Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تغطية مباشرة  |  محدث

الجيش الإسرائيلي يشن "عملية برية محدودة وموضعية" في جنوب لبنان

غارات عنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية بعد إنذارات إخلاء و"حزب الله" يستهدف مستعمرة المطلة بصلية صاروخية

ملخص

أعلن وزير الدفاع يوآف غالانت لرؤساء المجالس المحلية في شمال إسرائيل أن المرحلة التالية من الحرب على طول الحدود الجنوبية للبنان ستبدأ قريباً وهذا يدعم هدف إعادة الإسرائيليين الذين فروا من صواريخ "حزب الله" في نحو عام من الحرب الحدودية.

أعلن الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، أن جنوده دخلوا جنوب لبنان في إطار عملية "برية محدودة وموضعية ومحدّدة الهدف" على رغم الدعوات الدولية للتهدئة. وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إن هذه العمليات البرية "بوشرت قبل ساعات قليلة"، وهي "محدودة وموضعية ومحددة الأهداف" وموجهة ضد "أهداف ومنشآت إرهابية" لـ "حزب الله" في جنوب لبنان. ولم يوضح الجيش عدد الجنود المنخرطين في هذه العمليات البرية.

 

وأوضح أنّ هذه العملية البرية تتمّ وفق "خطة مرتبة تم إعدادها في هيئة الأركان العامة وفي القيادة الشمالية والتي تدربت القوات لها على مدار الأشهر الأخيرة"، لفت إلى أنه "تمّت الموافقة على مراحل الحملة، ويتم تنفيذها وفقا لقرار المستوى السياسي".

في الأثناء، استهدفت ستّ غارات جوية إسرائيلية، ليل الإثنين - الثلاثاء ضاحية بيروت الجنوبية، بعيد دعوة الجيش الإسرائيلي سكان ثلاثة أحياء في المنطقة إلى إخلاء منازلهم.

واستهدفت غارة جوية إسرائيلية، فجراً، في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان، منير المقدح، القيادي البارز في الجناح العسكري لحركة فتح، لكن من دون أن يتأكد في الحال ما إذا كان المستهدف قد أصيب أم لا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي بيان عبر منصة "إكس"، أعرب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن عن قناعته المشتركة مع إٍسرائيل، بضرورة "تفكيك البنى التحتية الهجومية" التابعة لـ "حزب الله" على طول الحدود اللبنانية مع تلّ أبيب "لضمان ألا يتمكّن حزب الله اللبناني من أن يشنّ هجمات مماثلة لهجمات السابع من أكتوبر (تشرين الأول) على البلدات الشمالية في إسرائيل".

وفي وقت سابق الإثنين، قال نائب الأمين العام لجماعة "حزب الله" نعيم قاسم إن عناصر الجماعة مستعدون لمواجهة أي غزو بري وإفشال الأهداف الإسرائيلية، وذلك في أول خطاب علني منذ أن قتلت إسرائيل الأمين العام للحزب حسن نصرالله في غارات جوية الأسبوع الماضي.

التطورات الميدانية والسياسية في هذه التغطية المباشرة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات