Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

باحث أميركي: نتنياهو اغتال هنية لاستدراج إيران إلى الحرب

يرى بول سالم من "معهد الشرق الأوسط" في واشنطن أن إسرائيل ترسم سيناريو خطير للمنطقة

بول سالم (اندبندنت عربية)

ملخص

قال بول سالم في مقابلة صوتية مع "اندبندنت عربية" إن التفكير بالعواقب الاستراتيجية لهذا التصعيد سيجعل إيران تدرك خطورة ما يفعله نتنياهو من "استدراج" لها إلى حرب واسعة مع إسرائيل والولايات المتحدة. وأضاف، "يمكن أن تدرك إيران أن مصلحتها لا تكمن في دخول هذه الحرب وفق السيناريو الذي وضعه نتنياهو".

قال نائب رئيس معهد الشرق الأوسط في واشنطن بول سالم إن السيناريو الذي رسمته إسرائيل للمنطقة في الأسابيع المقبلة "تصعيدي وخطير" ويهدف لتوسيع رقعة الحرب، وذلك تعليقاً على حادثة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران.

Listen to "أهداف إسرائيل من اغتيال إسماعيل هنية" on Spreaker.

وأوضح الباحث الأميركي في مقابلة صوتية مع "اندبندنت عربية" أن اغتيال هنية، والرجل الثاني في "حزب الله"، يضغط على إيران والحزب للرد بالمثل، أي مهاجمة هدف محدد في تل أبيب، ولم يستبعد أن ترد إيران رداً "طبيعياً" باستهداف بقعة محددة في العاصمة الإسرائيلية.

ورجح سالم أن إيقاف المفاوضات مع "حماس" وفتح جبهة مع إيران و"حزب الله" هدفان لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من اغتيال هنية مشيراً إلى أن نتنياهو استفاد من حادثة مجدل شمس لشن الهجومين بهدف التصعيد مع "حزب الله" واجتياح جنوب لبنان جزئياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال سالم إن التفكير بالعواقب الاستراتيجية لهذا التصعيد سيجعل إيران تدرك خطورة ما يفعله نتنياهو من "استدراج" لها إلى حرب واسعة مع إسرائيل والولايات المتحدة. وأضاف، "يمكن أن تدرك إيران أن مصلحتها لا تكمن في دخول هذه الحرب وفق السيناريو الذي وضعه نتنياهو".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات