Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط فوق 85 دولارا مدعوماً بآمال الطلب ومخاوف الصراعات

ارتفاع المخزونات في أميركا 2.26 مليون برميل وشركات الخام الصخري تتطلع لزيادة الإنتاج

ارتفعت العقود الآجلة لـ "خام برنت" تسليم أغسطس 2024 بمقدار 20 سنتاً (اندبندنت عربية)

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى خلال سبعة أسابيع، بعدما فاق تأثير التفاؤل إزاء الطلب في الصيف ومخاوف من تصاعد الصراعات تأثير تقرير ذكر أن مخزونات الخام الأميركية زادت على غير المتوقع.
إلى ذلك ارتفعت العقود الآجلة لـ "خام برنت" تسليم أغسطس (آب) والتي ينقضي أجلها غداً الخميس بنحو 20 سنتاً إلى 85.53 دولار للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة تسليم سبتمبر (أيلول) 21 سنتاً إلى 84.74 دولار للبرميل، في حين زاد "خام غرب تكساس الوسيط الأميركي" ثلاثة سنتات إلى 81.60 دولار للبرميل.
وانتعش الخامان القياسيان بقوة خلال الأسبوعين الماضيين، إذ ارتفعا أكثر من دولار في الجلسة السابقة ليصلا إلى أعلى مستوى خلال سبعة أسابيع، بعد أن تسببت ضربة بطائرة أوكرانية مسيرة في اندلاع حريق في مرفأ نفطي داخل ميناء روسي كبير.

 دائرة الصراع

وفي الشرق الأوسط حذر وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس من "حرب شاملة" محتملة مع جماعة "حزب الله" اللبنانية، في وقت تحاول الولايات المتحدة تجنب اتساع دائرة الصراع بين إسرائيل والجماعة المتحالفة مع إيران، حيث يثير احتدام الحرب في المنطقة احتمالات تعطل إمدادات نفطية من منتجين رئيسين.
وعن ذلك قال المحلل الإستراتيجي للسوق لدى "آي جي" في سنغافورة يب جون رونغ، إن "أي تهدئة للصراع بين الطرفين صعبة على المدى القريب، مما سيبقي أسعار النفط مرتفعة على رغم تجاهل المستثمرين في سوق النفط نقاط الضعف على الجبهة الاقتصادية من مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة التي جاءت أضعف من المتوقع إلى مجموعة متباينة من البيانات الصادرة عن الصين هذا الأسبوع".

صادرات الصين

في غضون ذلك أظهرت بيانات صدرت عن الصين هذا الأسبوع أن النمو في الإنتاج الصناعي خلال شهر مايو (أيار) الماضي جاء أقل من التوقعات، لكن مبيعات التجزئة التي تعكس مستوى الاستهلاك شهدت أعلى معدل نمو منذ فبراير (شباط) الماضي.
وذكرت مصادر في السوق نقلاً عن أرقام لـ "معهد البترول الأميركي" أمس الثلاثاء أن "مخزونات الخام الأميركية ارتفعت 2.264 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في الـ 14 من يونيو (حزيران) الجاري، وكان محللون استطلعت "رويترز" آراءهم توقعوا انخفاض مخزونات الخام 2.2  مليون برميل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وقالت المصادر التي تحدثت شرط عدم الكشف عن هوياتها، إن مخزونات البنزين تراجعت 1.077 مليون برميل، بينما زادت مخزونات نواتج التقطير 538 ألف برميل.
النفط الصخري

في الأثناء تستمر شركات حفر الصخر الزيتي في الولايات المتحدة في زيادة إنتاج النفط قبل أن يتوقف النمو الهائل بحلول 2028، مما يبدد آمال تحالف "أوبك+" في انخفاض أسرع في نمو الإنتاج الأميركي، وفقاً لبنك "إتش أس بي سي"، ومقره لندن، إذ إن التحسن في تقنيات الحفر والتكسير وسط موجة من عمليات استحواذ الشركات سيؤدي إلى التوسع في الإنتاج، وسيعوض الخفوض الأخيرة في عمليات نشر الحفارات، وفقاً لما كتبه محللون في البنك عبر مذكرة بعنوان "قلل من شأن النفط الصخري الأميركي على مسؤوليتك الخاصة".

 خفض الإمدادات

وكتب المحللون بقيادة كيم فوستير أن "بعضهم يتوقع أن يصل النفط الصخري الأميركي إلى ذروته قريباً، ويأمل ’أوبك+‘ أن يكون هذا هو الحال، لأنه سيسمح للمجموعة بالتخلص أخيراً من خفض الإمدادات"، مستدركين "لكن الصخر الزيتي في الولايات المتحدة يمكن أن ينمو خلال الأعوام الأربعة المقبلة".

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز