Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موسكو تنتظر رد واشنطن في شأن "تبادل سجناء"

اعتقلت روسيا صحافياً بتهمة التجسس لمصلحة الاستخبارات الأميركية

محاكمة الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش في روسيا (رويترز)

ملخص

أعلنت موسكو أن الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش المعتقل في روسيا منذ أكثر من سنة جمع معلومات لحساب "سي آي أي" عن شركة صناعة الدبابات أورالفاغونزافود في منطقة سفيردلوفسك حيث اعتقل.

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم الأربعاء في مقابلة نشرتها وكالة "تاس" الرسمية للأنباء إن روسيا عرضت "أفكاراً" على الولايات المتحدة بغية تبادل سجناء وتنتظر رد واشنطن.

وأتى كلامه فيما تبدأ في 26 يوينو (حزيران) محاكمة الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش المعتقل في روسيا منذ أكثر من سنة. وتعتبره موسكو جاسوساً يعمل لحساب وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي أي".

وأوضح ريابكوف "الكرة في ملعب الولايات المتحدة وننتظر ردهم على الأفكار التي اقترحناها"، رافضاً إعطاء المزيد من التفاصيل. لكنه أكد أن السلطات الأميركية على علم تام بالأمر.

وأكد الدبلوماسي "أتفهم إن كان هناك شيء ما في هذه الأفكار لا يناسب الأميركيين. هذه هي مشكلتهم. نرى أن مقاربتنا مبررة بالكامل ومعقولة ومتوازنة".

تريد واشنطن التوصل إلى الافراج عن إيفان غيرشكوفيتش مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الذي يواجه عقوبة بالسجن 20 سنة لأنه، بحسب نص الاتهام، جمع معلومات لحساب "سي آي أي" عن شركة صناعة الدبابات أورالفاغونزافود في منطقة سفيردلوفسك حيث أوقف.

وتعد أورالفاغونزافود واحدة من كبرى الشركات المصنعة للأسلحة في روسيا، وهي تنتج الدبابات القتالية تي-90 المستخدمة في أوكرانيا والجيل الجديد من دبابة أرماتا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقبض عليه في مارس (آذار) 2023 خلال قيامه بمهمة صحافية في مدينة يكاترينبرغ. ويرفض غيرشكوفيتش وأقاربه والصحيفة التي يعمل لحسابها والولايات المتحدة بشدة هذه الاتهامات التي لم تقدم روسيا ما يثبتها، ويقولون إنها قضية ملفقة.

وسبق أن أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداده لمبادلة غيرشكوفيتش بفاديم كراسيكوف المسجون مدى الحياة في ألمانيا بتهمة قتل مقاتل سابق في حرب الشيشان، في برلين عام 2019. وتقول السلطات الألمانية إن القاتل كان يعمل لحساب الاستخبارات الروسية.

ومطلع يونيو (حزيران)، أشار بوتين إلى أن الاتصالات "متواصلة" بين روسيا والولايات المتحدة من أجل التوصل إلى اتفاق.

ومنذ احتجازه، يمدد القضاء الروسي كل شهرين إلى ثلاثة أشهر فترة الحبس الاحتياطي لغيرشكوفيتش في سجن ليفورتوفو الذي يشرف عليه جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في موسكو.

ومثله، ينتظر بول ويلان، الضابط السابق في مشاة البحرية الأميركية الذي يمضي عقوبة بالسجن في روسيا مدتها 16 عاماً بتهمة التجسس، إدراجه في أي عملية تبادل في المستقبل.

سجن جندي أميركي

من جهة أخرى، قضت محكمة روسية الأربعاء بسجن جندي أميركي بعد ادانته بتهمتي التهديد بالقتل والسرقة، وفق ما ذكرت وكالات أنباء روسية رسمية.
وأفادت وكالتا "تاس" و"سبوتنيك" أن محكمة في فلاديفوستوك حكمت على غوردون بلاك بالسجن ثلاث سنوات وتسعة أشهر.
وألقي القبض على بلاك الشهر الماضي في المدينة الواقعة بأقصى شرق البلاد خلال زيارته امرأة روسية كان قد واعدها أثناء خدمته في كوريا الجنوبية.
وأبلغت المرأة التي تدعى ألكسندرا فاشوك عن الجندي الأميركي البالغ 34 عاماً بعد اندلاع شجار بينهما، وفق ما ذكرت وسائل إعلام روسية.
واتهمت فاشوك صديقها السابق بلاك بسرقة نحو 10 آلاف روبل (100 يورو) منها والاعتداء عليها جسدياً.
وذكرت وسائل إعلام روسية أن بلاك أقر بأنه "مذنب جزئياً" في جريمة سرقة فاشوك وغير مذنب في تهمة التهديد بقتلها.
وقال بلاك إنها بدأت المشاجرة بعد احتسائها الشراب. وأضاف بلاك أنه تعرف على فاشوك عبر تطبيق المواعدة تيندر والتقاها في أكتوبر (تشرين الأول) 2022 بكوريا الجنوبية، قبل أن تدعوه لزيارة فلاديفوستوك.
وأوردت وكالة تاس الأربعاء أن محاميه يعتزم استئناف الحكم.

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير