Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الذهب يحقق مكاسب أسبوعية جديدة بدعم تلميحات خفض الفائدة

أسواق المعدن الأصفر تترقب نتائج موجة الانتخابات والمستثمرون يعززون ملاذهم الآمن بالشراء

الذهب يعزز مكاسبه وسط تغييرات سياسية جارية في أوروبا (اندبندنت عربية)

ملخص

أدى الضعف المستمر للدولار الأميركي إلى جانب تباطؤ عوائد سندات الخزانة الأميركية إلى إبقاء الاتجاه الهبوطي في أسعار الذهب محدوداً وسط ظروف السوق الضعيفة.

ارتفعت أسعار الذهب بعد بيانات اقتصادية أميركية جاءت أقل من المتوقع ورفعت الآمال في أن يخفض مجلس الاحتياط الاتحادي أسعار الفائدة في سبتمبر (أيلول) المقبل.

وصعد الذهب في التعاملات الفورية بـ0.3 في المئة ليصل إلى 2362.10 دولار للأوقية "الأونصة" بعد أن سجل أعلى مستوى في أسبوعين تقريباً في الجلسة الماضية، أما العقود الأميركية الآجلة للذهب فشهدت تغيراً طفيفاً لتستقر عند 2369.80 دولار.

وأظهرت بيانات أميركية أمس الأربعاء أن الاقتصاد يتباطأ وأظهر تقرير منفصل ارتفاع عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي، في إشارة إلى تباطؤ سوق العمل.

وأدى الضعف المستمر للدولار الأميركي إلى جانب تباطؤ عوائد سندات الخزانة الأميركية إلى إبقاء الاتجاه الهبوطي في أسعار الذهب محدوداً وسط ظروف السوق الضعيفة، بسبب عطلة يوم الاستقلال الأميركي الذي يصادف الرابع من يوليو (تموز). وينظر إلى المعنويات الصعودية القوية الكامنة في أسواق الأسهم العالمية بمثابة رياح معاكسة للمعدن الثمين، الذي يعد ملاذاً آمناً وسط سيولة ضعيفة نسبياً على خلفية عطلة يوم الاستقلال في البلاد.

الذهب وبيانات الوظائف غير الزراعية

ويقول موقع التداول "أف أكس ستريت"، "يبدو أن التجار أيضاً مترددون ويفضلون انتظار صدور تفاصيل التوظيف الشهرية الأميركية التي يجرى مراقبتها من كثب، والمعروفة باسم تقرير الوظائف غير الزراعية (NFP) غداً الجمعة قبل تحديد المرحلة التالية من تحركاتهم في السوق".

وقال رئيس بنك الاحتياط الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول في منتدى البنك المركزي الأوروبي حول البنوك المركزية في سينترا أول من أمس الثلاثاء، إنه سعيد بكيفية استئناف التضخم لاتجاهه الهبوطي بعد انتعاشه في بداية العام، لكنه قال إن من السابق لأوانه القول ما إذا كان البنك المركزي قادراً على خفض أسعار الفائدة بحلول نهاية الصيف، وهو ما كان يتوقعه المستثمرون بصورة متزايدة.

ورفع بنك الاحتياط الفيدرالي أسعار الفائدة بأسرع وتيرة منذ 40 عاماً في عامي 2022 و2023 لمكافحة التضخم الذي ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ أربعة عقود. وحافظ على سعر الفائدة القياسي في نطاق يراوح ما بين 5.25 و5.5 في المئة منذ يوليو (تموز) الماضي.

وفي هذه الأثناء أظهرت بيانات تقرير التوظيف الوطني في الولايات المتحدة أمس أن التوظيف في القطاع الخاص الأميركي ارتفع بمقدار 150 ألف وظيفة الشهر الماضي، بعد الزيادة البالغة 157 ألفاً (المعدلة من وظيفة 152 ألفاً) المسجلة في مايو (أيار) الماضي، بينما جاءت أقل من توقعات السوق البالغة 160 ألف وظيفة.

وعلى رغم تراجع أرقام التضخم في البلاد ارتفع عدد الأميركيين الذين قدموا مطالبات البطالة للمرة الأولى بمقدار أربعة آلاف الأسبوع الماضي إلى 238000، وفقاً لبيانات وزارة العمل الأميركية الصادرة أمس الأربعاء وكان الرقم أعلى قليلاً من التقديرات البالغة 235 ألفاً وانخفض مؤشر مديري المشتريات للخدمات (ISM) الأميركي إلى منطقة الانكماش في يونيو (حزيران) الماضي، إذ وصل إلى 48.8 نقطة مقابل 53.8 نقطة في مايو الماضي، فيما كانت القراءة المتوقعة 52.5 نقطة.

سعر المعدن الأصفر والفائدة المنخفضة

وفي وقت لاحق من التعاملات الأميركية أمس الأربعاء، نشر بنك "الاحتياط الفيدرالي" محضر اجتماع يونيو الماضي، والذي أظهر أن المسؤولين "أكدوا أنهم لم يتوقعوا أنه سيكون من المناسب خفض النطاق المستهدف لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية لحين ظهور معلومات إضافية" مع نمو الثقة في أن التضخم يتحرك بصورة مستدامة نحو هدف الفيدرالي البالغ اثنين في المئة.

ومع البيانات الأميركية المحبطة ازدادت رهانات خفض أسعار الفائدة من بنك الاحتياط الفيدرالي في سبتمبر المقبل، إذ تسعر الأسواق الآن فرصة هذا الخفض بـ73 في المئة مقابل احتمال 67 في المئة قبل إصدار البيانات في حين أدى هذا إلى تحطيم عوائد سندات الخزانة الأميركية عبر المنحنى، مما أثر بصورة كبيرة على الدولار الأميركي ويميل سعر الذهب إلى الاستفادة في أوقات انخفاض أسعار الفائدة.

ويستمر سعر الذهب في الاستفادة من توقعات بنك الاحتياط الفيدرالي الحذرة، مع احتمال أن تكون التحركات مبالغاً فيها بسبب انخفاض السيولة وإعادة التموضع قبل بيانات الوظائف غير الزراعية (NFP)، والتي تعد مؤشراً اقتصادياً رئيساً للولايات المتحدة، فهي تمثل إجمال عدد العاملين بأجر في البلاد، باستثناء العاملين في المزارع والحكومة الفيدرالية والأسر الخاصة والمنظمات غير الربحية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي هذه الأثناء يفضل المستثمرون البحث عن الأمان في الذهب، وبخاصة في ظل انطلاق الانتخابات العامة في بريطانيا اليوم الخميس، مما يزيد من قلق السوق على رغم أن حزب العمال يستعد لتحقيق فوز كاسح للمرة الأولى منذ 14 عاماً.

 صعود الفضة

وفي الوقت نفسه أقر مسؤولو "الاحتياط الاتحادي" في اجتماعهم الماضي بأن الاقتصاد الأميركي يتباطأ على ما يبدو لكنهم ما زالوا ينصحون باتباع نهج الانتظار والترقب قبل الالتزام بخفض أسعار الفائدة، وفقاً لمحضر الاجتماع الذي عقد يومي الـ11 والـ12 من يونيو الماضي.

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى صعدت الفضة في التعاملات الفورية بـ0.2 في المئة إلى 30.54 دولار وزاد البلاتين بـ0.5 في المئة إلى 1002.28 دولار.

فيما هبط البلاديوم بـ0.6 في المئة إلى 1023.23 دولار بعد صعوده لأعلى مستوى منذ منتصف أبريل (نيسان) في الجلسة الماضية.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة