Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بيونغ يانغ تندد بالمناورات الأميركية مع اليابان وكوريا الجنوبية

وصفت العلاقات بين الدول الثلاث بالنسخة الآسيوية لـ"حلف الأطلسي"

تجري واشنطن وسيول وطوكيو مناورات عسكرية باستمرار تثير حفيظة بيونغ يانغ (رويترز)

ملخص

تتصاعد التوترات في شبه الجزيرة الكورية مع انزعاج كوريا الجنوبية من احتضان موسكو جارتها الشمالية التي لا يمكن التنبؤ بتصرفاتها.

نددت كوريا الشمالية اليوم الأحد بأحدث مناورات عسكرية مشتركة بين كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة، واصفة إياها بأنها "النسخة الآسيوية لحلف شمال الأطلسي"، وحذرت من "عواقب وخيمة".

واستكمل الحلفاء الثلاثة أمس السبت مناورات "حافة الحرية" التي استمرت ثلاثة أيام وركزت على الصواريخ الباليستية والدفاع الجوي والحرب تحت الماء والدفاع الإلكتروني.

وفي قمة ثلاثية العام الماضي اتفق زعماء الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان على إجراء تدريبات سنوية كعلامة على الوحدة، في مواجهة تهديدات كوريا الشمالية المسلحة نووياً ونفوذ الصين المتزايد في المنطقة.

استفزاز عسكري

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية الأحد "ندين بشدة الاستفزازات العسكرية" ضد كوريا الشمالية.

وأضافت "العلاقات بين الولايات المتحدة واليابان وجمهورية كوريا اتخذت مظهر النسخة الآسيوية من حلف شمال الأطلسي"، محذرة من "عواقب وخيمة".

وشددت على أن بيونغ يانغ لن تتجاهل "أبداً الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة ومؤيدوها لتعزيز الكتلة العسكرية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مناورات عسكرية مشتركة

ونشرت حاملة الطائرات الأميركية العاملة بالطاقة النووية "يو أس أس تيودور روزفلت" والمدمرة اليابانية "جاي أس أتاغو" والطائرة المقاتلة الكورية الجنوبية KF-16 من أجل إجراء المناورات.

وكثيراً ما شجبت بيونغ يانغ التدريبات المشتركة المماثلة ووصفتها بأنها تدريبات على الغزو.

ووسعت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان مناوراتها التدريبية المشتركة وعززت ظهور المعدات العسكرية الأميركية الاستراتيجية في المنطقة لردع كوريا الشمالية التي أعلنت نفسها قوة نووية "لا رجعة فيها".

رد كوري جنوبي

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان "من السخيف أن تنتقد كوريا الشمالية، وهي المصدر الرئيس للتوتر في شبه الجزيرة الكورية، تدريبات (حافة الحرية) وتصفها بأنها (نسخة آسيوية لـ’حلف شمال الأطلسي‘)".

وتتصاعد التوترات في شبه الجزيرة الكورية مع انزعاج كوريا الجنوبية من احتضان موسكو جارتها الشمالية التي لا يمكن التنبؤ بتصرفاتها.

وتراجعت العلاقات بين الكوريتين إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات، مع تعثر الدبلوماسية منذ فترة طويلة وتكثيف بيونغ يانغ اختبارات الأسلحة وإطلاقها بالونات محملة نفايات، في إطار ما تقول إنه رد على بالونات محملة بشعارات دعائية مناهضة لنظامها يرسلها ناشطون كوريون جنوبيون باتجاه أراضيها.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات