Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تقرير: نتنياهو يبلغ واشنطن أن إسرائيل ستضرب أهدافا عسكرية إيرانية

تسريبات تكشف أن رد تل أبيب على هجوم طهران سيتم تنفيذه قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية

تتوعد إسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي الإيراني على أراضيها (أ ب)

ملخص

الشرق الأوسط في حالة تأهب تحسباً لمزيد من التصعيد في الحرب المستمرة بالمنطقة منذ عام، حيث تقاتل إسرائيل جماعة "حزب الله" في لبنان وحركة "حماس" في غزة.

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية الإثنين نقلاً عن مسؤولين مطلعين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ الولايات المتحدة بأن إسرائيل مستعدة لضرب أهداف عسكرية إيرانية وليس نووية أو نفطية.

وبحسب التقرير، أكد نتنياهو "استعداده لضرب المنشآت العسكرية". وقالت الصحيفة نقلاً عن مصدر قوله إن الهجوم الإسرائيلي على إيران "سيتم تنفيذه قبل الانتخابات الأميركية في 5 نوفمبر (تشرين الثاني)".

وأشار إلى أن "الضربة الإسرائيلية على إيران ستنفذ قبل الانتخابات الأميركية، لأن عدم التحرك قد يفسره الإيرانيون على أنه علامة ضعف".

وفي الوقت الذي انتهت فيه جلسة المشاورات الأمنية في تل أبيب بشأن الرد الإسرائيلي المحتمل على الهجوم الإيراني، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مكتب نتنياهو قوله "نستمع لآراء الإدارة الأميركية لكن سنتخذ قراراتنا على أساس مصالح إسرائيل".

وكانت شبكة "إن بي سي" أفادت، يوم الأحد، نقلاً عن مسؤولين أميركيين أن واشنطن تعتقد أن إسرائيل قلصت نطاق أهداف ردها المحتمل على هجوم إيران ليقتصر على أهداف عسكرية وبنية تحتية للطاقة.

وأعلن البنتاغون الأحد نشر نظام مضاد للصواريخ في إسرائيل من طراز "ثاد" دعماً لها ضد إيران، فيما أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الأحد "نحن مستعدون بالكامل لحالة الحرب. نحن لا نخشى الحرب".

وتتوعد إسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي الإيراني على أراضيها في الأول من أكتوبر (تشرين الأول).

ولا يزال الشرق الأوسط في حالة تأهب تحسباً لمزيد من التصعيد في الحرب المستمرة بالمنطقة منذ عام، حيث تقاتل إسرائيل جماعة "حزب الله" في لبنان وحركة "حماس" في قطاع غزة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لامي وبوريل ينددان بالهجوم الإيراني

من جانبها، قالت وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية البريطانية في بيان الإثنين إن وزير الخارجية ديفيد لامي ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أدانا هجمات إيران على إسرائيل وتزويدها روسيا بصواريخ باليستية للحرب في أوكرانيا.

وذكرت الوزارة أن لامي وبوريل التقيا قبل اجتماع لمجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، وأن كليهما يلتزمان بمعاقبة النظام الإيراني بسبب هجماته على إسرائيل.

تشييع نيلفوروشان في العراق

من جانب آخر،  شُيّع في العراق مساء الإثنين نائب قائد عمليات "الحرس الثوري" الإيراني عباس نيلفوروشان الذي قتل مع الأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصرالله في قصف إسرائيلي على بيروت الشهر الماضي، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية

وقال "الحرس الثوري" الإيراني الجمعة إنه تم انتشال جثة نيلفوروشان من الموقع الذي قضى فيه في 27 سبتمبر (أيلول) في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل "حزب الله".

ونُقل الجثمان بعد ظهر الإثنين جواً من بيروت إلى مطار بغداد الدولي، ثم براً في سيارة إسعاف إلى مدينة كربلاء بوسط العراق.

وسيُنقل الجثمان بعد مراسم التشييع في كربلاء والنجف إلى مدينة مشهد في إيران، حسبما أفادت وكالة "سباه" للأنباء التابعة لـ "الحرس الثوري".

ولفتت الوكالة إلى أن مراسم أخرى ستقام في العاصمة طهران الثلاثاء قبل الدفن الخميس في مدينة أصفهان بوسط البلاد، مسقط رأسه.

المزيد من الأخبار