Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اعتقال 95 ليبيا في قاعدة عسكرية "محتملة" بجنوب أفريقيا

قوات الأمن نفذت عملية دهم في مزرعة على بعد 360 كيلومتراً شرق جوهانسبورغ

تكثف قوات الأمن في جنوب أفريقيا من البحث عن قواعد عسكرية مخالفة في البلاد (رويترز)

ملخص

يوجد في جنوب أفريقيا أكثر من 15 ألف شركة أمنية توظف نحو 2.8 مليون حارس وتقدم خدمات على مستوى الاستجابة المسلحة والتدريب.

أعلنت شرطة جنوب أفريقيا اعتقال 95 ليبياً اليوم الجمعة في عملية دهم جرت صباحاً في مزرعة قرب وايت ريفر في مقاطعة مبومالانغا، على بعد نحو 360 كيلومتراً شرق جوهانسبورغ، إذ يبدو أنها حولت قاعدة للتدريب العسكري.

وجاء في بيان للشرطة أن "الموقع الذي كان يفترض في الأساس أن يكون معسكر تدريب لشركة أمنية تم تحويله على ما يبدو قاعدة للتدريب العسكري"، موضحاً أن "المعتقلين الـ95 هم جميعاً ليبيون وتستجوبهم حالياً السلطات المعنية".

وأظهرت مشاهد متلفزة انتشاراً أمنياً كثيفاً في محيط الموقع الذي يضم خيماً عسكرية وأكياس رمال. وبدا في المشاهد المعتقلون بلباس مدني وقد وزعوا على مجموعات.

وقال وزير الأمن في مقاطعة مبومالانغا جاكي مايسي في تصريح إلى وسائل إعلام محلية إن الرجال دخلوا البلاد في أبريل (نيسان) الماضي وقالوا إنهم يتدربون ليصبحوا حراساً أمنيين، مشيراً إلى أنهم "انتهكوا تأشيراتهم". وتعمل السلطات على ترحيلهم إلى بلدهم.

وقال الوزير "يمكنكم أن تروا أنها قاعدة عسكرية"، مشيراً إلى أن الشرطة تتحقق من صحة معلومات عن وجود معسكرات أخرى مماثلة في المنطقة.

وأكد المتحدث باسم الشرطة دونالد مدلولي لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" أن "الموقع قيل إنه معسكر تدريبي لشركة أمنية لكن يبدو أنه قاعدة عسكرية" وأضاف، "صاحب الشركة الأمنية مواطن من جنوب أفريقيا". وتجري الشرطة تحقيقاً لتبيان ما إذا من المرخص له أن يحول الموقع قاعدة عسكرية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولفت إلى أن سلطات جنوب أفريقيا ستتواصل مع نظيرتها في ليبيا في شأن المجموعة التي قيل إن معظم أفرادها من حملة تأشيرات الطلاب. وأضاف مدلولي "نشتبه في أنهم ارتكبوا أفعالاً جرمية خطرة لأننا تلقينا شكاوى عدة من سكان المنطقة في شأن حالات عدة بينها عمليات اغتصاب. لسنا بصدد إيقافهم حالياً بل استجوابهم كما سيجري التحقيق معهم في شأن أي أنشطة جرمية".

ونفذت عملية الدهم بعد يومين على تلقي السلطات معلومات استخباراتية في شأن الموقع في المقاطعة المجاورة لموزمبيق وإسواتيني.

ومعظم الرجال لا يتحدثون الإنجليزية، ولم يتضح على الفور ما إذا كانوا ينتمون إلى أية جماعة، وفق مدلولي الذي أفاد الصحافة الفرنسية بأنه لم يعثر في الحال على أي أسلحة أو مواد ممنوعة في الموقع، لكن عملية التفتيش لا تزال جارية.

وجاء في بيان لمفوض الشرطة في مبومالانغا، المايجور جنرال زيف مكوانازي، "نأخذ أي تهديد لأمن واستقرار مقاطعتنا وبلدنا على محمل الجد". لكنه لفت إلى عدم وجود خطر دهم يهدد سلامة سكان المنطقة.

وحدود جنوب أفريقيا غير مضبوطة ويقول مراقبون إن تفشي الفساد والجرائم جعل منها أرضاً خصبة لمنظمات إجرامية. وأدت مشكلات الأمن إلى صعود كبير لقطاع الشركات الأمنية.

وفي البلاد أكثر من 15 ألف شركة أمنية توظف نحو 2.8 مليون حارس وتقدم خدمات على مستوى الاستجابة المسلحة والتدريب، وفق الهيئة الناظمة لقطاع الأمن الخاص. كذلك تسود مخاوف من تحول البلاد قاعدة للتمويل الجهادي في أفريقيا.

والثلاثاء الماضي أعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات على اثنين من عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي يتخذان مقراً في جنوب أفريقيا. وقالت الوزارة إن العنصرين يمارسان السرقة والخطف في مقابل فدية لجمع المال، ويشتبه في أن أحدهما مدرب في "داعش".

منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، تشهد ليبيا نزاعات وانقسامات وتدير شؤونها حكومتان متنافستان، الأولى في طرابلس (غرب) برئاسة عبدالحميد الدبيبة وتعترف بها الأمم المتحدة، والثانية في الشرق وتحظى بدعم البرلمان والمشير خليفة حفتر.

وعلى رغم أن الأعوام الأربعة الماضية شهدت هدوءًا نسبياً في ليبيا الغنية بالنفط، تسجل اشتباكات دورية بين جماعات مسلحة لا تعد ولا تحصى.

هذه الجماعات بغالبيتها متحالفة إما مع حكومة طرابلس المعترف بها أممياً أو مع السلطات الموازية المتمركزة في الشرق.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات