Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يصعد فوق 85 دولارا وسط توترات الشرق الأوسط

صادرات الخام العراقية سجلت 104.130 مليون برميل خلال مايو الماضي

 ارتفعت العقود الآجلة لـ "خام برنت" 70 سنتاً بما يعادل 0.82 في المئة إلى 85.95 دولار للبرميل (اندبندنت عربية)

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس على رغم زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية، عززت مخاوف حول تباطؤ الطلب في أكبر مستهلك للنفط في العالم، لكن أثر زيادة القلق من تبعات التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط فاق ذلك.

في الأثناء ارتفعت العقود الآجلة لـ "خام برنت" 70 سنتاً بما يعادل 0.82 في المئة إلى 85.95 دولار للبرميل، وزادت العقود الآجلة لـ "خام غرب تكساس الوسيط الأميركي" 57 سنتاً أو 0.7 في المئة إلى 81.47 دولار للبرميل، وبذلك سجل الخامان القياسيان ارتفاعاً طفيفاً عند التسوية أمس الأربعاء.
وفي الشرق الأوسط زاد تصاعد التوتر عبر الحدود بين إسرائيل وجماعة "حزب الله" اللبنانية خلال الأسابيع الماضية المخاوف من حرب شاملة بين إسرائيل و"حزب الله"، يمكن أن تجتذب قوى إقليمية أخرى من بينها إيران.
وعن ذلك قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن "بلاده تتضامن مع لبنان"، داعياً "دول المنطقة إلى دعم بيروت أيضاً".

صعود مخزونات النفط الخام والبنزين وهبوط نواتج في أميركا

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس الأربعاء أن مخزونات النفط الخام والبنزين ارتفعت في الولايات المتحدة، بينما هبطت مخزونات نواتج التقطير الأسبوع الماضي، وقالت الإدارة إن مخزونات الخام صعدت 3.6 مليون برميل إلى 460.7 مليون في الأسبوع المنتهي في الـ 21 من يونيو (حزيران) الجاري، وذلك مقارنة مع توقعات محللين استطلعت "رويترز" آراءهم بأن تنخفض المخزونات الأسبوعية بنحو 2.9 مليون برميل.
وأردفت الإدارة قائلة إن "مخزونات النفط الخام في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما تراجعت 226 ألف برميل خلال الأسبوع"، مضيفة أن "استهلاك الخام في مصافي التكرير هبط 233 ألف برميل يومياً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتابعت الإدارة الأميركية في بيان أن "معدل تشغيل المصافي انخفض 1.3 نقطة مئوية خلال الأسبوع"، وأفادت بأن مخزونات البنزين ارتفعت 2.7 مليون برميل خلال الأسبوع إلى 233.9 مليون مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع "رويترز" بأن تنخفض بواقع مليون برميل تقريباً.

وأظهرت بيانات الإدارة أن مخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة تراجعت 0.4 مليون برميل خلال الأسبوع إلى 121.3 مليون، مقارنة بتوقعات بانخفاضها 0.3 مليون"، مضيفة أن "صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام ارتفع بواقع 65 ألف برميل يومياً".

صادرات النفط العراقية

وفي سياق ذي صلة نقلت وكالة "رويترز" عن وزارة عراقية قولها إن صادرات النفط العراقية سجلت 104.130 مليون برميل خلال مايو (أيار) الماضي.

المزيد من البترول والغاز