Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هزة بقوة 5.5 درجة تضرب سوريا ويشعر بها سكان لبنان

أعادت ذكريات الزلزال المميت الذي وقع العام الماضي وأودى بحياة الآلاف في شمال سوريا وتركيا المجاورة

مناطق في شمال غربي سوريا تضررت بشدة بسبب الزلزال المميت الذي وقع العام الماضي (أ ف ب)

ملخص

شعر السكان في أنحاء سوريا بالزلزال، وقال أشخاص في مدينة أعزاز شمال البلاد إن الهزة الأرضية أعادت إليهم ذكريات الزلزال المميت الذي وقع العام الماضي وأودى بحياة الآلاف في شمال سوريا وتركيا المجاورة.

ضربت هزة أرضية بقوة 5.5 درجة ليل الإثنين وسط سوريا وشعر بها سكان مناطق عدة في لبنان، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي في البلدين.

وأفاد صحافيو وكالة الصحافة الفرنسية في بيروت ودمشق بأنهم شعروا بالهزة.

وقال رئيس المركز الوطني السوري للزلازل رائد أحمد في تصريح لوكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" إن "هزة أرضية بلغت شدتها 5.5 درجة على مقياس ريختر ضربت شرق مدينة حماة الساعة 11.56 ليلاً".

من جهته أعلن المرصد الجيولوجي الأميركي بأن الهزة التي ضربت سوريا بلغت قوتها 5 درجات.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية بأن "بعض سكان بيروت والمتن، ومناطق عدة في الشمال وصولاً إلى الهرمل" شعروا "بهزة أرضية خفيفة الساعة 11 و56 دقيقة قبيل منتصف ليل الإثنين- الثلاثاء".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جانبه، قال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن زلزالاً بقوة 4.8 درجة ضرب الأردن وسوريا في ساعة متأخرة من مساء الإثنين وشعر به السكان في كلا البلدين وفي لبنان.

وأضاف المركز أن الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات. وذكر المركز في وقت سابق أن قوة الزلزال بلغت 5.46 درجة لكنه خفضها بعد دقائق.

وسجل مرصد الزلازل الأردني مساء الإثنين زلزالاً بقوة 5.4 درجة شمال سوريا. وقال المرصد في بيان إن الزلزال وقع تمام الساعة 11:55 مساء وبعمق 10 كلم ويبعد عن عمان 350 كلم.

وشعر السكان في أنحاء سوريا بالزلزال، وقال أشخاص في مدينة أعزاز شمال البلاد إن الهزة الأرضية أعادت إليهم ذكريات الزلزال المميت الذي وقع العام الماضي وأودى بحياة الآلاف في شمال سوريا وتركيا المجاورة.

وسارع سكان مناطق خاضعة لسيطرة تركيا في شمال سوريا إلى مغادرة منازلهم وسط حال من الذعر.

ولا يزال سكان هذه المناطق تحت وقع صدمة زلزال العام الماضي المدمر الذي سوى أرضاً كثيراً من المباني في شمال البلاد.

في السادس من فبراير (شباط) 2023، أسفر زلزال بقوة 7.8 درجة ضرب تركيا وسوريا قبيل الفجر عن نحو 60 ألف قتيل.

ووفق دمشق قتل في زلزال 2023 أكثر من 1400 شخص في مناطق خاضعة لسيطرة النظام، فيما قضى أكثر من 4500 في مناطق تسيطر عليها فصائل معارضة في شمال غربي البلاد.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار