Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف تطور "جنوب السودان" ليحرج فريق الأحلام الأميركي لكرة السلة؟

مواجهة جديدة منتظرة بين المنتخبين خلال أولمبياد باريس 2024

منتخب جنوب السودان قدم مباراة رائعة أمام نظيره الأميركي (مواقع التواصل الاجتماعي)

ملخص

قاد الاهتمام بكرة السلة في جنوب السودان اللعبة ومنتخب البلاد إلى مناطحة فريق الأحلام للمنتخب الأميركي.

أصبح منتخب جنوب السودان لكرة السلة من بين الأبرز في العالم لما يمتلكه من لاعبين ذوي إمكانات عالية جعلتهم هدفاً لأقوى أندية في اللعبة، ولا سيما أندية الدوري الأميركي لكرة السلة (أن بي أيه) الذي يحوي كثيراً من لاعبي جنوب السودان.

وجاء تطور "جنوب السودان" في لعبة كرة السلة خلال الفترة الأخيرة عبر تحضيره الجيد لخوض منافسات "أولمبياد باريس 2024" حتى أحرج المنتخب الأقوى في العالم، أميركا، إذ خسر المنتخب الأفريقي بفارق نقطة واحدة فقط وبنتيجة (101-100) أمام فريق يشارك معه أقوى لاعبي العالم حالياً.

وأنهى منتخب جنوب السودان الشوط الأول متقدماً على نظيره الأميركي بنتيجة (58 - 44) في مفاجأة كبيرة، قبل أن يتراجع خلال الربعين الثالث والرابع بنتيجة (42 -57).

وتضم قائمة المنتخب الأميركي في الوقت الحالي أبرز نجوم العالم وعلى رأسهم ليبرون جيمس وستيف كيري وكيفين دورانت وديفين بوكر وغرو هوليداي، مما جعل تأخر فوزهم على جنوب السودان مفاجأة على رغم أنها مباراة ودية قبل منافسات دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس، إذ أحرز جيمس نقطتين ضمنت لهم الفوز قبل نهاية المباراة بثمان ثوان.

ويستعد منتخب جنوب السودان لخوض منافسات دورة الألعاب الأولمبية في مجموعة تضم كلاً من صربيا وأميركا وبورتريكو، وتعد مواجهتهما أمس السبت بروفة أخيرة قبل خوض منافسات دورة الألعاب التي ستقام في العاصمة الفرنسية خلال أيام.

وتنطلق منافسات دورة الألعاب الأولمبية من الـ 26 من يوليو (تموز) الجاري وحتى الـ 11 من أغسطس (آب) المقبل، فيما ستكون مواجهة جنوب السودان وأميركا الرسمية في الـ 31 من الشهر الحالي.

تطور منتخب جنوب السودان

وشهد مشوار جنوب السودان تطوراً كبيراً خلال الأعوام الماضية، إذ يحتل حالياً التصنيف الـ 33 دولياً بعد تأسيس الاتحاد الخاص به بصورة رسمية عام 2011، وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة السلة عام 2013 ليكون نداً لأقوى منتخبات العالم خلال 10 أعوام فقط، بفضل الاهتمام الحكومي باللعبة وطبيعة الشعب هناك وطول قامتهم، إذ استغلوا هذه الميزة وجعلوا كرة السلة الأولى في اهتماماتهم.

وشارك منتخب جنوب السودان للمرة الأولى في تاريخه ضمن بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2021 ووصل آنذاك لدور الـ 16 ليستمر التطور على مدى الأعوام الماضية، ويحقق التأهل إلى كأس العالم بعد الفوز على أنغولا المميزة أيضاً في هذه اللعبة، وذلك ضمن التصفيات المؤهلة إلى البطولة عام 2023.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي ديسمبر (كانون الأول) 2023 وأثناء مراحل التحضير لمنتخب جنوب السودان للمشاركة في "أولمبياد باريس 2024"، انتهت فترة الاتحاد المحلي لكرة السلة هناك ولكن الحكومة حرصت على الاستقرار باستمرار المسؤولين أنفسهم من أجل الحفاظ على الدعم القوي للفريق حتى إجراء انتخابات وتعيين مجلس إدارة جديد.

وقال رئيس اتحاد سلة جنوب السودان آنذاك في تصريحات صحافية، "أسعى إلى جعل جنوب السودان سعيداً بمنتخبنا، فما حققناه خلال الأعوام الماضية يمكن ألا يتحقق مرة أخرى، والتأهل إلى الأولمبياد وكأس العالم ليس سهلاً على الإطلاق"، موضحاً حرص وزارة الرياضة في بلاده على الدعم القوي لهذه اللعبة ومواصلة أنشطة كرة السلة من أجل أن تتطور أكثر.

كرة السلة وإحلال السلام

وتعد كرة السلة الرياضة الأكثر شعبية في جنوب السودان، وقد لعبت دوراً شديد الأهمية في إحلال السلام والتقارب بين الجميع، وقال رئيس لجنة الرعاية في بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في مدينة يامبيو، جيفري أومون، إن "كرة السلة من الألعاب التي تجلب السلام والحب بين الجميع، وأنا سعيد لأن المجتمع بجميع قطاعاته من نساء وأطفال ورجال حضروا لرؤية بعثة الأمم المتحدة تلعب أمام بعض أفراد المجتمع بكل ود".

وكانت اللجنة نظمت بعض المباريات بين البعثة وفرق من أبناء جنوب السودان ضمن يوم ترفيهي للتقارب بين الجميع.

وانعكس اهتمام دولة جنوب السودان بكرة السلة على جعلها الرياضة الأولى هناك، حيث ساعد في تأسيس منتخب قوي أحرج المنتخب الأقوى على مستوى العالم.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة