Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

7 قتلى بضربة إسرائيلية استهدفت مدرسة في غزة

الجيش يقول إنهم مسلحون وأمطار غزيرة تغمر مخيمات للنازحين في القطاع

فلسطينيون يتفقدون الأضرار في موقع غارة إسرائيلية على مدرسة تؤوي نازحين بغزة (أ ف ب)

ملخص

مطالبة إسرائيل بأن تحتفظ بالسيطرة على الخط الحدودي الجنوبي بين رفح ومصر نقطة شائكة رئيسة في الجهود الدولية لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل و"حماس".

قال مسؤولون فلسطينيون في قطاع الصحة إن ضربة جوية إسرائيلية قتلت سبعة أشخاص في مدرسة تؤوي عائلات نازحة في مدينة غزة اليوم الأحد. وقال الجيش الإسرائيلي إنه استهدف مسلحين يتحصنون بالمدرسة.

وأوضح المسؤولون أن الضربة أصابت مدرسة كفر قاسم في مخيم الشاطئ صباح اليوم. وأردفوا أن من بين القتلى ماجد صالح المدير العام بوزارة الأشغال العامة والإسكان التي تديرها حركة "حماس".

وأكد الجيش الإسرائيلي أن الضربة استهدفت مقاتلي "حماس" هناك، وأنه استخدم المراقبة الجوية واتخذ خطوات أخرى للحد من الأخطار على المدنيين.

وعادة ما تنفي "حماس" الاتهامات الإسرائيلية بأنها تستخدم المستشفيات والمباني المدنية الأخرى لأغراض عسكرية في الحرب المستمرة منذ نحو عام.

ويأتي الهجوم وأعمال القتال الأخرى في غزة وسط تصاعد الضربات بين إسرائيل وجماعة "حزب الله" اللبنانية المدعومة من إيران، وهي المواجهة التي تثير مخاوف من اندلاع اضطرابات إقليمية أوسع.

وقال مسعفون إن ستة فلسطينيين آخرين قتلوا في غارات جوية منفصلة في الأجزاء الوسطى والجنوبية من غزة. وقدروا عدد الفلسطينيين الذين لاقوا حتفهم في الضربات الإسرائيلية اليوم بنحو 16.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي رفح قرب حدود غزة مع مصر قال سكان إن الدبابات الإسرائيلية تقدمت نحو الأجزاء الغربية من المدينة، إذ يعمل الجيش منذ مايو (أيار) الماضي، واتخذت مواقع فوق بعض قمم التلال المشرفة على الطريق الساحلي.

وتمثل مطالبة إسرائيل بأن تحتفظ بالسيطرة على الخط الحدودي الجنوبي بين رفح ومصر نقطة شائكة رئيسة في الجهود الدولية لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل و"حماس".

وقالت "كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" إن مقاتليها شنوا هجمات عدة على القوات الإسرائيلية في رفح، وأطلقوا صواريخ مضادة للدبابات وفجروا عبوات ناسفة في منازل تمركزت فيها القوات الإسرائيلية.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان أمس السبت إن قواته - التي تنفذ عمليات في رفح منذ مايو الماضي - قتلت العشرات من المسلحين خلال الأسابيع القليلة الماضية وفككت بنية تحتية عسكرية وفتحات أنفاق.

وحذرت وزارة الصحة في غزة اليوم من أن جميع الخدمات في كل المستشفيات قد تتوقف في غضون 10 أيام بسبب نقص قطع الغيار الأساس والزيت اللازم لتشغيل المولدات التي تعمل بالوقود.

وأغرقت أمطار غزيرة خيام النازحين خلال الليل لتفاقم من حجم معاناتهم. وقالت مديرة التواصل والإعلام في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) جولييت توما إن هناك حاجة إلى توفير مزيد من الملاجئ والإمدادات لمساعدة الناس على مواجهة الشتاء القادم. وأضافت "مع هطول الأمطار وانخفاض درجة الحرارة من المرجح أن يمرض الناس، ولا سيما الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا".

واندلعت أحدث حرب في الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني المستمر منذ عقود في السابع من أكتوبر 2023 حينما شنت حركة "حماس" هجوماً على إسرائيل التي تقول إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة.

وقتلت الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة 41431 فلسطينياً، بحسب وزارة الصحة في القطاع، وتسببت في نزوح جميع السكان تقريباً وعددهم 2.3 مليون نسمة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار