشديد، وعلاج الأشخاص الذين يعانون أمراضاً مزمنة في مناطق كثيرة".

قتال

ونشب القتال في العاصمة الخرطوم في أبريل (نيسان) 2023 وانتشر سريعاً في أنحاء البلاد ليشعل من جديد سفك الدماء على أساس عرقي في منطقة دارفور غرب البلاد ويجبر ملايين الأشخاص على الفرار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحذرت وكالات الأمم المتحدة الشهر الماضي من أن السودان يقف على حافة مجاعة وشيكة، فهناك نحو 18 مليون شخص يعانون الجوع الشديد من بينهم 3.6 مليون طفل يعانون سوء التغذية الحاد.

أكبر أزمة نزوح في العالم

وأدى الصراع إلى ما تصفه الأمم المتحدة بأكبر أزمة نزوح في العالم مع نزوح نحو 10 ملايين شخص وفرار مليونين آخرين إلى بلدان مجاورة.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط