Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدوري الإنجليزي يعيد صياغة نظام حكم الفيديو قبل انطلاق الموسم الجديد

أطلقت رابطة أندية الدرجة الممتازة حساباً عبر منصة "إكس" في خطوة لتحسين التقنية

الحكم كريغ باوسون يراجع نظام حكم الفيديو المساعد في إحدى مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز (أ ف ب)

ملخص

في يونيو الماضي صوتت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز الـ20 لمصلحة استمرار نظام حكم الفيديو المساعد مع إجراء تحسينات كان أولها إطلاق حساب عبر منصة "إكس"

شهد موسم (2019 - 2020) بدء تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد في الدوري الإنجليزي الممتاز سعياً إلى تقليل أخطاء الحكام بخاصة في القرارات المهمة التي قد تغير مسار المباريات وتعيد تشكيل المنافسة لكن خلال المواسم التالية وقعت بعض الحوادث المثيرة للجدل التي كان نظام "في أيه آر" طرفاً أصيلاً فيها مما دفع أندية عدة لانتقاد النظام المستحدث ومطالبات البعض بإلغائه.

وفي السادس من يونيو (حزيران) الماضي اجتمعت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز للتصويت على قرار استمرار أو إلغاء نظام حكم الفيديو المساعد وعلى رغم الاستياء العلني من أخطاء النظام التكنولوجي صوت 19 من أصل 20 نادياً لمصلحة استمرار تقنية الفيديو.

وقالت رابطة الدوري الإنجليزي في بيان "على رغم أن تقنية حكم الفيديو المساعد تتيح اتخاذ قرارات أكثر دقة، فقد تم الاتفاق على ضرورة إجراء تحسينات لمصلحة اللعبة والمشجعين".

ويبدو أن قرارات التحسين قد حان موعدها مع تبقي ساعات على انطلاق الموسم الجديد للدوري الممتاز الذي يبدأ الجمعة المقبل بمواجهة مانشستر يونايتد وفولهام في ملعب "أولد ترافورد" إذ أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز عن تغيير كبير في نظام عمل تقنية الفيديو المساعد عبر إطلاق حساب جديد على منصة "إكس" لتقديم تفسيرات "شبه حية" لقرارات التحكيم.

وجاء في بيان من رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز "أطلقت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز حساباً جديداً على منصة ’إكس‘ هو @PLMatchCentre قبل بدء موسم 2024- 2025".

"للمرة الأولى سيوفر حساب وسائل التواصل الاجتماعي تفسيرات وتحديثات شبه حية حول المسائل التشغيلية والتحكيمية لكل مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز".

"سينشر الحساب تفسيرات واقعية لقرارات التحكيم على أرض الملعب ومشاركة حكم الفيديو المساعد (في أيه آر) بما في ذلك دور التكنولوجيا في عملية اتخاذ القرار".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"في غياب بث صوت (في أيه آر) المباشر، إذ لا يسمح به في كرة القدم، سيتمكن مركز مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز من نقل المعلومات شبه الحية من مراكز التقنية الرئيسة على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء المباراة".

ويعد مركز مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز ومقره في "ستوكلي بارك" هو المركز التشغيلي للدوري الذي يساعد في السير السلس لعمليات المسابقة،  وهو مرتبط بجميع ملاعب الدوري الإنجليزي الممتاز الـ20 ومركز (في أيه آر) الرئيس وشركاء البث في جميع أنحاء العالم.

وتأمل رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز أن يقلل هذا القرار من الإحباط العام المحيط بنظام حكم الفيديو المساعد الذي تسبب في أزمات بين الأندية خلال الموسم الماضي وكانت أكثر الحوادث الجدلية في مباراة ليفربول أمام توتنهام، وأخرى في مواجهة أرسنال مع نيوكاسل يونايتد، ومن قبلهما في مباراة لمانشستر يونايتد.

وكانت صحيفة "ميل أون صنداي" استطلعت آراء الجماهير في شأن إمكانية إلغاء تقنية الفيديو في الموسم الجديد وكانت النسبة الأكبر من المشاركين 48 في المئة تطالب باستمرارها مع إجراء تحسينات، فيما أيد 35 في المئة من المشاركين في الاستطلاع خيار إلغاء التقنية.

وبعد إعلان الرابطة الإنجليزية إطلاق حساب "إكس" ذكرت صحيفة "ديلي ميل" أن بعض المشجعين يرون أن التغيير سيكون إيجابياً إذ كتب أحدهم "أخيراً! هذه خطوة كبيرة إلى الأمام".

في الوقت نفسه، كتب مشجع آخر "تطور جيد جداً"، وأضاف آخر "شكراً لكم على الاستماع، نأمل أن يكون التواصل جيداً".

ومع ذلك فإن بعض المشجعين الآخرين كانوا أقل تفاؤلاً في شأن المبادرة الجديدة وعلق أحدهم "لا أستطيع الانتظار لمعرفة آخر المستجدات في شأن قرارات حكم الفيديو المساعد السيئة والاعتذارات".

وقال مشجع آخر "إن عدم الكفاءة سيكون مسلياً في الأقل".

وتوقع مشجع آخر أن تحدث "فوضى"، وكتب "فلتبدأ الفوضى، يجب أن يكون هذا ممتعاً".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة