Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

توقيف 12 شخصا في تونس بعد وفاة 15 مهاجرا

تمكنت السلطات من القبض على المنظم الرئيسي للعملية وزوجته إضافة إلى 5 وسطاء آخرين

قضى وفُقد أكثر من 1300 مهاجر عام 2023 في غرق قوارب قبالة الساحل التونسي (أ ف ب)

ملخص

وقعت حادثة غرق مركب المهاجرين على بعد 500 متر من شاطئ جزيرة جربة في جنوب شرقي تونس في الليلة الفاصلة بين الأحد والإثنين الماضيين، وأنقذت قوات خفر السواحل وجيش البحر والحماية المدنية 31 شخصاً وانتشلت 15 جثة لأشخاص بينهم نساء ورجال ورضع.

أعلن خفر السواحل التونسيون اليوم الأربعاء توقيف 12 شخصاً من بينهم المنظم الرئيسي لعملية هجرة غير قانونية انتهت بحادث غرق لقي فيه 15 شخصاً حتفهم قبالة السواحل الشرقية للبلاد.

وقعت حادثة غرق مركب المهاجرين على بعد 500 متر من شاطئ جزيرة جربة في جنوب شرقي تونس في الليلة الفاصلة بين الأحد والإثنين، وأنقذت قوات خفر السواحل وجيش البحر والحماية المدنية 31 شخصاً وانتشلت 15 جثة لأشخاص بينهم نساء ورجال ورضع من الجنسية التونسية.

ونقلت وسائل إعلام رسمية ومحلية أن 60 شخصاً على الأقل كانوا على متن القارب.

واليوم الأربعاء أكد خفر السواحل في بيان "تمت الإطاحة بخمسة وسطاء ضالعين في عملية إيواء وتسهيل عبور المجتازين، كما تمكنت وحدات الاستعلامات، بالتنسيق مع الوحدات البحرية، من القبض على المنظم الرئيسي للعملية وزوجته إضافة إلى 5 وسطاء آخرين متورطين في تنظيم عملية اجتياز الحدود البحرية بطرق غير قانونية".

وحجزت القوات الأمنية ثلاث سيارات استُعملت في نقل المجتازين و"مبالغ مالية كبيرة" والزورق المستغل في عملية الاجتياز.

وفي سياق متصل أنقذت قوات خفر السواحل الإثنين 22 مهاجراً غير قانونيين من الجنسية التونسية من بينهم ثمانية رجال وسبعة نساء وسبعة أطفال على بعد 25 ميلاً بحرياً عن سواحل جزيرة قرقنة إلى الشرق.

وأمس الثلاثاء تم إنقاذ 36 مهاجراً (20 تونسياً و16 مصرياً) انطلقوا من سواحل محافظة بنزرت في الشمال، بحسب وسائل إعلام محلية.

تعد تونس، إلى جانب ليبيا، نقطة الانطلاق الرئيسة في شمال أفريقيا للمهاجرين الساعين لعبور البحر الأبيض المتوسط إلى إيطاليا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتبعد أقرب السواحل الإيطالية نحو 150 كيلومتراً عن سواحل تونس.

قضى وفُقد أكثر من 1300 مهاجر عام 2023 في غرق قوارب قبالة الساحل التونسي، وفق "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية".

ومنذ مطلع العام حتى منتصف مايو (أيار) الماضي، غرقت 103 قوارب هجرة بحسب وزارة الداخلية التونسية، وخلال الأشهر الأربعة الأولى من العام، قال الحرس الوطني إنه "اعترض أو أنقذ" 21545 مهاجراً، بزيادة تناهز 22.5 في المئة على أساس سنوي.

ووفق آخر الأرقام الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة، وخلال الـ10 سنوات الماضية، لقي أكثر من 30 ألف مهاجر حتفهم في البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك أكثر من ثلاثة آلاف شخص العام الماضي.

وقال وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوسي الأسبوع الماضي على موقع "إكس"، إن تونس "منعت منذ بداية العام خروج أكثر من 61 ألف مهاجر كانوا يريدون الوصول إلى الشواطئ الأوروبية".

وتبين إحصاءات منظمة "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" غير الحكومية أن 400 شخص على الأقل لقوا حتفهم أو فُقدوا قبالة السواحل التونسية منذ يناير (كانون الثاني) وحتى يونيو (حزيران) من العام الحالي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار