Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مفاجأة بالسوق الكويتية... دراسة اندماج بين بنكي "الخليج" و"بوبيان"

كيان مصرفي جديد بحجم 50 مليار دولار وكل الأنظار تتجه لحصة مجموعة الغانم البالغة 30 في المئة

يرجح أن يكون حجم الكيان المصرفي الجديد نحو 50 مليار دولار (أ ف ب)

ملخص

تتجه الأنظار الآن إلى طبيعية ملكية "قتيبة الغانم" بعد الاندماج، إذ من غير الواضح كيف سيتعامل مع حصته الضخمة ونفوذه في البنك الذي ارتبط منذ سنوات طويلة مع عائلة "قتيبة الغانم"، التي تعتبر من أثرى العائلات الكويتية.

خبر مفاجئ في البورصة الكويتية بعد إعلان بنكي "الخليج" و"بوبيان" في الكويت بدء دراسة اندماجهما، لتأسيس كيان مصرفي إقليمي متوافق مع الشريعة الإسلامية.

وسيحتاج البنكان إلى إجراء دراسات جدوى والفحص النافي للجهالة لاتخاذ قرار نهائي بالدمج، وهو ما قد يستغرق وقتاً.

قفزة للسهمين

وقفز السهمان في البورصة الكويتية بعد هذا الخبر، إذ وصلت الارتفاعات إلى نحو 10 في المئة لبنك "الخليج"، قبل أن يتراجع قليلاً بعد ذلك، في المقابل بلغت نسبة ارتفاعات سهم بنك "بوبيان" نحو 3.6 في المئة، في إشارة إلى أن المستثمرين ينظرون للاندماج بصورة إيجابية، وقال البنكان إنهما يدرسان الاندماج لبحث فرص النمو والتوسع في أعمالهما.

حجم ضخم وملكية البنكين

ويرجح أن يكون حجم الكيان المصرفي الجديد نحو 50 مليار دولار، وأن ينافس البنوك الإسلامية الكبرى في الخليج.

ويتبع بنك "بوبيان" لمجموعة بنك "الكويت الوطني" التي تملك نحو 60 في المئة منه، بينما يملك بنك التجاري نحو سبعة في المئة في "بوبيان"، الذي يعتبر بين أكبر البنوك الإسلامية في الكويت، وكان سهم بنك "الوطني"، أكبر بنك تقليدي في الكويت، بين أكثر الأسهم ارتفاعاً بنسبة وصلت إلى اثنين في المئة.

الأنظار على مجموعة الغانم

في المقابل تملك مجموعة "قتيبة الغانم" نحو 33 في المئة في بنك "الخليج"، بينما تملك مؤسسة التأمينات الاجتماعية الكويتية سبعة في المئة، وشركة "بهبهاني" للاستثمار نحو ستة في المئة.

وتتجه الأنظار الآن إلى طبيعية ملكية "قتيبة الغانم" بعد الاندماج، إذ من غير الواضح كيف سيتعامل مع حصته الضخمة ونفوذه في البنك الذي ارتبط منذ سنوات طويلة مع عائلة "قتيبة الغانم"، التي تعتبر من أثرى العائلات الكويتية.

اندماج سابق فشل

وكان بنك "الخليج" حاول الاندماج في العام الماضي 2023 مع بنك "الأهلي الكويتي"، وهما بنكان متوسطا الحجم في السوق الكويتية، لكن دراسة الجدوى بين البنكين أظهرت عدم جدوى الاستمرار في الاستحواذ، وتمت إغلاق المحادثات.

ومن غير الواضح إذا كانت دراسة الاندماج الجديد قد تستمر خصوصاً أن بنك "الخليج" بنك تقليدي، بينما "بوبيان" إسلامي، وتحتاج عملية توفيق الأوضاع إلى وقت طويل تماماً كما حدث مع بنك "المتحد" البحريني.

حجم الأصول والقيمة السوقية

وتبلغ أصول بنك "بوبيان" نحو 9 مليارات دينار كويني (نحو 29 مليار دولار)، بينما تبلغ أصول بنك "الخليج" نحو 7.4 مليار دولار (نحو 24 مليار دولار).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحتى أمس كانت القيمة السوقية لبنك "بوبيان" 2.4 مليار دينار كويتي (نحو 7.8 مليار دولار)، بينما بلغت القيمة السوقية لبنك "الخليج" 1.13 مليار دينار كويتي (نحو 3.6 مليار دولار).

عمليات اندماج بالكويت

وتشهد الكويت منذ سنوات عمليات اندماج بين البنوك، وكان آخرها اندماج بيت "التمويل الكويتي"، أكبر بنك إسلامي في الكويت، مع بنك "المتحد" في البحرين وفرعه في الكويت، واستغرقت عميلة الدمج نحو أربعة أعوام قبل أن يوافق عليها رسمياً في 2022.

وترددت أخبار عن نية "بيتك" في الاستحواذ على بنك سعودي، وقال "بيت التمويل" إنه في مراحل أولية من دراسة فرص التوسع في السوق السعودية، ولم يبدأ أي مفاوضات.

في المقابل يدرس بنك "البحرين الوطني" الاندماج مع بنك "البحرين" و"الكويت"، وعين مجموعة "غولدمان ساكس" لدراسة الفرصة.

لماذا الاندماجات بالخليج؟

وتسعى البنوك الخليجية إلى الاندماج بغرض مواجهة التحديات الجديدة في القطاع المصرفي، خصوصاً مع تزايد الكلف لأغراض أمنية وللتحولات السريعة بدخول الذكاء الاصطناعي الذي يستوجب الاستثمار بصورة كثيفة، أضف إلى ذلك ضرورة إيجاد حلول إقراضية لمواصلة نموها.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة