Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سحب ميدالية ذهبية من لاعب إيراني في باريس بسبب شعارات دينية

لاعب الهند يحصد المركز الأول بعد قرار البارالمبية الدولية باستبعاد ساجديغ صياح

لاعب رمي الرمح البارالمبي الإيراني صادق بيت صياح (وسائل التواصل الاجتماعي)

ملخص

شعار ديني يتسبب في سحب ميدالية ذهبية من رامي الرمح الإيراني صادق بيت صياح، والبارالمبية الدولية ترفض استئناف إيران القرار.

قررت اللجنة المنظمة سحب الميدالية الذهبية التي فاز بها الإيراني صادق بيت صياح في منافسات رمي الرمح في دورة الألعاب البارالمبية في باريس 2024، وذلك على رغم تحقيقه الرقم الأكبر بين منافسيه في اليوم الأخير من عمر فعاليات النسخة الحالية.

وكان صادق بيت صياح قد حقق في رميته الأخيرة 47.64 متر، ليتوج بالميدالية الذهبية متقدماً على لاعب الهند نافديب سينغ الذي حقق برميته الأخيرة 47.32 متر محطمين الرقمين العالمي والبارالمبي ولكن احتفال اللاعب الإيراني بعد فوزه، جاء دون اكتمال الأمر على الوجه الأمثل.

واحتفل بيت صياح عقب رميته الأخيرة وتأكده من حصد الذهب، برفع علم يحمل بعض الشعارات الدينية تنتمي إلى المذهب الشيعي، وكان قد حصل على بطاقة صفراء أثناء المنافسات بسبب مخالفة فنية، إلى جانب أخرى بعد احتفاله ليتم استبعاده بموجب لوائح اللجنة البارالمبية الدولية التي تنص على أنه يمنع عن استخدام أي شعارات تعزز أجندة سياسية خلال المنافسات بخلاف النهوض بالرياضة للأشخاص ذوي الإعاقة والديمقراطية وتمكينهم والمساواة وحماية حقوق الإنسان.

واعتبرت اللجنة البارالمبية أن استخدام بيت صياح هو مخالفة لقانون الأخلاقيات لها وخرق لقانون قواعد السلوك لألعاب القوى.

وتم تقديم استئناف على استبعاد بيت صياح من قبل البعثة البارالمبية الإيرانية الموجودة في إيران، من أجل ضمان ميدالية لاعب رمي الرمح، مستندة إلى أن العلم يحمل رموزاً دينية وليست سياسية كما تنص اللائحة، وأن العلم يحمل بعض الشعارات التي ترمز للمذهب الشيعي، وأن اللاعب نفسه احتفل بالطريقة نفسها في بارالمبياد طوكيو 2020 عندما أحرز الميدالية الفضية ولكن لم يتعرض لأي إيقاف أو استبعاد آنذاك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورفضت اللجنة البارالمبية الدولية الاستئناف المقدم من البعثة الإيرانية نهائياً وأقيمت حفل توزيع الجوائز والميداليات، ليتسلم الهندي نافديب، الميدالية الذهبية ليرفع عدد ميداليات بلاده إلى 29 ميدالية في المجموع بواقع سبع ذهبيات وتسع فضيات و13 برونزية، في المركز الـ18 في ترتيب البلاد الحاصلة على ميداليات في النسخة الحالية.

ويشهد جدول الميداليات تصدر الصين برصيد 220 ميدالية كمجموع، بواقع 94 ذهبية و76 فضية و50 برونزية.

المزيد من رياضة