Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأمم المتحدة تحذر من "غزة أخرى" وبوتين يجول بين كوريا الشمالية وفيتنام

بايدن وترمب يستعدان لمناظرة و4515 مرشحاً للانتخابات العامة البريطانية، وصدمة في فرنسا بعد اغتصاب فتاة بدافع معاداة السامية

ملخص

 

جبهات مشتعلة بين غزة والحدود اللبنانية-الإسرائيلية، وأيضاً حرب السودان، من دون أن ننسى الحرب في أوكرانيا.

وفي اليمن، الحوثيون يواصلون تهديد الملاحة الدولية.

وفي سوريا، قالت القيادة المركزية الأميركية إنها قتلت أسامة جمال محمد إبراهيم الجنابي المسؤول الكبير في تنظيم "داعش" بغارة جوية.

وفي كندا، أدرجت أوتاوا "الحرس الثوري" الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية.

والسؤال ما مصير هذه الأزمات الإقليمية والدولية؟ وهل ستشد وتتأزم أكثر؟

حرب غزة مستمرة ولا بوادر تهدئة على رغم حراك ومبادرات ودعوات متوالية للتهدئة، وتوتر حرب القطاع ينسحب مواجهات على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية وسط تهديدات إسرائيلية بالتصعيد. وفي الوقت الذي يواجه فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انتقادات متزايدة، كشفت وسائل إعلام في تل أبيب أن نتنياهو وافق على إقامة هيئة وزارية أمنية مصغرة بمشاركة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

في اليمن، الحوثيون يواصلون تهديد الملاحة الدولية والجيش الأميركي يضرب أهدافاً بمنطقة تسيطر عليها الجماعة ويدمر مسيرات بالبحر الأحمر وخليج عدن.

في سوريا، قالت القيادة المركزية الأميركية إنها قتلت أسامة جمال محمد إبراهيم الجنابي المسؤول الكبير في تنظيم "داعش" بغارة جوية.

في كندا، أدرجت أوتاوا "الحرس الثوري" الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية.

في السودان، وفيما تتواصل المعارك بين الجيش وقوات "الدعم السريع" للشهر الـ14 على التوالي عقد مجلس الأمن الدولي جلسة بحث خلالها الوضع في هذا البلد.

في فيتنام، قام الروسي فلاديمير بوتين بزيارة دولة إلى هذا البلد بعد رحلة قام بها إلى كوريا الشمالية حيث أبرم اتفاق دفاع مشترك مع بيونغ يانغ.

في أوكرانيا، الكرملين يقلل من نتائج مؤتمر سلام أوكرانيا وكييف تستهدف خزانات النفط وروسيا تضرب محطات الكهرباء.

في فرنسا، واجه الرئيس إيمانويل ماكرون اتهامات برهاب مغايري الهوية الجنسانية بعد انتقاده بياناً انتخابياً، فيما أصر زعيم "التجمع الوطني" اليميني المتطرف على أنه لن يشكك في التزامات فرنسا الدولية بما في ذلك في إطار حلف شمال الأطلسي "ناتو".

في بريطانيا، تقدم إلى الانتخابات المقررة في الرابع من يوليو (تموز) المقبل 4515 مرشحاً يمثلون 650 دائرة موزعة على إنجلترا وويلز وإسكتلندا وإيرلندا الشمالية.

أرمينيا تعترف بدولة فلسطين وغوتيريش: العالم لا يمكنه تحمل أن يصبح لبنان غزة أخرى.

بهدف المضي قدماً نحو السلام في الشرق الأوسط، أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية الاعتراف بدولة فلسطين مشددة على أن "الوضع حرج في غزة".

ميدانياً، قال مسعفون إن قوات إسرائيلية قصفت مناطق في وسط قطاع غزة مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، كما قال سكان إن الدبابات واصلت التوغل في مدينة رفح جنوب القطاع.

من جهة أخرى، قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري إنه لا يمكن القضاء على "حماس" كأيديولوجية، مما دفع بالحكومة إلى إعادة تأكيد أنها لا تزال ملتزمة تدمير الحركة الفلسطينية.

وفي وقت يواجه فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انتقادات متزايدة، كشفت وسائل إعلام في تل أبيب أن نتنياهو وافق على إقامة هيئة وزارية أمنية مصغرة بمشاركة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

وسط هذه الأجواء، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أنه يشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد التوتر بين إسرائيل و"حزب الله"، مضيفاً أن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة تعمل على تهدئة الوضع ومنع التقديرات الخاطئة.

"حزب الله" يهدّد إسرائيل وقبرص وغالانت يؤكد تغيير الوضع في الشمال

حذّر الأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصر الله من أن أي مكان في إسرائيل "لن يكون بمنأى" عن صواريخ مقاتليه في حال اندلاع حرب، وحذّر نصر الله كذلك قبرص بعدما كشف عن معلومات تلقاها الحزب تفيد بأن إسرائيل التي تجري سنوياً مناورات في الجزيرة الصغيرة الواقعة في البحر الأبيض المتوسط والعضو في الاتحاد الأوروبي والقريبة جغرافياً من لبنان وإسرائيل، قد تستخدم المطارات والقواعد القبرصية لمهاجمة لبنان، في حال استهداف "حزب الله" المطارات الإسرائيلية.

في الأثناء، كشف الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين أن "محاولات تسوية الوضع في شمال إسرائيل باءت بالفشل"، وغداة مغادرة هوكشتاين بيروت باتجاه إسرائيل للبحث في سبل التهدئة على الحدود بين الطرفين، أعلن "حزب الله" شن "هجوم جوي بسرب من المسيّرات الانقضاضية" استهدف تموضعات الجنود الإسرائيليين وانتشارهم "داخل مستعمرة المطلة وحققوا فيهم إصابات مؤكدة".

وأعلنت إسرائيل إخلاء بلدة الجش في الجليل الأعلى قرب الحدود مع لبنان، بينما أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن "الوضع في الجبهة الشمالية مع لبنان سيتغير بتسوية أو بعملية عسكرية".

الجيش الأميركي يضرب أهدافاً بمنطقة يسيطر عليها الحوثيون ويدمر مسيرات في البحر الأحمر وخليج عدن

دمر الجيش الأميركي محطة تحكم أرضية ووحدة قيادة وسيطرة في منطقة يسيطر عليها المتمردون الحوثيون في اليمن.

وأعلن الجيش الأميركي أنه دمر ثماني طائرات مسيرة تابعة للحوثيين في اليمن وواحدة فوق خليج، وقالت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" على منصة "إكس" إنه لم يتم تسجيل إصابات أو أضرار للسفن الأميركية أو سفن التحالف أو السفن التجارية في الواقعة.

ويستخدم الحوثيون طائرات مسيرة وصواريخ لمهاجمة السفن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن قائلين إن هجماتهم تأتي تضامناً مع الفلسطينيين في حرب غزة.

غارة أميركية تقتل مسؤولاً كبيراً في "داعش" بسوريا

قتلت غارة جوية أميركية مسؤولاً كبيراً بتنظيم "داعش" في سوريا.

وقالت القيادة المركزية الأميركية إنها قتلت أسامة جمال محمد إبراهيم الجنابي المسؤول الكبير في تنظيم "داعش" بغارة جوية شنتها في سوريا، وأضافت القيادة المركزية أن مقتل الجنابي سيؤدي إلى "تعطيل قدرة ’داعش‘ على توافر الموارد وتنفيذ الهجمات الإرهابية".

كندا تعلن "الحرس الثوري" الإيراني منظمة إرهابية وطهران تندد

أدرجت أوتاوا "الحرس الثوري" الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية، داعية مواطنيها إلى مغادرة إيران، وقال وزير الأمن العام دومينيك لوبلان في مؤتمر صحافي "اتخذت حكومتنا قراراً بإدراج ’الحرس الثوري‘ الإيراني على قائمة الكيانات الإرهابية بموجب القانون الجنائي".

ورأت أوتاوا أن إيران "أثبتت ازدراءها بحقوق الإنسان" وأظهرت "نية لزعزعة استقرار النظام الدولي".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن إيران تندد بتصنيف كندا "الحرس الثوري" منظمة إرهابية، ووصف ذلك بأنه "تحرك غير حكيم وغير مألوف وله دوافع سياسية".

سجال بين مندوبي السودان والإمارات خلال جلسة لمجلس الأمن

فيما تتواصل المعارك بين الجيش وقوات "الدعم السريع" في السودان للشهر الـ14 على التوالي عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جلسة بحث خلالها الوضع في هذا البلد واستمع إلى إحاطتين من مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون أفريقيا مارثا بوبي ومديرة العمليات والمناصرة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" إيديم وسورنو.

وخلال الجلسة قالت مارثا بوبي "إن محنة الشعب السوداني تتطلب اهتمامنا العاجل وإجراءاتنا الحاسمة"، مؤكدة الحاجة إلى وقف إطلاق النار في الفاشر "لمنع وقوع مزيد من الفظائع وحماية البنية التحتية الحيوية وتخفيف معاناة المدنيين".

وشهدت جلسة مجلس الأمن سجالاً بين مندوبي السودان والإمارات لدى الأمم المتحدة، إذ جدد مندوب السودان الحارث إدريس خلال حديثه في الاجتماع اتهامه الإمارات بدعم قوات "الدعم السريع"، وهو ما سارع المندوب الإماراتي إلى نفيه.

الحكومة اليمنية تندد باستهداف الحوثي أركان حربها في تعز

نددت الحكومة الشرعية في اليمن بإقدام ميليشيات الحوثي باستهداف أركان الحرب التابع للحكومة في تعز، وعدد من العناصر العسكرية والمدنية الذين قالوا إن الحوثي استهدف تصفيتهم أثناء قيامهم بجولة على أحد المعسكرات في مناسبة العيد إلا أنهم نجوا على رغم الإصابات، معتبرة الخطوة "اعتداء غادراً وجباناً". وأوضح المتحدث باسم الحكومة معمر الأرياني أن الاستهداف أسفر عن إصابة مدير مديرية القاهرة، وأربعة من أفراد الجيش الوطني، ووقع على بعد أقل من 500 متر عن الطريق الذي أعيد فتحه أخيراً، بعد 10 أعوام من الحصار الذي فرضته ميليشيات الحوثي على المحافظة.

بوتين في فيتنام بعد توقيع اتفاق للدفاع المتبادل مع بيونغ يانغ

قام الروسي فلاديمير بوتين بزيارة دولية إلى فيتنام تهدف إلى تعميق العلاقات بين موسكو وهانوي، وفق ما أفادت وكالات أنباء روسية.

وهذه الزيارة الخامسة التي يقوم بها بوتين بصفته رئيساً لفيتنام، وتأتي بعد رحلة قام بها إلى كوريا الشمالية حيث أبرم اتفاق دفاع مشترك مع بيونغ يانغ.

في المقابل، اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن الاتفاق الدفاعي الجديد بين روسيا وكوريا الشمالية يظهر تنامي التحالف بين القوى الاستبدادية، ويسلط الضوء على أهمية أن تشكل الديمقراطيات جبهة موحدة. وقال ستولتنبرغ إن كوريا الشمالية قدمت "كمية هائلة من الذخيرة" لروسيا، بينما تدعم الصين وإيران، موسكو عسكرياً في حربها ضد أوكرانيا.

الكرملين يقلل من نتائج مؤتمر سلام أوكرانيا وكييف تستهدف خزانات النفط وروسيا تضرب محطات الكهرباء

اعتبر الكرملين أن مؤتمر السلام حول أوكرانيا الذي جمع أكثر من 90 دولة في سويسرا، في غياب روسيا والصين، لم يسفر عن أية نتائج. وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافيين "إذا تحدثنا عن نتائج هذا الاجتماع، فهي قريبة من الصفر".

في الأثناء، ذكرت السلطات الروسية أن مناطق عدة في روسيا استهدفت بهجمات شنت بواسطة مسيرات أوكرانية واستهدفت خصوصاً خزانات نفط مما أدى إلى مقتل امرأة.

في المقابل تضررت محطة كهرباء أوكرانية جراء هجوم روسي واسع.

بايدن وترمب يستعدان لمناظرة ستكشف مدى كفاءتهما الذهنية

يقيم الرئيس جو بايدن مع مساعديه في كامب ديفيد منذ أيام عدة للاستعداد إلى مناظرة منافسه على منصب الرئاسة دونالد ترمب في حدث سيكون له أهمية بالغة لكل منهما. ومن المقرر أن تعقد المناظرة في أتلانتا الساعة التاسعة مساء يوم الخميس الـ27 من يونيو (حزيران) الجاري بالتوقيت المحلي (الساعة 01:00 يوم الجمعة بتوقيت غرينتش).

وتظهر استطلاعات الرأي منافسة قوية ومتقاربة بين بايدن (81 سنة) والرئيس السابق ترمب (78 سنة) مع وجود شريحة كبيرة من الناخبين لم تحسم رأيها بعد قبل خمسة أشهر فقط من الانتخابات التي ستجرى في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

4515 مرشحاً للانتخابات العامة البريطانية في 2024

تقدم إلى الانتخابات البريطانية المقررة في الرابع من يوليو المقبل 4515 مرشحاً يمثلون 650 دائرة موزعة على إنجلترا وويلز وإسكتلندا وإيرلندا الشمالية، متجاوزين أعداد من تأهلوا إلى الاستحقاق نفسه في ديسمبر (كانون الأول) عام 2019 بـ35.7 في المئة، وسجلوا رقماً قياسياً لم تعرف مثله المملكة المتحدة.

والزيادة المقدرة بأكثر من 1600 نائب جاءت غالبيتها عبر ثلاثة أحزاب رئيسة أولها "ريفورم" أو "الإصلاح" الذي تراجع عن وعده بعدم منافسة "المحافظين" في الانتخابات العامة، والثاني حزب "الخضر" الذي قرر زيادة عدد مرشحيه في مناطق كثيرة، ثم حزب "العمال" الذي يحلم بحجز مقاعد وليس مقعداً واحداً في مجلس العموم.

صدمة في فرنسا بعد اغتصاب فتاة بدافع معاداة السامية

واجه الرئيس إيمانويل ماكرون اتهامات برهاب مغايري الهوية الجنسانية بعد انتقاده بياناً انتخابياً، فيما أصر زعيم "التجمع الوطني" اليميني المتطرف على أنه لن يشكك في التزامات فرنسا الدولية بما في ذلك في إطار حلف شمال الأطلسي "ناتو".

ومع بقاء أقل من أسبوعين على الدورة الأولى من التصويت في الانتخابات المبكرة التي دعا إليها ماكرون رداً على هزيمة حزبه أمام اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية، يواجه الرئيس صعوبات في اللحاق بالركب.

فاستطلاعات الرأي تتوقع أن يحتل تحالفه الحاكم المركز الثالث في الانتخابات التشريعية المقررة في الـ 30 من يونيو والسابع من يوليو، خلف "التجمع الوطني" والتحالف اليساري الجديد.

البحرين تبحث ملفات مكتسبي الجنسية بعد "الربيع العربي"

اتخذت حكومة البحرين خطوات هي الثانية من نوعها في الخليج بعد الكويت في الأوان الأخيرة، بإعلانها الشروع في تدابير لمراجعة حالات اكتساب الجنسية خارج الأطر القانونية في المملكة الخليجية العريقة.

وأعلنت وزارة الداخلية في المنامة أنه "بناء على ما أسفرت عنه نتائج التحريات والمراجعات التي قامت بها شؤون الجنسية والجوازات والإقامة للحاصلين على الجنسية البحرينية تبين وجود أشخاص تحصلوا على الجنسية البحرينية بالمخالفة للقانون أو من خلال تقديم معلومات وبيانات غير صحيحة أو مستندات مزورة".

وأوضحت الوزارة في بيان رسمي، أنها على إثر ذلك شكلت "لجنة لمراجعة جميع حالات اكتساب الجنسية البحرينية اعتباراً من عام 2010، للتأكد من صحة البيانات والمستندات التي تم على أساسها نيل شرف الجنسية البحرينية لاتخاذ ما يلزم في هذا الشأن".

"إصابات عدة" في صفوف جيش كوريا الشمالية بعد انفجار لغم قرب حدود الجنوب

أصيب عدد من الجنود الكوريين الشماليين المتمركزين قرب الحدود مع كوريا الجنوبية بجروح في انفجار لغم أرضي، حسبما ذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء نقلاً عن هيئة الأركان المشتركة في سيول. أضافت الوكالة أن "الجيش الكوري الشمالي تكبد خسائر عدة في الأرواح نتيجة انفجار لغم أثناء العمل"، من دون تقديم مزيد من التفاصيل، وتكثر الألغام المزروعة على الحدود بين البلدين.

11 قتيلاً وعشرات الجرحى بحرائق غابات في تركيا

سقط قتلى وجرحى، بينهم في حال خطرة، بحرائق غابات اندلعت في قرى عدة جنوب شرقي تركيا، وكتب وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة على منصة "إكس" "فقد 11 شخصاً حياتهم"، عندما اجتاح الحريق منطقتين قرب مدينة ماردين جنوب شرقي البلاد.

المزيد من تقارير