Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أوبر" ستوفر حجز تذاكر الطيران في بريطانيا

 الشركة قلصت الخسائر وتتحول إلى الربحية بعد إدراج النشاط الجديد وتتجه إلى تعميم التجربة في بلدان أخرى

تقدر القيمة السوقية لشركة "اوبر تكنولوغيز" التي تأسست عام 2009 بنحو 77 مليار دولار (أ ف ب)

ملخص

أصبحت خدمة "أوبر" للتوصيل للمطارات بالفعل عماد نشاط الشركة الذي يعتمد على استخدام التطبيق الخاص بها لتشارك الرحلات

سيتمكن البريطانيون قريباً من استخدام تطبيق "أوبر" لحجز السفر بالطيران من بلد إلى بلد، وليس حجز سيارة لنقلهم من مكان إلى آخر داخل المدينة أو البلد فحسب، إذ تسعى الشركة الأميركية، التي تعمل في مختلف بلدان العالم، إلى توسيع نشاطها في محاولة لزيادة الإيرادات، بعدما أدت إضافة خدمة توصيل الطلبات إلى تقليص خسائرها في الربع الأول من هذا العام.

وأعلنت الشركة عن أنه بدءاً من هذا الصيف ستضيف خدمة حجز رحلات الطيران التجاري لتطبيقها في بريطانيا، بحيث يمكن لمن يطلب خدمة "أوبر" أن تنقله "من الباب إلى الباب" في أي سفر لأي مكان.

"تطبيق سوبر"

وغالباً ما تلجأ الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها، لاختبار توسعاتها الجديدة في السوق البريطانية أولاً، إذ تمكن الخدمة الجديدة المسافر من الحجز عبر تطبيق "أوبر" للسفر من منزله في أي شارع في مدينة بريطانية إلى مقصده في العاصمة الأردنية عمان مثلاً أو في العاصمة التايلاندية بانكوك.

وأصبحت خدمة "أوبر" للتوصيل للمطارات بالفعل عماد نشاط الشركة الذي يعتمد على استخدام التطبيق الخاص بها لتشارك الرحلات، ويسجل عليه اصحاب السيارات وكذلك العملاء وتحصل الشركة على نسبة من سعر الرحلة الذي تحدده، ولطالما تحدث الرئيس التنفيذي للشركة دارا خسروشاهي عن حلمه نحو تطوير "تطبيق سوبر" لخيارات السفر الذي يسمح لمستخدميه بكل أشكال التنقل براً وبحراً وجواً.

وبدأت شركة "أوبر" في بريطانيا بالفعل تجربة توفير خدمة حجز القطارات ورحلات الباص بين المدن وأيضاً الأتوبيس النهري والعبارات في لندن، وذلك من خلال اتفاق بينها وبين شركة "تيمز كليبرز"، بينما خدمة حجز الطائرات ستكون عبر اتفاق مع شركة حجوزات السفر الكندية "هوبر".

توسيع النشاط

وتقدر القيمة السوقية لشركة "اوبر تكنولوغيز" التي تأسست عام 2009 بنحو 77 مليار دولار، وبعد طرح أسهمها الأولي في البورصة عام 2019 جاءت أزمة وباء كورونا عام 2020 لتضطر الشركة إلى التحول في نشاطها لتضيف خدمة توصيل الطلبات عبر تطبيق "أوبر إيت".

وقالت الشركة في إفصاحها المالي للربع الأول من هذا العام إنه أصبح لديها 130 مليون مستخدم شهرياً على منصاتها، بزيادة بنسبة 23 في المئة عن الربع الأول من العام الماضي، بينما ارتفع عدد رحلات السيارات التي حجزت عبر تطبيق الشركة بنسبة 24 في المئة ليبلغ 2.12 مليار رحلة في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

نتيجة تلك الزيادة، قلصت الشركة خسائرها ربع السنوية من 5.93 مليار دولار إلى 157 مليون دولار، وذلك نتيجة ارتفاع العائدات من رحلات السيارات بنسبة 72 في المئة إلى 4.33 مليار دولار في الربع الأول من هذا العام، بينما ارتفع العائد من خدمة توصيل طلبات الغذاء بنسبة 23 في المئة ليصل إلى 3.09 مليار دولار.

خيار جيد 

ونقلت صحيفة "التايمز" عن المدير العام لشركة "أوبر" في بريطانيا أندرو بريم قوله "يسرنا أن نضيف حجز الرحلات الجوية كأحدث إضافة لخدمات تطبيق أوبر"، مضيفاً أنه "خيار جيد للمسافرين بغرض الأعمال وللسياح أيضاً، وسيجعل التطبيق حجز وتفعيل السفر الجوي في غاية البساطة وخالياً من أي ضغوط، إذ لن يستغرق حجز الرحلة أكثر من دقيقة واحدة باستخدام التطبيق".

ومع الإعلان عن الخدمة الجديدة ارتفع سهم "أوبر" في بورصة نيويورك بنحو 1.6 في المئة، بينما تتوقع الأسواق في حال نجاح النشاط الجديد أن تتوسع الشركة في التطبيق في أماكن أخرى من العالم.

وفي مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز" قال بريم إن "إضافة حجز الطيران هو الخطوة الأكثر طموحاً ضمن توسعات الشركة في بريطانيا".

اقرأ المزيد