Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أكثر من 100 قتيل بقصف مدرسة في غزة وتوغل أوكراني في روسيا

سباق بين الرد الإيراني ومساعي التهدئة وتأهب بريطاني لمنع مزيد من الشغب

ملخص

التوتر سيد الموقف في منطقة الشرق الأوسط ولا أحد يعلم متى تأتي ساعة الرد الإيراني على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، وما سيكون رد إسرائيل على الرد الإيراني.

كذلك تبقى جبهات غزة والسودان وأوكرانيا مشتعلة بامتياز.

فما يحمله قادم الأيام على هذه الجبهات؟

الشرق الأوسط على فوهة بركان قد ينفجر في أي لحظة، وسط ترقب الرد الإيراني، ومعه أذرعه في المنطقة، ولا سيما في لبنان وسوريا والعراق واليمن، على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية الأسبوع الماضي في طهران. والسؤال الأهم له شقان: ما طبيعة هذا الرد؟ وكيف سيكون رد إسرائيل التي لم تعلن صراحة مسؤوليتها عن الاغتيال على الرد الإيراني؟

في الأثناء حرب غزة مستعرة وعداد الضحايا يتسارع يوماً بعد يوم في وقت أعلن البيت الأبيض أن إسرائيل و"حماس" ما زالتا قريبتين من اتفاق وقف النار.

إلى جدة، وصل وفد سوداني ليناقش مع الوسطاء الأميركيين شروط مشاركة الحكومة السودانية في مفاوضات وقف إطلاق النار المقررة خلال 14 أغسطس (آب) الجاري في جنيف.

في أوكرانيا، "أف-16" في سماء كييف والرئيس الروسي فلاديمير بوتين يندد بالتوغل الأوكراني في منطقة كورسك واندلاع معارك ضارية.

في بريطانيا، حثت الحكومة الشرطة على البقاء في حال تأهب مرتفعة قبل اندلاع مزيد من أعمال الشغب بعد هجمات واضطرابات وأعمال عنف عنصرية دارت على مدى أيام.

في تونس، عين الرئيس قيس سعيد كمال المدوري رئيساً للحكومة، خلفاً لأحمد الحشاني الذي قرر إنهاء مهماته بعد سنة من تعيينه في المنصب.

في بنغلاديش، أدى محمد يونس الحائز جائزة "نوبل" للسلام اليمين الدستورية لقيادة الحكومة الموقتة في البلاد بصفته مستشاراً رئيساً لها، بعد إطاحة رئيسة الوزراء السابقة.

في إيران، أُعدم شنقاً 29 مداناً في الأقل، بينهم 26 جماعياً بسجن واحد، غداة تنديد هيئات دولية بإعدام مدان بقتل ضابط في الحرس الثوري إبان احتجاجات 2022.

في اليمن، ضحايا ومفقودون جراء السيول والأمطار الغزيرة التي اجتاحت محافظة الحديدة الواقعة على ساحل البحر الأحمر، عمليات البحث عن المفقودين لا تزال مستمرة في ظل غياب تام للجهات الإغاثية وسلطة الأمر الواقع في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

في فنزويلا، تحطم طائرة كانت تقوم برحلة داخلية وعلى متنها 62 شخصاً في ولاية ساو باولو.

أكثر من 100 قتيل في قصف على مدرسة بغزة ودول الوساطة تدعو إسرائيل و"حماس" إلى استئناف محادثات الهدنة "الملحة"

وافقت إسرائيل على دعوة الوسطاء إلى استئناف محادثات الهدنة في قطاع غزة الأسبوع المقبل، لكنها واصلت عملياتها العسكرية على الأرض خصوصاً في منطقة خان يونس في جنوب القطاع المحاصر حيث اضطر الفلسطينيون إلى النزوح مجدداً.

وفي الجديد الميداني، ذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" اليوم السبت أن أكثر من 100 فلسطيني لقوا حتفهم وأصيب العشرات بجروح في قصف إسرائيلي لمدرسة "التابعين" التي تؤوي نازحين في حي الدرج شرق مدينة غزة.

وتعليقاً على الهجوم، قال الجيش الإسرائيلي في بيان "بتوجيه من استخبارات جيش الدفاع الإسرائيلي والشاباك، ضرب سلاح الجو الإسرائيلي بدقة إرهابيي ’حماس‘ الذين يعملون داخل مركز القيادة والسيطرة التابع للحركة والموجود في مدرسة التابعين التي تعد بمثابة مأوى لسكان مدينة غزة".

ميدانياً أيضاً، عادت الدبابات الإسرائيلية لتتوغل في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة ولتجبر آلاف الفلسطينيين على النزوح والفرار على طول الطرق المزدحمة، بينما واصل المقاتلون الفلسطينيون مهاجمة القوات الإسرائيلية من وسط الأنقاض، بحسب ما قال سكان والجيش الإسرائيلي.

في هذا الوقت، دعا زعماء الولايات المتحدة وقطر ومصر إسرائيل و"حماس" إلى استئناف المفاوضات، إما في الدوحة أو القاهرة الأسبوع المقبل، لتجاوز الخلافات في شأن اتفاق وقف إطلاق النار.

روسيا تحث إيران على موازنة الرد ومسؤول أميركي: طهران ستواجه عواقب جسيمة إذا هاجمت إسرائيل ومنظمة التعاون الإسلامي: اغتيال هنية يهدد بتوسيع النزاع في المنطقة

قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إن إيران ستواجه عواقب "جسيمة" إذا قررت مهاجمة إسرائيل، مضيفاً أن هذا سيمثل تصعيداً من شأنه أن يقوض أي آمال لوقف إطلاق النار في الصراع الدائر في غزة.

في الأثناء، حملت منظمة التعاون الإسلامي إسرائيل "المسؤولية الكاملة" عن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية الأسبوع الماضي في طهران. وذكرت المنظمة في بيان ختامي بعد اجتماع استثنائي لوزراء خارجيتها أنها "تدين بشدة اغتيال إسماعيل هنية، وتحمل إسرائيل سلطة الاحتلال غير الشرعي، المسؤولية الكاملة عن هذا الاعتداء الآثم" الذي اعتبرته "اعتداء خطراً على سيادة إيران وسلامتها الإقليمية وأمنها القومي".

وقالت السعودية، من جهتها، إن اغتيال إسماعيل هنية في طهران "انتهاك سافر" لسيادة إيران. وأضاف نائب وزير الخارجية السعودي، وليد الخريجي، خلال اجتماع منظمة التعاون الإسلامي، أن السعودية ترفض "أي اعتداء على سيادة الدول أو تدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة".

الحدود اللبنانية - الإسرائيلية مشتعلة ومقتل مسؤول أمني لـ"حماس"

لا تزال التطورات الميدانية بين إسرائيل و"حزب الله" على سخونتها، وسط ترقب لرد الحزب على اغتيال القيادي في الحزب فؤاد شكر قبل أيام في قلب الضاحية الجنوبية لبيروت، الذي اعتبر صيداً ثميناً لتل أبيب، بخاصة بعدما تبين أنه كان المخطط والمتابع الأول لجبهة الإسناد التي أطلقها الحزب دعماً لحركة "حماس" في غزة منذ 10 أشهر.

وتتواصل المواجهات بين القوات الإسرائيلية و"حزب الله" غارات وقصفاً وطائرات مسيرة وسقوط مزيد من القتلى والجرحى.

وقتل المسؤول الأمني لحركة "حماس" في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين جنوب لبنان سامر الحاج، في غارة إسرائيلية استهدفت سيارته على مشارف مدينة صيدا الساحلية (جنوب).

سلسلة هجمات تستهدف سفينة تجارية قبالة اليمن

استهدفت سلسلة هجمات بصواريخ وقارب مسير، سفينة تجارية قبالة سواحل اليمن، من دون أن تتسبب بإصابات أو أضرار، وفق ما أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية "يو كا أم تي أو" الجمعة.

حصل ذلك على بعد 45 ميلاً بحرياً نحو جنوب مدينة المخا اليمنية المطلة على مضيق باب المندب، وهو ممر مائي استراتيجي يربط خليج عدن بالبحر الأحمر.

إصابة 5 جنود أميركيين في الأقل بهجوم على قاعدة "عين الأسد" وتعرض قاعدة "خراب الجير" في منطقة رميلان بريف الحسكة لهجوم بطائرة مسيرة

قال مسؤولون أميركيون إن ما لا يقل عن خمسة جنود أميركيين أصيبوا في هجوم على قاعدة عسكرية في العراق.

ويأتي هذا التطور وسط حالة تأهب في الشرق الأوسط لموجة جديدة محتملة من الهجمات من إيران وحلفائها بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية والقائد العسكري الكبير في جماعة "حزب الله" فؤاد شكر الأسبوع الماضي.

وفي سوريا، قال مسؤول أميركي إن القوات الأميركية تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة، لكن الأنباء الأولية تفيد بعدم وقوع إصابات جراء ذلك.

10 قتلى بانفجار شاحنة مفخخة عند حاجز في شمال سوريا

قتل 10 أشخاص بينهم أربعة مقاتلين في الأقل من "الجيش الوطني السوري" الموالي لأنقرة بانفجار شاحنة مفخخة عند حاجز في مدينة أعزاز شمال سوريا، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

الحكومة البريطانية في حال تأهب لمنع مزيد من الشغب

قال الوزير المسؤول عن مكتب مجلس الوزراء في بريطانيا نيك توماس-سيموندس إن الحكومة حثت الشرطة على البقاء في حال تأهب مرتفعة قبل اندلاع مزيد من أعمال الشغب في اليومين المقبلين بعد هجمات واضطرابات وأعمال عنف عنصرية دارت على مدى أيام.

وبدأت أعمال العنف الأسبوع الماضي بعد انتشار عدد من المنشورات الكاذبة على الإنترنت التي تشير بالخطأ إلى أن المسؤول عن مقتل ثلاث فتيات صغيرات طعناً في الـ29 من يوليو (تموز) الماضي في ساوثبورت بشمال غربي إنجلترا هو مهاجر مسلم متطرف.

وشارك آلاف المحتجين المناهضين للعنصرية في تظاهرات في مدن إنجليزية عدة، تنديداً بتظاهرات لليمين المتطرف تخللتها أعمال عنف جرت في الأيام الأخيرة.

وفد سوداني في جدة لمناقشة شروط مفاوضات جنيف

وصل وفد سوداني إلى جدة ليناقش مع الوسطاء الأميركيين شروط مشاركة الحكومة السودانية في مفاوضات وقف إطلاق النار المقررة خلال الـ14 من أغسطس الجاري في جنيف، وفق ما أعلنت السلطات السودانية ودبلوماسي سوداني.

وأورد بيان رسمي "حرصاً من حكومة جمهورية السودان على تحقيق السلام والأمن والاستقرار في البلاد ولرفع المعاناة الناتجة من الحرب التي شنتها الميليشيات المتمردة عن كاهل شعبنا ومواطنينا، قررت حكومة السودان إرسال وفد إلى مدينة جدة بالسعودية، يترأسه وزير المعادن محمد أبو نمو للتشاور مع حكومة الولايات المتحدة الأميركية حول الدعوة المقدمة منها لحضور المفاوضات التي ستنعقد بجنيف خلال الـ14 من أغسطس".

ونهاية يوليو الماضي دعت واشنطن الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" إلى هذه المفاوضات من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

تقرير: إدارة بايدن سترفع حظرا على بيع الأسلحة الهجومية للسعودية

قالت خمسة مصادر مطلعة إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قررت رفع الحظر عن بيع الولايات المتحدة أسلحة هجومية إلى السعودية، وفق ما نقلته وكالة "رويترز".

وكان الرئيس الأميركي قرر تعليق بيع الأسلحة الهجومية للسعودية قبل ثلاث سنوات، بعد فترة قصيرة من وصوله إلى البيت الأبيض.

وذكر معاون في الكونغرس أن الإدارة أخطرت المشرعين هذا الأسبوع بقرارها رفع الحظر. وقال مصدر إن المبيعات قد تستأنف في الأسبوع المقبل على أقرب تقدير.

قيس سعيد يستبق الانتخابات الرئاسية بحكومة جديدة

عين الرئيس التونسي قيس سعيد كمال المدوري رئيساً للحكومة، خلفاً لأحمد الحشاني الذي قرر إنهاء مهامه بعد سنة من تعيينه في المنصب.

وقالت الرئاسة في بيان إن "سعيد استقبل بقصر قرطاج وزير الشؤون الاجتماعية كمال المدوري، وقرر تكليفه رئاسة الحكومة خلفاً لأحمد الحشاني".

ولم يذكر البيان السبب وراء إنهاء مهام الحشاني الذي عين في منصبه في الثاني من أغسطس 2023.

محمد يونس: سأحافظ على دستور بنغلاديش وأدعمه وأحميه

قال نجل رئيسة وزراء بنغلاديش السابقة الشيخة حسينة، ساجيب واجد جوي، إن والدته ستعود إلى بلادها عندما تقرر الحكومة الموقتة الجديدة إجراء انتخابات، لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت ستخوض الانتخابات.

ولم يحدد ما إذا كانت حسينة (76 سنة) ستخوض الانتخابات.

وأدى محمد يونس الحائز جائزة "نوبل" للسلام اليمين الدستورية لقيادة الحكومة الموقتة في بنغلاديش بصفته مستشاراً رئيساً لها، بعد إطاحة رئيسة الوزراء السابقة.

"أف-16" في سماء كييف وبوتين يندد بالتوغل الأوكراني واندلاع معارك ضارية

قالت روسيا إنها تخوض معارك ضارية ضد قوات أوكرانية اخترقت الحدود في منطقة كورسك قرب مركز كبير لنقل الغاز، في واحد من أكبر التوغلات داخل الأراضي الروسية منذ بدء الحرب في فبراير (شباط) 2022.

في هذا الوقت، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الطيارين الأوكرانيين بدأوا في التحليق بطائرات "أف-16" داخل البلاد، مؤكداً وصول المقاتلات الأميركية الصنع التي جرى انتظارها طويلاً بعد أكثر من 29 شهراً من الهجوم الروسي.

بدوره، قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال إن بلاده تلقت 3.9 مليار دولار منحة من الولايات المتحدة عبر البنك الدولي.

إيران تعدم 29 شخصا في يوم واحد

أعدمت إيران شنقاً 29 مداناً في الأقل، بينهم 26 جماعياً بسجن واحد، وفق ما أفادت به منظمة حقوقية، غداة تنديد هيئات دولية بإعدام مدان بقتل ضابط في الحرس الثوري إبان احتجاجات 2022.

وقالت منظمة "حقوق الإنسان في إيران" ومقرها النرويج، إنه أعدم 26 رجلاً في سجن "قزل حصار" بضواحي طهران، كما أعدم ثلاثة رجال في سجن "كرج" بالعاصمة الإيرانية.

السجناء الذين أعدموا بينهم أفغانيان، وهم مدانون بالقتل وبجرائم على صلة بالمخدرات وبالاغتصاب.

تحطم طائرة على متنها 62 شخصا في البرازيل

تحطمت طائرة كانت تقوم برحلة داخلية في البرازيل وعلى متنها 62 شخصاً في ولاية ساو باولو. وكانت الطائرة متجهة من كاسكافيل في ولاية بارانا (جنوب) إلى مطار غوارولوس الدولي في ساو باولو وتحطمت على أراضي فينهيدو.

وقال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إنه "يبدو" أن "جميع" من كانوا على متنها قضوا.

تهامة اليمن بين كارثة الفيضانات ونكبة الحرب

ارتفع عدد ضحايا السيول والأمطار الغزيرة التي اجتاحت محافظة الحديدة الواقعة على ساحل البحر الأحمر إلى 30 قتيلاً، فيما لا يزال مصير 100 شخص آخر مجهولاً، وفق ما أكد نائب مدير مكتب حقوق الإنسان في المحافظة غالب القديمي لـ"اندبندنت عربية"، مشيراً إلى أن هذه الأرقام هي بحسب آخر الإحصاءات الواردة من مختلف مناطق المحافظة، ومبيناً أن عمليات البحث عن المفقودين لا تزال مستمرة في ظل غياب تام للجهات الإغاثية وسلطة الأمر الواقع في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وكان أفيد عن مقتل 45 شخصاً في اليمن في الأيام الأخيرة جراء سيول جارفة تسببت فيها أمطار غزيرة، بحسب حصيلة جمعتها وكالة الصحافة الفرنسية بناءً على أرقام أعلنها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" ومحافظ الحديدة (غرب).

المزيد من تقارير