Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"يونامي" خلاف جديد بين العراق والكويت

بغداد أكدت رغبتها في إنهاء مهمات البعثة الأممية وجارتها الخليجية رأت فيها عاملاً مساعداً للاستقرار

تؤكد الكويت أن "يونامي" أثبتت مكانتها منذ تأسيسها في مساعدة الحكومة والشعب العراقي في مواجهة التحديات التي تعترض طريق البلاد نحو الاستقرار والتنمية (الأمم المتحدة)

ملخص

حددت الحكومة العراقية يناير (كانون الثاني) 2025 موعداً لإنهاء مهمة البعثة الدولية "يونامي"، وقالت إنها "لم تعُد بحاجة إلى دورها السياسي"

أكدت دولة الكويت أمس الجمعة أن أمن العراق واستقراره جزء لا يتجزأ من أمن المنطقة واستقرارها، مشددة على الدور الحيوي لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي".

وجاء ذلك في كلمة الكويت التي ألقاها الملحق الدبلوماسي خالد الصباح أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال مناقشة البند "139" الموازنة البرنامجية المقترحة لعام 2025.

الكويت تشدد على دور "يونامي" في العراق

وجدد الصباح التزام الكويت دعم جهود الأمم المتحدة، بخاصة بعثة "يونامي" التي لها دور جوهري في تعزيز الأمن والاستقرار السياسي ودعم العملية الانتخابية بالعراق والمساعدة في جهود إعادة الإعمار والتنمية.

وأضاف أن "يونامي" أثبتت مكانتها منذ تأسيسها في مساعدة الحكومة والشعب العراقي في مواجهة التحديات التي تعترض طريق البلاد نحو الاستقرار والتنمية.

وأشاد الملحق الدبلوماسي الكويتي بجهود الأمم المتحدة في دعم العراق من خلال توفير الدعم الفني واللوجستي وتعزيز حقوق الإنسان وتنسيق جهود الإغاثة الإنسانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 وقال الصباح في تصريحات نقلتها "كونا" الحكومية إن "الكويت باعتبارها جارة وشقيقة للعراق تواصل تقديم كل أشكال الدعم لتعزيز الاستقرار فيه سواء من خلال المساهمة المالية أو دعمنا للمبادرات الإنسانية والتنموية التي تسهم في تحسين الظروف المعيشية للشعب العراقي".

ونبه الملحق الدبلوماسي إلى أن استمرار عمل بعثة "يونامي" بصورة فاعلة يتطلب تمويلاً كافياً وموارد ضرورية لتنفيذ مهماتها على أكمل وجه.

وحث في هذا الصدد الدول الأعضاء في اللجنة الخامسة التابعة للجمعية العامة بدورتها الـ79 على توفير الدعم المالي اللازم لـ"يونامي" لضمان استمرار عملها الحيوي.

وشدد على أهمية استمرار التعاون بين الأمم المتحدة والعراق، قائلاً إن البعثة الأممية ستظل أداة أساسية لدعم استقرار العراق وضمان رفاهية شعبه.

وأكد "التزام الكويت الكامل دعم بعثة الأمم المتحدة في مسيرتها لتحقيق السلام والتنمية بالعراق ومتابعتها لقضايا المفقودين الكويتيين والأرشيف الوطني الكويتي والممتلكات الكويتية".

العراق يجدد إنهاء مهمات البعثة الأممية

وكانت الحكومة العراقية حددت يناير (كانون الثاني) 2025 موعداً لإنهاء مهمة البعثة الدولية "يونامي"، وقالت إنها "لم تعُد بحاجة إلى دورها السياسي".

وبعث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أمس الجمعة برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تضمنت اعتراضات على فريق دولي "تواصل مع جهات غير رسمية" لتقييم حال العراق.

وذكّر السوداني بطلب سابق للعراق لتقليص ولاية البعثة، لكن مجلس الأمن "شكل فريق الاستعراض الاستراتيجي لبيان الحاجة إلى استمرار البعثة".

وجاء في رسالة السوداني، "لم يقتصر تشاور الفريق مع الحكومة العراقية، بل امتد إلى أطراف لم يكُن لها دور عند إنشاء البعثة عام 2003".

وقال إن "مسوغات وجود بعثة سياسية في العراق لم تعُد متوافرة بعد الآن"، داعياً غوتيريش إلى إنهاء ولاية البعثة قبل الـ31 من يناير 2025، على أن يقتصر دورها خلال الفترة المتبقية على "التنمية والمناخ والإصلاح الاقتصادي".

وتأسست "يونامي"، وهي بعثة سياسية خاصة، عام 2003 بموجب قرار مجلس الأمن الرقم 1500، بناءً على طلب حكومة العراق بعد الإطاحة بنظام الرئيس الراحل صدام حسين.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار