Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وقف عمل "أم بي سي" بالعراق بعدما هاجم أنصار فصائل موالية لإيران مكاتبها ببغداد

أقدموا على "تحطيم الأدوات الحاسبة وحرق قسم من المبنى"... والهيئة العامة لتنظيم الإعلام السعودية تحيل مسؤولين عن "إحدى القنوات" على التحقيق

اقتحم ما بين 400 و500 شخص، بُعيد منتصف ليل الجمعة – السبت، مكاتب قناة "أم بي سي" ببغداد وأقدموا على تحطيم الأدوات الحاسبة وحرق قسم من المبنى (مواقع التواصل)

ملخص

وسط تصعيد إقليمي يتفاقم مع استمرار الحرب في قطاع غزة وامتدادها إلى لبنان، تكافح حكومة بغداد لتجنيب العراق الصراع في حين تدعو فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران إلى الاستعداد لتوسع الحرب.

أعلنت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، السبت، وقف عمل قناة "أم بي سي" في البلاد، على خلفية بثها تقريراً وصف قادة مجموعات موالية لإيران بأنهم "إرهابيون".
وقالت الهيئة في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية (واع) إن قرار الإيقاف جاء نتيجة "لانتهاك قناة أم بي سي MBC الفضائية للوائح البث الإعلامي" من خلال ما اعتبرت أنها "تجاوزات المتكررة" ضد من وصفتهم بـ "قادة النصر وقادة المقاومة". وأضاف البيان أنه جرى توجيه "الجهاز التنفيذي في الهيئة إلى إلغاء رخصة العمل الممنوحة" للقناة.

الهيئة العامة لتنظيم الإعلام

وفي وقت لاحق نشرت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام السعودية في حسابها على "إكس"، منشوراً أعلنت فيه إحالة "مسؤولين في إحدى القنوات التلفزيونية للتحقيق بسبب تقرير إخباري مخالف للأنظمة والسياسة الإعلامية للمملكة". وأضاف المنشور "تؤكد الهيئة العامة لتنظيم الإعلام على انها تتابع باستمرار مدى التزام وسائل الإعلام بالأنظمة الإعلامية للمملكة وضوابط المحتوى، ولن تتهاون في تطبيق النظام تجاه أي مخالفة".

وكان أنصار فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران اقتحموا مكاتب قناة "أم بي سي" في بغداد وعاثوا خراباً فيها، حسبما أفاد مصدر أمني وكالة الصحافة الفرنسية، بعدما نشرت القناة تقريراً يصف قادة مجموعات موالية لإيران بـ"الإرهابيين". ولم يشر البيان إلى "قناة أم بي سي".

حريق

واقتحم ما بين 400 و500 شخص، بُعيد منتصف ليل الجمعة – السبت، مكاتب قناة "أم بي سي" وأقدموا على "تحطيم الأدوات الحاسبة وحرق قسم من المبنى"، حسبما قال مسؤول في وزارة الداخلية، مشيراً إلى أن فرق الدفاع المدني أخمدت الحريق في وقت فرقت القوات الأمنية المحتجين، ولفت إلى "انتشار القوات الأمنية" في محيط المبنى الذي تضرر بنسبة تراوح ما "بين 60 و65  في المئة" وفق تقديراته.

"حزب الله" و"الحشد الشعبي"

وعلى "تيليغرام"، نشرت قناة "صابرين نيوز" المقربة من الفصائل العراقية الموالية لإيران مقاطع فيديو تُظهر متظاهرين يحملون أعلام "حزب الله" اللبناني وقوات "الحشد الشعبي".

وتداول مستخدمون لشبكات التواصل الاجتماعي في العراق مقتطفات من التقرير الذي بثه برنامج MBC "في أسبوع" ظهر، أمس الجمعة، بعنوان "ألفية الخلاص من الإرهابيين"، مما أثار غضب بعض المستخدمين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

شخصيات قيادية

وعدد التقرير شخصيات قيادية بينها مؤسس "القاعدة" أسامة بن لادن وغيره من قادة التنظيم. وذكر كذلك قادة "محور المقاومة" الذي تقوده إيران، بينهم رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار الذي قتلته إسرائيل هذا الأسبوع في قطاع غزة، وهو "وجه جديد للإرهاب وآخر من تخلص العالم منه" وسلفه إسماعيل هنية الذي قُتل في عملية اغتيال في طهران نُسبت إلى إسرائيل نهاية يوليو (تموز) الماضي، وفق التقرير.

وورد أيضاً ذكر قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني ونائب رئيس "الحشد الشعبي" العراقي أبو مهدي المهندس اللذين قُتلا في ضربة أميركية في العاصمة العراقية في يناير (كانون الثاني) 2020، إضافة إلى الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله الذي اغتيل في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت في الـ27 من سبتمبر (أيلول).

تصعيد إقليمي

ووسط تصعيد إقليمي يتفاقم مع استمرار الحرب في قطاع غزة وامتدادها إلى لبنان، تكافح حكومة بغداد لتجنيب العراق الصراع، في حين تدعو فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران إلى الاستعداد لتوسع الحرب.

غير أن فصائل التشكيل المعروف باسم "المقاومة الإسلامية في العراق" أعلنت مراراً، في الأشهر الأخيرة، شن هجمات بطائرات مسيرة على أهداف في إسرائيل تضامناً مع قطاع غزة، ودعت إلى تكثيف هذه الهجمات.

المزيد من الأخبار