Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سعيد يحسم الجدل ويحدد 6 أكتوبر موعدا لانتخابات الرئاسة

الرئيس التونسي لم يعلن عن ترشحه رسمياً لولاية ثانية

الرئيس التونسي قيس سعيد (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية - صفحة الرئاسة التونسية على فيسبوك)

ملخص

تجري في تونس انتخابات رئاسية في الـ6 أكتوبر  بحسب ما أعلن الرئيس قيس سعيد الذي يحكم البلاد منذ 2019 لولاية مدتها 5 أعوام شارفت على الانتهاء.

 قالت الرئاسة التونسية في بيان في وقت مبكر من اليوم الأربعاء إن الرئيس التونسي قيس سعيد حدد السادس من أكتوبر (تشرين الأول) 2024 موعداً للانتخابات الرئاسية.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان إن "رئيس الجمهورية قيس سعيد أصدر هذا الثلاثاء الثاني من يوليو (تموز) 2024 أمراً يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد السادس من أكتوبر 2024".

وكانت تونس تعيش في حالة من الترقب في انتظار تحديد موعد رسمي للانتخابات الرئاسية المقبلة، في وقت تشهد فيه الساحة السياسية في البلاد خلافات حادة بين مؤيدي المسار الجديد الذي دخلته البلاد منذ الـ25 من يوليو 2021 ومعارضيه. 

ولم يعلن سعيد الذي يحكم البلاد منذ فوزه في انتخابات 2019 عن ترشحه رسمياً. لكن من المتوقع على نطاق واسع أن يعلن ترشحه سعياً لولاية ثانية.

يذكر أن سعيد قال في وقت سابق إنه منذ الـ25 من يوليو 2021 "احتُرمت المواعيد كافة من الاستفتاء على الدستور الجديد عام 2022، إلى انتخاب أعضاء البرلمان الجديد عام 2022، ثم الانتخابات المحلية عام 2023".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسعيد خبير دستوري انتُخب ديمقراطياً في أكتوبر 2019 رئيساً للجمهورية قبل أن يحتكر السلطات كاملة في الـ25 من يوليو 2021 بإقالته رئيس الوزراء وتجميده عمل البرلمان.

وفي صيف العام التالي أقر الناخبون التونسيون في استفتاء عام مشروع دستور جديد للبلاد وضعه سعيد وأرسى دعائم نظام جديد يقوم على مجلسين يتمتعان بسلطات محدودة للغاية، هما مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للأقاليم والمقاطعات.

وأدى هذا التعديل الدستوري إلى نقل تونس من نظام حكم برلماني إلى نظام رئاسي مطلق.

ومنذ ربيع 2023، يقبع المعارضون الرئيسون في البلاد خلف القضبان، وأبرز هؤلاء زعيم حركة "النهضة" راشد الغنوشي، ورئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي.

ومنذ احتكاره السلطات، يحكم سعيد البلاد بمراسيم. وفي مناسبات عديدة خلال الأشهر الأخيرة، أمر الرئيس بإقالة عديد من الوزراء وكبار المسؤولين.

وينص الدستور التونسي لعام 2022 على أن "الترشح لمنصب رئيس الجمهورية حق لكل تونسي أو تونسية غير حامل لجنسية أخرى مولود لأب وأم وجد لأب وجد لأم تونسيين وكلهم تونسيون من دون انقطاع، ويجب أن يكون المترشح أو المترشحة، بالغاً من العمر 40 سنة في الأقل ومتمتعاً بجميع حقوقه المدنية والسياسية".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار