Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رسائل أميركية إلى طهران: التصعيد ليس في مصلحتكم

ملك الأردن يحذر في اتصال مع بايدن من الانزلاق إلى "حرب إقليمية"... وقائد القيادة المركزية الأميركية في إسرائيل

ملخص

علقت الخارجية الأميركية على زيارة المبعوث الروسي وزير الدفاع السابق سيرغي شويغو إلى إيران بالقول "لا نتوقع أن تقوم روسيا بدور بناء في شأن التوتر بالشرق الأوسط".

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر اليوم الإثنين أن الولايات المتحدة تبعث برسائل من خلال اتصالاتها الدبلوماسية تطالب فيها بعض الدول بإبلاغ إيران بأن التصعيد في الشرق الأوسط ليس في مصلحتها. وأضاف ميلر في مؤتمر صحافي أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تحدث اليوم إلى رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، ووزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي في ما يتعلق بالتوتر في الشرق الأوسط. ولم يذكر ميلر ما إذا كانت رسائل واشنطن قد وصلت إلى إيران أم لا.
كما علقت الخارجية الأميركية على زيارة المبعوث الروسي وزير الدفاع السابق سيرغي شويغو إلى إيران بالقول "لا نتوقع أن تقوم روسيا بدور بناء في شأن التوتر بالشرق الأوسط".

الأردن وأميركا

 في سياق متصل، أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم ضرورة "خفض التصعيد" وإرساء "تهدئة شاملة" في المنطقة كي لا تنزلق إلى "حرب إقليمية".
وقال بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني إن الملك عبدالله أكد خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس بايدن اليوم "ضرورة خفض التصعيد الدائر في المنطقة والتوصل إلى تهدئة شاملة تحول دون انزلاقها إلى حرب إقليمية". وأكد أن "التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار وإنهاء الكارثة في غزة هو الخطوة الفورية التي يجب تنفيذها لحماية أمن المنطقة ومنع المزيد من الحرب والصراع".
وحذر ملك الأردن خلال الاتصال من "خطورة الأعمال العدائية التي يرتكبها المستوطنون المتطرفون في حق الفلسطينيين والإجراءات الأحادية الجانب، التي تقوض فرص تحقيق السلام العادل وتستهدف الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، الأمر الذي قد يؤجج العنف في الإقليم".
وأكد أيضاً "أهمية دور الولايات المتحدة في وقف الحرب على غزة والدفع باتجاه وقف فوري ودائم لإطلاق النار، وإيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين".
من جانبه، أعرب بايدن، بحسب البيان، عن "شكره للملك على جهوده من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة"، مؤكداً "دعم الولايات المتحدة الثابت للأردن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


كوريلا في إسرائيل

في غضون ذلك، وصل قائد القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم) الجنرال مايكل كوريلا إلى إسرائيل اليوم الإثنين لتقييم الوضع الأمني وسط التوترات في المنطقة، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي.
والتقى كوريلا رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هيرتسي هاليفي و"أجريا تقييماً مشتركاً للوضع على الصعيدين الأمني والاستراتيجي، فضلاً عن الاستعدادات المشتركة في المنطقة، كجزء من الرد على التهديدات في الشرق الأوسط"، بحسب بيان للجيش الإسرائيلي.
كما التقى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الذي أعرب عن "امتنانه" للولايات المتحدة لـ"تعزيز القدرات الدفاعية لإسرائيل"، بحسب بيان صادر عن مكتبه.
وأضاف متوجهاً إلى كوريلا "إن زيارتك إسرائيل الآن هي علامة على دعم الولايات المتحدة لإسرائيل".
وقال الجيش إن غالانت وكوريلا ناقشا سبل "توسيع التحالف الدولي في مواجهة الأنشطة العدوانية التي تقوم بها إيران ووكلاؤها ضد إسرائيل وزعزعة استقرار الشرق الأوسط".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات