Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

12 قتيلا في اضطرابات ما بعد الانتخابات بفنزويلا ومادورو يتهم المعارضة

الرئيسان الأميركي والبرازيلي يتفقان على ضرورة نشر النتائج الكاملة للاستحقاق الرئاسي الفنزويلي

جانب من تظاهرة مناهضة لإعلان فوز مادورو بالانتخابات الرئاسية الفنزويلية في مدينة ماراكايبو، في الـ30 من يوليو الجاري (رويترز)

ملخص

خرج إلى الشوارع في فنزويلا أمس الثلاثاء آلاف من أنصار المعارضة التي تطالب بالشفافية في فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية، وهو الأمر الذي يطالب به أيضاً المجتمع الدولي بإصرار متزايد.
وتجمع أنصار لغونزاليس أوروتيا وماتشادو في العاصمة كراكاس ومدن أخرى في كل أنحاء البلاد، هاتفين "حرية، حرية".

اتهم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الذي أثارت إعادة انتخابه اضطرابات أسفرت حتى الآن عن مقتل 12 شخصاً، المعارضة أمس الثلاثاء بأنها "مسؤولة عن العنف"، وذلك في اجتماع أزمة مشترك لمجلس الدولة ومجلس الدفاع جمع كل السلطات في البلاد.
وقال مادورو مخاطباً زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو، ومرشح المعارضة لانتخابات الرئاسة إدموندو غونزاليس أوروتيا، "إنني أحملكما المسؤولية عن كل ما يحدث في فنزويلا، عن العنف الإجرامي والجرحى والقتلى والدمار، غونزاليس أوروتيا وماتشادو، أنتما ستكونان مسؤولين في شكل مباشر".

آلاف في الشوارع

وخرج إلى الشوارع في فنزويلا أمس الثلاثاء آلاف من أنصار المعارضة التي تطالب بالشفافية في فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية، وهو الأمر الذي يطالب به أيضاً المجتمع الدولي بإصرار متزايد.
وتجمع أنصار لغونزاليس أوروتيا وماتشادو في العاصمة كراكاس ومدن أخرى في كل أنحاء البلاد، هاتفين "حرية، حرية".
وفي التفاصيل ارتفعت إلى 11 شخصاً حصيلة القتلى المدنيين في الاحتجاجات التي تشهدها فنزويلا ضد فوز مادورو بولاية ثالثة، وفق ما أفادت به منظمة "فورو بينال" غير الحكومية أمس الثلاثاء.
وقال مدير المنظمة ألفريدو روميرو للصحافيين في كراكاس "في يوم واحد فقط لدينا 11 وفاة"، معرباً عن قلقه إزاء "استخدام أسلحة نارية" في الاحتجاجات التي شهدت استخدام أفراد من قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والأعيرة المطاطية أول من أمس الإثنين ضد محتجين، كما أفادت المنظمة غير الحكومية باعتقال 177 شخصاً في مختلف أنحاء البلاد.
وأعلن النائب العام الفنزويلي طارق وليم صعب في وقت لاحق سقوط ضحية إضافية، وهو جندي قتل بالرصاص، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية لضحايا الاضطرابات إلى 12 قتيلاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


بايدن ولولا

واتفق الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا ونظيره الأميركي جو بايدن خلال محادثة هاتفية أمس الثلاثاء على ضرورة نشر النتائج الكاملة للانتخابات الرئاسية في فنزويلا، وشدد بايدن ولولا على "ضرورة النشر الفوري لبيانات الانتخابات الكاملة والشفافة والمفصلة" من جانب السلطات الانتخابية الفنزويلية، وفق بيان صادر عن البيت الأبيض.
وتوافق لولا وبايدن أيضاً على أن "نتيجة الانتخابات في فنزويلا تمثل لحظة أساسية للديمقراطية"، وتعهدا "الإبقاء على تنسيق وثيق" في شأن فنزويلا، وفق البيت الأبيض.
من جهتها قالت الرئاسة البرازيلية إن "لولا شدد على أن نشر محاضر (نتائج) انتخابات الأحد الماضي أمر أساس، ووافق بايدن على أهمية نشر المحاضر".

بوريل: لحماية المتظاهرين

من جانبه قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أمس الثلاثاء إنه يجب على وكالات إنفاذ القانون في فنزويلا ضمان قدرة المتظاهرين على التجمع السلمي بعد الاشتباكات الدامية التي وقعت خلال الاحتجاجات ضد فوز مادورو، وقال بوريل في بيان إنه "في هذه الأوقات الصعبة من المهم أن تكون التظاهرات والاحتجاجات سلمية، ويجب على قوات الأمن ضمان الاحترام الكامل لحقوق الإنسان، ولا سيما الحق في التظاهر وحرية التجمع".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات