Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس إيرلندا يتهم إسرائيل باعتراض رسالته "العادية" إلى بزشكيان

سفارة تل أبيب في دبلن تنفي الاتهامات وهيغينز قال إن طهران ستلعب دوراً حاسماً في تحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط

الرئيس الأيرلندي مايكل هيغينز والرئيس البرازيلي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك (أ ف ب)

ملخص

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن رسالة الرئيس الإيرلندي أثارت ردود فعل عنيفة بسبب "طبيعتها الودية، وإغفالها الدور الرئيس لطهران في النشاط الخبيث والعنف ضد شعبها وفي جميع أنحاء المنطقة".

وجه الرئيس الإيرلندي مايكل هيغينز اتهامات لإسرائيل باعتراض رسالة تهنئة أرسلها إلى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان عقب فوزه في الانتخابات الأخيرة. 

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، قال هيغينز إنه لا يعرف كيف جرى ذلك، فيما نفت السفارة الإسرائيلية في دبلن الاتهامات قائلة إنه "لا أساس لها من الصحة".

وجاء في رد السفارة الإسرائيلية في دبلن عبر منصة "إكس" إن "إسرائيل تعرضت منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) لمستوى عال من التصريحات والاتهامات الخبيثة التي تجلت غالباً في شكل تحريض على الكراهية".

وجاءت تصريحات هيغينز أثناء حضوره قمة الأمم المتحدة للمستقبل في نيويورك.

وتضمنت الرسالة التي بعث بها الرئيس الإيرلندي إلى بزشكيان في 11 يوليو (تموز) الماضي، قوله إن "إيران ستلعب دوراً حاسماً في تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط والتعاون وحل النزاعات سلمياً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الرسالة أثارت ردود فعل عنيفة بسبب "طبيعتها الودية، وإغفالها الدور الرئيس لطهران في النشاط الخبيث والعنف ضد شعبها وفي جميع أنحاء المنطقة".

وقال الرئيس الإيرلندي لدى وصوله إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك، إن الرسالة "عادية" وهي تؤكد الحاجة إلى السلام والدبلوماسية.

يذكر أن التوتر بين تل أبيب ودبلن، ليس جديداً، حيث كانت الخارجية الإسرائيلية قد استدعت في مايو (أيار) الماضي السفيرة دانا إيرليتش احتجاجاً على اعتراف إيرلندا بالدولة الفلسطينية.

وفي أبريل (نيسان) الماضي، حذرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، رئيس الوزراء الإيرلندي سايمن هاريس من خطر الوقوف "على الجانب الخاطئ من التاريخ"، وانتقدته خصوصاً لأنه لم يذكر في خطاب ألقاه الرهائن المحتجزين في غزة.

وقالت الوزارة في بيان حينها إن هاريس "نسي أن يذكر" الرهائن في خطابه الذي ألقاه أمام البرلمان بمناسبة توليه منصبه.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار