Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اليونان وتركيا تبحثان "إحياء" ترسيم الحدود البحرية

التقى أردوغان وكيرياكوس ميتسوتاكيس على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة السنوية في نيويورك

رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس التركي رجب طيب أردوغان (رويترز)

ملخص

تشترك الجارتان تركيا واليونان في عضوية حلف شمال الأطلسي، لكنهما على خلاف منذ عقود في شأن قضايا ومنها المجال الجوي ونزاعات تتعلق بالحقوق البحرية وقبرص المنقسمة عرقياً.

قالت وزارة الخارجية اليونانية اليوم الأربعاء إن اليونان وتركيا ستبحثان ما إذا كان بإمكانهما بدء محادثات بهدف ترسيم الحدود البحرية.

وتشترك الجارتان في عضوية حلف شمال الأطلسي، لكنهما على خلاف منذ عقود في شأن قضايا ومنها المجال الجوي ونزاعات تتعلق بالحقوق البحرية وقبرص المنقسمة عرقياً، ويعد الاتفاق على نقطة بداية ونهاية الحدود البحرية أمراً مهماً لتحديد الحقوق في ما يتعلق باحتياطات الغاز المحتملة ومشاريع البنية التحتية للطاقة.

وهدأ التوتر بين البلدين خلال الأعوام القليلة الماضية، واتفقتا العام الماضي على تحسين علاقتهما وتعهدتا بالتواصل المستمر، والسعي إلى اتخاذ خطوات لتعزيز الثقة بين قواتهما العسكرية للتصدي لمصادر التوتر، وحل القضايا التي أدت إلى نشوب خلافات بينهما.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والتقى رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الثلاثاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة السنوية في نيويورك وناقشا العلاقات الثنائية، وفقاً لبيانات من الرئاسة التركية ووزارة الخارجية اليونانية.

وقال وزير الخارجية اليوناني جورج جيرابتريتيس إن الزعيمين كلفا وزيري خارجية البلدين باستكشاف ما إذا كانت الظروف مواتية لبدء المناقشات في شأن ترسيم الجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة.

وقال مكتب رئيس الوزراء اليوناني إن وزيري خارجية البلدين سيبدآن الاستعدادات لعقد اجتماع رفيع المستوى في أنقرة مطلع يناير (كانون الثاني) 2025.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات