Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العالم ينتظر الرد الإيراني والتهديدات الأمنية تؤرق أولمبياد باريس

محاولة اغتيال البرهان تعقد المشهد السوداني وعمليات القتل الإسرائيلية تضع الشرق الأوسط على حافة حرب شاملة

ملخص

لم ترد إيران حتى الآن على اغتيال هنية، بينما قالت وسائل إعلامها إن سيشهد مشاهد مذهلة وأحداثاً مهمة، وحث مستشار وزير خارجية طهران "الجميع على مغادرة إسرائيل"، بينما أشار إعلام عبري إلى تأهب واستعداد في وزارة الصحة تحسباً للتصعيد الشامل.

أياماً من التوتر وحبس الأنفاس عاشتها منطقة الشرق الأوسط على مدار الأيام الماضية ولا تزال، تحسبا لانفلات الأمور إلى حرب إقليمية شاملة، بعد التصعيد الإسرائيلي الأخير باستهداف القائد الثاني في "حزب الله" اللبناني فؤاد شكر بغارة نفذتها الثلاثاء، ثم في اليوم التالي اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في مقر إقامته بالعاصمة الإيرانية طهران.

وحتى وقت إعداد التقرير اليوم السبت لم ترد إيران على اغتيال هنية، بينما قالت وسائل إعلامها إن سيشهد مشاهد مذهلة وأحداثاً مهمة، وحث مستشار وزير خارجية طهران "الجميع على مغادرة إسرائيل"، بينما أشار إعلام عبري إلى تأهب واستعداد في وزارة الصحة تحسباً للتصعيد الشامل، فيما تعلن شركات طيران دولية تباعاً تعليق رحلاتها إلى البلدين.

كما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" إرسال أسراب "مقاتلات إضافية" وسفن تابعة للبحرية إلى منطقة الشرق الأوسط. وقالت إن الجيش الأميركي "يرفع درجة الاستعداد لنشر مزيد من الدفاعات الصاروخية الأرضية".

في السودان، نجا قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان الأربعاء من محاولة اغتيال بعد ضربة بطائرة مسيرة استهدفت قاعدة للجيش في شرق السودان خلال زيارة البرهان لها، ما يعقد من جهود إنهاء الأزمة، إذ قال البرهان بعدها إنه "لا مفاوضات مع قوات الدعم السريع".

وعلى صعيد الحرب الروسية الأوكرانية قال جيش كييف الإثنين إن القوات الروسية تشن أعنف هجماتها قرب مدينة بوكروفسك الإستراتيجية شرق البلاد، مما يهدد طريقاً رئيساً تستخدمه أوكرانيا لإيصال إمدادات إلى القوات التي تسعى إلى التصدي للهجوم الروسي المستمر منذ 29 شهراً.

وتشهد بريطانيا أحداث شغب بعد حادثة طعن أودت بحياة ثلاثة أطفال وإصابة آخرين.

وفي أولمبياد باريس قال الادعاء العام في العاصمة الفرنسية الأحد إن الشرطة فتحت تحقيقاً في تهديدات بالقتل تلقاها ثلاثة رياضيين إسرائيليين خلال دورة الألعاب الأولمبية.

وفي ما يلي أبرز الأحداث التي شهدها الأسبوع الماضي:

 

غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية استهدفت قائدا في "حزب الله"

 

 

استهدفت غارة إسرائيلية الثلاثاء مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، وفق ما أفاد مصدر مقرب من الحزب وكالة الصحافة الفرنسية، بعد ثلاثة أيام من توعد إسرائيل بالرد على هجوم دام في الجولان المحتل نسبته إلى التنظيم اللبناني.

وقال المصدر، من دون الكشف عن هويته، إن القصف استهدف مبنى في محيط مجلس الشورى التابع لحزب الله في حارة حريك، فيما أفاد شهود عيان الصحافة الفرنسية عن دوي قوي تردد صداه في المنطقة، تبعه انبعاث سحابة دخان كثيفة.

وقال مصدر أمني إن الضربة على ضاحية بيروت الجنوبية استهدفت قائداً كبيراً في حزب الله ومصيره غير معروف، وهو ما أكده الجيش الإسرائيلي بإعلانه أن الضربة استهدفت القائد المسؤول عن هجوم الجولان.

وأكدت جماعة "حزب الله" اللبنانية الأربعاء مقتل القائد العسكري الكبير فؤاد شكر، وقالت الجماعة إن أمينها العام حسن نصر الله سيعبر عن موقفها السياسي "في مسيرة تشييع الشهيد القائد" الخميس.

 

اغتيال هنية: إسرائيل تتحفظ وإيران تتوعد وبلينكن يتمسك بخطة الهدنة

 

 

أعلنت حركة "حماس" الأربعاء أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية قتل في غارة إسرائيلية على مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران، التي كان وصل إليها لحضور مراسم تعيين الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

كما أكد الحرس الثوري الإيراني في بيان أصدره مقتل هنية رفقة أحد حراسه الشخصيين ويدعى وسيم أبو شعبان، وذكرت وكالة "تسنيم" الإيرانية أن التحقيق جار في اغتيال هنية وستعلن النتائج قريباً.

وفي أول رد فعل من الجانب الإسرائيلي كتب وزير التراث في حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية عميحاي إلياهو في حسابه على منصة "إكس"، أن "هذه هي الطريقة الصحيحة لتطهير العالم من هذا القذارة، لا مزيد من اتفاقات السلام / الاستسلام الوهمية، ولا مزيد من الرحمة لهؤلاء البشر"، وأضاف "إن اليد الحديدية التي ستضربهم هي التي ستجلب السلام وقليلاً من الراحة، وتعزز قدرتنا على العيش في سلام مع أولئك الذين يرغبون في السلام، إن موت هنية يجعل العالم أفضل قليلاً".

 

فرنسا تؤيد المغرب حول الصحراء والجزائر تسحب سفيرها من باريس

 

 

قالت وزارة الخارجية الجزائرية الثلاثاء إن الجزائر قررت سحب سفيرها من فرنسا بعد أن اعترفت باريس "بالمخطط المغربي للحكم الذاتي كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية المزعومة."

واتخذت الجزائر إجراءات مماثلة ضد مدريد عندما دعمت إسبانيا خطة الحكم الذاتي المغربية في عام 2022.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال في رسالة الثلاثاء إن باريس ترى أن مخطط المغرب بخصوص الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية هو الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي للقضية، مما دفع جبهة البوليساريو لاتهام فرنسا بـ"دعم احتلال" تلك المنطقة، على حد قولها.

ويدور النزاع الذي تعود جذوره إلى عام 1975 بين المغرب الذي يقول إنه صاحب السيادة على الصحراء الغربية وبين جبهة البوليساريو الممثلة لسكان الإقليم والتي تقول إن المنطقة من حقهم.

 

الجيش الروسي يتقدم ويهدد بقطع طريق إمداد رئيس للقوات الأوكرانية

 

 

قال الجيش الأوكراني الإثنين إن القوات الروسية تشن أعنف هجماتها قرب مدينة بوكروفسك الإستراتيجية شرق البلاد، مما يهدد طريقاً رئيساً تستخدمه كييف لإيصال إمدادات إلى القوات التي تسعى إلى التصدي للهجوم الروسي المستمر منذ 29 شهراً.

وقالت هيئة الأركان العامة في تقرير دوري حول مستجدات الحرب إن القتال في جبهة بوكروفسك كان أعنف من أي مكان آخر في الشرق الأوكراني الذي مزقته الحرب، وأضافت أن أوكرانيا صدت 52 هجوماً روسياً في المنطقة في الساعات الـ24 الماضية.

وتقع بوكروفسك، مركز النقل التي كان يقطنها 61 ألف نسمة قبل الحرب، على طريق رئيس حيوي لنقل الإمدادات إلى مواقع تسيطر عليها أوكرانيا مثل بلدتي تشاسيف يار وكوستيانتينيفكا.

 

مقتل 3 أطفال وإصابة 6 بحادثة طعن في بريطانيا واعتقال المنفذ

 

 

أعلنت الشرطة البريطانية الإثنين مقتل طفلين وإصابة ستة بجروح خطرة خلال هجوم بسكين في بريطانيا، موضحة أنها ألقت القبض على رجل قام بطعن ثمانية أشخاص في أحد شوارع ساوثبورت، شمال غربي إنجلترا، نحو الساعة الـ 11:50 دقيقة صباحاً بالتوقيت المحلي.

وفي وقت لاحق من الثلاثاء أعلنت الشرطة وفاة الفتاة الثالثة.

وكانت الشرطة تلقت بلاغاً لتهرع إلى مكان الحادثة، حيث قبض على شخص وبحوزته سكين، ووفقاً للتحريات الأولية فقد كان الرجل يضرب كل شخص يقابله في الشارع.

واستُدعيت الشرطة إلى أستوديو يستضيف ورشة رقص موضوعها تايلور سويفت في ساوثبورت بعد بلاغ عن عملية الطعن في عقار بشارع هارت، فيما جرى حث الجمهور على تجنب المنطقة المحيطة بالشارع.

 

البرهان ينجو من محاولة اغتيال بمسيرة

 

 

قال قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان الأربعاء إنه "لا مفاوضات مع قوات الدعم السريع ولا نخشى الطائرات المسيرة"، وذلك بعد ضربة بطائرة مسيرة استهدفت قاعدة للجيش في شرق السودان خلال زيارة البرهان لها.

في المقابل قال المستشار القانوني لقائد قوات الدعم السريع بالسودان محمد مختار، إنه لا "علاقة للقوات شبه العسكرية بهجوم بمسيرتين استهدف قاعدة عسكرية بشرق البلاد خلال زيارة قائد الجيش.

وذكر مختار لرويترز "ليس للدعم السريع أي صلة بالمسيرات التي استهدفت مدينة جبيت بشرق السودان اليوم".

وكانت القوات السودانية نشرت اليوم على صفحتها بموقع "إكس" صوراً لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبدالفتاح البرهان بينما يشهد باستاد معهد المشاة بجبيت في ولاية البحر الأحمر تخريج الدفعات "68" كلية حربية، والدفعات "20" و"23" من التأهيلية، والكلية الجوية والأكاديمية البحرية.

 

عشرات القتلى والجرحى ومئات العالقين جراء انزلاقات للتربة في الهند

 

 

أودت انزلاقات التربة في جنوب الهند بحياة 63 شخصاً على الأقل الثلاثاء، وفق ما أفاد وزير العائدات في ولاية كيرالا كاي. راجان الصحافيين. وأفاد مكتب راجان، أيضاً، بأن 166 شخصاً آخرين أصيبوا بجروح في الانزلاقات التي شهدتها منطقة واياناد صباحاً.

وأعلن مسؤولون أيضاً أنه تم إنقاذ 250 على الأقل من المنطقة التي غمرها الطين والركام.

وأظهرت صور وزعتها الهيئة الوطنية للاستجابة للكوارث عناصر الانقاذ ينقلون جثثاً وضعت على حمالات ويتنقلون بصعوبة بحثاً عن ناجين في موقع غمره الطين والركام الناتج عن قوة الانزلاق الأرضي.

وكانت وزيرة الصحة في الولاية فينا جورج قالت إن أكثر من 70 شخصاً أصيبوا في هذه الانهيارات، وسط تخوف بأن يكون المئات عالقين تحت التراب.

 

فرنسا تحقق في تهديدات بقتل رياضيين إسرائيليين خلال الأولمبياد

 

 

قال الادعاء العام في باريس الأحد إن الشرطة فتحت تحقيقاً في تهديدات بالقتل تلقاها ثلاثة رياضيين إسرائيليين خلال دورة الألعاب الأولمبية بباريس.

وأضاف ممثلو الادعاء أن ضباط مكافحة الجرائم الإلكترونية يحققون أيضاً في نشر بيانات شخصية للرياضيين على شبكات التواصل الاجتماعي الجمعة الماضي ويسعون إلى إزالتها.

وأشارت الهيئة الوطنية للأمن الإلكتروني في إسرائيل عبر بيان إلى أنها توصلت بعد تحقيق إلى أن قراصنة إيرانيين ينشئون قنوات على وسائل التواصل الاجتماعي لنشر معلومات شخصية عن أعضاء الوفد الإسرائيلي وإرسال رسائل تهديد لهم.

وفي اليوم نفسه حذر وزير الخارجية الإسرائيلي نظيره الفرنسي من مؤامرة محتملة مدعومة من إيران لاستهداف الرياضيين والسياح الإسرائيليين خلال أولمبياد باريس.

 

انفصاليون يحتفون بانتصار كبير على الجيش المالي و"فاغنر"

 

 

أعلن الانفصاليون في مالي تحقيق "انتصار كبير" الأحد على الجيش المالي وحلفائه الروس، بعد ثلاثة أيام من "قتال عنيف" في بلدة تينزاواتين القريبة من الحدود مع الجزائر في شمال البلاد.

والإثنين أقر الجيش المالي بمقتل "عدد كبير" من عناصره في المعارك التي دارت نهاية الأسبوع الماضي في شمال البلاد قرب الحدود الجزائرية ضد "تحالف إرهابي"، وقالت قيادة الجيش في بيان نقله التلفزيون العام "كانت وحدة من القوات المسلحة المالية مطوقة بتحالف قوى إرهابية من منطقة الساحل وبدأ القتال العنيف قبل وصول التعزيزات، إن الشجاعة والتصميم المثالي لجنودنا لم يسمحا بتجنب عدد كبير من الخسائر البشرية والمادية".

والخميس الماضي اندلعت معارك غير مسبوقة منذ أشهر في بلدة تينزاواتين بين الجيش وحلفائه من مرتزقة "فاغنر" وتنسيقية حركات أزواد وهي تحالف جماعات انفصالية يهيمن عليها الطوارق.

 

إسرائيل تؤكد مقتل محمد الضيف في غارة الشهر الماضي

 

 

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن تحدث الخميس مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود في شأن أهمية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي الخميس مقتل قائد "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" محمد الضيف، إثر ضربة جوية شنتها مقاتلاته على جنوب قطاع غزة خلال الشهر الماضي.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان باللغة العربية نشره على منصة "إكس" أنه "بعد التأكد استخبارياً جيش الدفاع وجهاز الأمن العام قضيا على المدعو محمد الضيف"، مؤكداً أن "الطائرات الحربية أغارت بشكل دقيق على المجمع" الذي كان فيه.

وتابع الجيش بأن الضيف هو "الرقم اثنين في حماس وكان من المبادرين والمدبرين لتنفيذ مجزرة السابع من أكتوبر الدموية".

 

هاريس تحسم سباق يوليو على ملايين المتبرعين أمام ترمب

 

 

نجحت حملة كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي في جمع تبرعات 310 ملايين دولار خلال يوليو (تموز) الماضي تجاوزت بها منافسها الجمهوري دونالد ترمب الذي اكتفى بـ 138.7 مليون دولار في الشهر نفسه.

وأرجعت حملة هاريس تحقيقها هذا المبلغ إلى تدفق تبرعات صغيرة بعد انسحاب الرئيس جو بايدن من السباق وإعلان تأييده لنائبته. وقالت الحملة إن الرقم المسجل في يوليو الماضي، يرفع إجمالي الأموال التي جمعتها هاريس وبايدن من قبلها إلى أكثر من مليار دولار لتصبح أسرع حملة رئاسية تتجاوز هذه العتبة في التاريخ.

وكان من المتوقع أن يكون يوليو شهراً مخيباً للآمال بالنسبة للديمقراطيين إذ حجب كبار المانحين التبرعات في محاولة لإجبار بايدن على الانسحاب من السباق الرئاسي، لكن ظهور هاريس كمرشحة من الحزب للرئاسة أشعل حماسة المانحين والناخبين.

المزيد من تقارير