Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ميدان لبنان مشتعل وتل أبيب تدرس ردها على طهران

حرب السودان تحتدم ومستجدات المنطقة بين ولي العهد السعودي ووزير الخارجية الإيراني

يواجه لبنان أزمة إنسانية "كارثية" مع سقوط آلاف القتلى والجرحى، ونزوح أكثر من مليون شخص من المناطق المستهدفة بالغارات والقصف، جراء الحرب الدائرة بين إسرائيل و"حزب الله" منذ الـ 23 من سبتمبر (أيلول) الماضي، في وقت هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبنان بـ "دمار ومعاناة على غرار ما يحصل في غزة" إذا "لم يحرر" نفسه من "حزب الله".

في الأراضي الفلسطينية، المشهد لا يختلف كثيراً عما يشهد لبنان، توغلات إسرائيلية في القطاع والضفة وسقوط عشرات القتلى، وغارات، ومواجهات، ولا آفاق تسوية حتى اللحظة.

في سوريا، غارات على حمص وحماة وإسرائيل تعلن قتل مخبر لـ "حزب الله" بالجولان.

في البحر الأحمر، الميدان ليسن بأحسن حال مما سبق، والسفن في مرمى هجمات متواصلة للحوثيين.

في السعودية، مناقشة المستجدات في المنطقة والجهود المبذولة بشأنها حضرت في لقاء جمع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في الرياض الأربعاء.

في اليمن، وعقب عام من النقاشات والمشاورات أعلن عن تأسيس مجلس حضرموت الوطني حاملاً سياسياً للمحافظة الواقعة شرق البلاد.

في السودان، نفت وزارة الخارجية المصرية المزاعم، التي جاءت على لسان قائد قوات "الدعم السريع" محمد حمدان دقلو، بشأن اشتراك الطيران المصري في المعارك الدائرة بالسودان.

في أوكرانيا، القوات الروسية تصل مدينة رئيسية أخرى على جبهة القتال، وأوكرانيا تعلن تدمير مستودع جنوب روسيا يضم 400 من مسيرات "شاهد".

في الولايات المتحدة، استمر انقطاع الكهرباء عن ملايين السكان في فلوريدا باجتياح الإعصار "ميلتون" الجزء الأوسط من الولاية.

قاليباف في لبنان وهوكشتاين: نعمل من "دون توقف" للتهدئة

الميدان مشتعل في لبنان، إذ تواصل إسرائيل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت ومناطق عدة في جنوب لبنان والبقاع.

في الأثناء تتواصل المواجهات البرية، وقال الجيش الإسرائيلي إنه بدأ عمليات برية في القطاع الغربي لجنوب لبنان، موسعاً بذلك توغله في منطقة جديدة بعد عام من بدء تبادل إطلاق النار مع "حزب الله" ووسط مناشدات من الأمم المتحدة بالتوصل إلى حل دبلوماسي.

وسط هذ الأجواء، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة تدعم جهود الدولة اللبنانية لـ"فرض نفسها" في مواجهة "حزب الله"، وقال إن الولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى ترغب في المساعدة بلبنان، "ومن المهم أن يكون هناك رئيس دولة في لبنان والقرار متروك للشعب اللبناني".

عشرات القتلى في جباليا شمال غزة والجيش الإسرائيلي يقول إنه قتل قيادياً في "الجهاد" بالضفة

أعلن الدفاع المدني في غزة مساء أمس الجمعة مقتل 30 شخصاً بضربات إسرائيلية في منطقة جباليا، في شمال قطاع غزة.

وقالت منظمة "أطباء بلا حدود"، إن الآلاف محاصرون في مخيم جباليا بقطاع غزة وسط قصف للقوات الإسرائيلية، بعد أسبوع من شن هجوم تقول إسرائيل، إنه يهدف إلى منع حركة "حماس" من إعادة ترتيب صفوفها.

وفي الضفة الغربية، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قتل قائد حركة "الجهاد" بمخيم نور شمس للاجئين الفلسطينيين في طولكرم.

غارات على حمص وحماة وإسرائيل تعلن قتل مخبر لـ"حزب الله" بالجولان

قالت إسرائيل إنها قتلت عنصراً في "حزب الله" بسوريا كان ينقل معلومات استخباراتية ضدها في هضبة الجولان، في حين ذكرت وسائل إعلام سورية، أول من أمس الخميس، أن ضربات جوية إسرائيلية أصابت أهدافاً في سوريا. وقال الجيش الإسرائيلي، إنه قتل أدهم جحوت الذي وصفه بأنه أحد أعضاء "الشبكة الإرهابية في الجولان" التابعة لـ"حزب الله"، وذلك في منطقة القنيطرة السورية. وأضاف أن دور جحوت كان نقل المعلومات من مصادر في النظام السوري إلى "حزب الله" ونقل المعلومات الاستخباراتية التي جُمعت على الجبهة السورية لتسهيل العمليات ضد إسرائيل في هضبة الجولان.

واستهدفت غارات جوية إسرائيلية محافظتي حمص وحماة السوريتين.

تضرر سفينة في البحر الأحمر إثر تعرضها لمقذوف قبالة الحديدة

أصيبت سفينة بأضرار إثر تعرضها لهجوم بمقذوف قبالة سواحل الحديدة الساحلية اليمنية الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين، وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية التي تديرها القوات الملكية البريطانية إنها تلقت بلاغاً من "قبطان سفينة عن إصابتها بمقذوف مجهول، مما ألحق بها أضراراً"، مشيرة إلى أنه لم يبلغ "عن وقوع حرائق أو إصابات"، وأوضحت أن "أفراد الطاقم بخير والسفينة تتجه إلى الميناء التالي".

وكان الجيش الإسرائيلي قال، الأربعاء الماضي، إنه اعترض طائرة مسيرة اقتربت من إسرائيل فوق البحر الأحمر لكنها لم تدخل في مجالها الجوي، وذلك بعد دقائق من إعلان "المقاومة الإسلامية في العراق" استهداف مدينة إيلات الواقعة على خليج العقبة بالبحر الأحمر بطائرات مسيرة.

ولي العهد السعودي يلتقي وزير خارجية إيران

أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" بأن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان اجتمع مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في الرياض الأربعاء الماضي. وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بحث في مستجدات المنطقة مع عراقجي.

ووفق بيان للخارجية السعودية، جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، ومناقشة المستجدات في المنطقة والجهود المبذولة في شأنها.

من جانبه قال السفير الإيراني في الرياض علي رضا عنايتي، إن زيارة عراقجي الرياض تعبر عن مدى عمق العلاقات الثنائية، وعزم البلدين على تعزيزها وتطويرها في جميع المجالات.

حرب السودان تحتدم ومصر تنفي مزاعم "الدعم السريع" باشتراك طيرانها في المعارك

بات واضحاً أن الحرب المندلعة بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" منذ منتصف أبريل (نيسان) 2023 ستشهد تحولاً وتصعيداً كبيرين في غضون الأيام المقبلة، وذلك بالنظر إلى إعلان قائد قوات "الدعم السريع" محمد حمدان دقلو "حميدتي" في تسجيل مصور له حشد مليون مقاتل لمنازلة الجيش في المعارك المقبلة، كما حث قواته على تنظيم وترتيب صفوفها استعداداً لمواجهات قد تستمر أعواماً.

في الأثناء نفت وزارة الخارجية المصرية المزاعم التي جاءت على لسان دقلو، في شأن اشتراك الطيران المصري في المعارك الدائرة بالسودان. وقالت الخارجية المصرية، "تأتي تلك المزاعم في خضم تحركات مصرية حثيثة لوقف الحرب وحماية المدنيين وتعزيز الاستجابة الدولية لخطط الإغاثة الإنسانية للمتضررين من الحرب الجارية بالسودان الشقيق".

هل ينهي "مجلس حضرموت" احتقانات أغنى محافظات اليمن؟

عقب عام من النقاشات والمشاورات أعلن عن تأسيس مجلس حضرموت الوطني حاملاً سياسياً للمحافظة الواقعة شرق اليمن. واختتمت اجتماعات هيئة رئاسة المجلس في العاصمة السعودية الرياض باستكمال بنيته التنظيمية وتشكيل أمانته العامة وتسمية رئيس هيئة الحكماء.

ووفق بيان المجلس، انتهت هيئة رئاسته محادثاتها الدورية الهادفة إلى استكمال بنيته التنظيمية "بما يمكنه من القيام بمهامه وفقاً للوثيقة السياسية والحقوقية وميثاق الشرف الحضرمي الصادرين عن المشاورات الحضرمية في الرياض عام 2023، كحامل سياسي لطموحات المجتمع الحضرمي".

دعوات في إيران لإعادة النظر بالعقيدة النووية لمواجهة التهديدات الإسرائيلية

رفع المتشددون في طهران أصواتهم مطالبين إيران بمراجعة عقيدتها النووية لحيازة قنبلة ذرية بهدف التصدي لتهديدات إسرائيل التي توعدت بالرد على الضربات الإيرانية. وأطلقت إيران في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري نحو 200 صاروخ باليستي على إسرائيل، في هجوم وضعته طهران في خانة الثأر لمقتل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، في تفجير استهدفه في طهران واتهمت إسرائيل بالوقوف خلفه، وكذلك لاغتيال إسرائيل الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني حسن نصرالله وجنرال في الحرس الثوري الإيراني في غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

كييف: القوات الروسية تصل مدينة رئيسة أخرى وأوكرانيا تعلن تدمير مستودع جنوب روسيا يضم 400 من مسيرات "شاهد"

قال الجيش الأوكراني، إن القوات الروسية دخلت ضواحي مدينة توريتسك الواقعة على جبهة القتال بشرق أوكرانيا، وذلك بعد أقل من أسبوع من سقوط بلدة فوليدار القريبة. وأبلغت أناستاسيا بوبوفنيكوفا المتحدثة باسم المجموعة التكتيكية العملياتية "لوغانسك"، الإذاعة الوطنية الأوكرانية بأن "الوضع غير مستقر، والقتال يدور فعلياً عند كل مدخل (للمدينة)"، وأضافت "لقد دخل الروس إلى الضواحي الشرقية للمدينة".

في المقابل أعلن الجيش الأوكراني أنه دمر مستودعاً في جنوب روسيا يضم 400 طائرة مسيرة مفخخة إيرانية الصنع من طراز "شاهد"، وقال الجيش إن قواته "هاجمت مستودعاً لطائرات مسيرة من طراز شاهد قرب أوكتيابرسكي في منطقة كراسنودار الروسية يحوي 400 طائرة مسيرة هجومية كانت مخزنة هناك".

بوتين يلتقي بزشكيان ويتحدث عن نظام عالمي جديد "يتشكل"

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات مع نظيره الإيراني مسعود بزشكيان في تركمانستان، وأشاد الزعيمان بتنامي العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتشابه وجهات النظر في شأن القضايا الدولية، وهو التفاهم الذي تتابعه الولايات المتحدة بقلق.

ويحرص بوتين على توطيد العلاقات مع ما يسميه شرق العالم وجنوبه. والرئيس الروسي على خلاف مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بسبب حرب أوكرانيا التي يعدها جزءاً من صراع وجودي أوسع مع الغرب الذي يصفه بالمتغطرس والأناني.

السجالات بين واشنطن وموسكو وبكين تسيطر على قمة آسيان

دخلت الولايات المتحدة وحلفاؤها في سجال مع روسيا والصين خلال قمة في لاوس هيمنت عليها النزاعات البحرية وملف أوكرانيا.

وتحولت شوارع مدينة "فينتيان" الهادئة عادة والمليئة بالمعابد إلى مركز للدبلوماسية الدولية مع استضافتها القمة السنوية لرابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان)، في حدث نادر جمع وزيري الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والروسي سيرغي لافروف.

قيمة خسائر "ميلتون" تقدر بـ50 مليار دولار وفلوريدا تسترد أنفاسها

قدر الرئيس الأميركي جو بايدن قيمة الخسائر الجسيمة التي خلفها الإعصار "ميلتون" بـ50 مليار دولار بعدما ضرب ولاية فلوريدا.

واستمر انقطاع الكهرباء عن ملايين السكان في فلوريدا الأميركية بعد أكثر من يوم من اجتياح الإعصار "ميلتون" الجزء الأوسط من الولاية.

وشق الإعصار "ميلتون" طريقه إلى المحيط الأطلسي بعدما قطع مساراً مدمراً عبر ولاية فلوريدا الأميركية تسبب في وقوع أعاصير ومقتل ما لا يقل عن 16 شخصاً، لكن العاصفة لم تتسبب في مد كارثي كما كان يخشى.

وقال رون دي سانتيس حاكم فلوريدا إن الولاية تجنبت "أسوأ الاحتمالات" لكنه حذر من أن الأضرار لا تزال كبيرة.

المزيد من تقارير