Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تراجع أسعار النفط للأسبوع الثاني على التوالي

ارتفاع صادرات روسيا من الخام عبر موانئها الغربية بشكل طفيف في أغسطس الجاري

سجلت أسعار النفط خسائر أسبوعية بنحو 0.38 في المئة (أ ف ب)

ملخص

زادت العقود الآجلة لخام برنت أمس الجمعة لتبلغ عند التسوية 84.48 دولار للبرميل.

تراجعت أسعار النفط للأسبوع الثاني على التوالي على رغم أن الأسعار ختمت تعاملات الأسبوع أمس الجمعة على ارتفاع في ظل تنامي المخاوف حول الإمدادات، إضافة إلى قوة الدولار الأميركي.

وسجلت أسعار النفط خسائر أسبوعية بنحو 0.38 في المئة، بينما زادت العقود الآجلة لخام برنت أمس الجمعة بواقع 1.12 دولار أو    1.34 في المئة لتبلغ عند التسوية 84.48 دولار للبرميل.

إلى ذلك ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي "نايمكس" نحو 78 سنتاً أو 0.99 في المئة لتبلغ عند التسوية 79.83 دولار للبرميل، ولكن في المقابل سجلت تراجعاً أسبوعيا بنسبة 1.75 في المئة.

في غضون ذلك وصل الدولار الأميركي الذي يمثل ملاذاً آمناً للمستثمرين إلى أعلى مستوى في 10 أسابيع، في أكبر مكاسب له خلال شهر، إذ يزيد ارتفاع الدولار كلفة النفط بالنسبة إلى حائزي العملات الأخرى، ما يؤثر سلباً في الطلب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في تلك الأثناء توقع بنك "مورغان ستانلي" في تقرير أمس أن أسعار خام برنت قد تتلقي دعماً لتستقر بالقرب من 80 دولاراً للبرميل، إذ من المرجح أن تظل سوق النفط تعاني من عجز في النصف الثاني من 2023 قبل أن تعود لتحقيق فائض صغير في العام المقبل.

ورفع "مورغان ستانلي" توقعاته لأسعار خام برنت للربع الثالث من العام إلى 85 دولاراً للبرميل من 75 دولاراً، كما رفعها للربع الأخير إلى 82.50 دولار من 70 دولاراً.

وأشار إنه على رغم أن تخفيضات الإنتاج التي تطبقها "أوبك" سيكون لها تأثير إيجابي في أسعار النفط في المستقبل القريب، إلا أن الطاقة الفائضة عند أعلى مستوياتها منذ 20 عاماً، لافتاً إلى أنه "قد يؤثر انخفاض الحصة السوقية للمجموعة سلباً في الأسعار في المدى البعيد"، وفي الوقت نفسه رفع البنك توقعاته للطلب على النفط في 2023 إلى 2.1 مليون برميل يومياً من 1.8 مليون برميل.

ارتفاع صادرات روسيا من النفط

 في غضون ذلك نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر تجارية وبيانات للشحن وحسابات أمس أن صادرات النفط الخام من موانئ روسيا الغربية في أغسطس (آب) الجاري ارتفعت بشكل طفيف مقارنة بشهر يوليو (تموز) الماضي على رغم تعهد موسكو بخفض صادراتها من النفط بواقع 500 ألف برميل يومياً.

وتظهر البيانات أن شحنات النفط في أغسطس الجاري لا تزال أقل بكثير من أعلى مستوى للصادرات في أربع سنوات سجلته موسكو في مايو (أيار) 2023.

وأفادت المصادر التجارية وبيانات الشحن وحسابات "رويترز" بأن إجمالي صادرات النفط الخام من الموانئ الواقعة في غرب روسيا بلغت في أغسطس الجاري نحو 7.7 مليون طن (1.8 مليون برميل يومياً) مقارنة مع 7.5 مليون طن في يوليو الماضي (1.77 مليون برميل يومياً).

يشار إلى أن موسكو تعهدت الشهر الماضي بخفض صادراتها بنحو 500 ألف برميل يومياً في أغسطس الجاري، تزامناً مع  إعلان السعودية (أكبر منتج في أوبك) تمديد خفض الإنتاج.

لكن بما أن روسيا لم تقدم مستوى الأساس لخفض الإمدادات، فإن زيادة شحنات النفط في أغسطس الجاري مقارنة مع يوليو الماضي لا تعني أن موسكو لا تفي بتعهدها.

ولم ترد وزارة الطاقة الروسية ولا مكتب نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك المسؤول عن النفط والغاز بعد على طلبات من "رويترز" للتعليق، في الوقت نفسه ذكرت مصادر نفطية أن إيران وفنزويلا زادتا من إنتاج النفط  

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز