Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن يعرض مقترحا "شاملا" لوقف حرب غزة وترمب سيطعن بحكم إدانته

قتلى بغارات أميركية - بريطانية على الحديدة وهجوم مباغت للجيش السوداني على "الدعم السريع" وبدء تسجيل المرشحين لانتخابات الرئاسة الإيرانية

ملخص

حرب غزة مستمرة والمواجهات مستمرة بين إسرائيل و"حزب الله" جنوب لبنان والملاحة الدولية بفعل هجمات الحوثيين في خطر، والرئيس الصيني شي جينبينغ يدعو إلى عقد مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط في وقت عقد أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، اجتماعاً مع مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي.

فهل ينجح الحراك العربي والدولي في لجم وتيرة التصعيد في غزة؟

حرب غزة مستمرة في وقت واصلت إسرائيل ضرباتها على رفح على رغم الأمر الصادر عن محكمة العدل الدولية بوقف الهجمات على المدينة التي سبق أن لجأ إليها نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وفي تطور لافت، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن حركة "حماس" إلى الموافقة على عرض جديد من إسرائيل لإطلاق الرهائن مقابل وقف إطلاق النار في القطاع، وردت الحركة بأنها تنظر بإيجابية إلى هذا العرض.

في اليمن، عشرات القتلى والجرحى بغارات أميركية - بريطانية على الحديدة.

في سوريا استهدف قصف إسرائيلي بلدة ساحلية ووسط سوريا، مما أسفر عن مقتل طفلة وخمسة مقاتلين سوريين يعملون مع "حزب الله" اللبناني.

في لبنان، ترقب لنتائج زيارة المبعوث الفرنسي جان إيف لودريان وما في جعبته لحل مشكلة الفراغ الرئاسي، في وقت تواصلت المواجهات بين إسرائيل و"حزب الله".

في السودان، قاد الجيش السوداني هجوماً مباغتاً على قوات "الدعم السريع" المتمركزة في الناحية الشرقية لجسر الحلفايا الرابط بين مدينتي أم درمان والخرطوم بحري.

في الصين، افتتح الرئيس شي جينبينغ منتدى التعاون الصيني - العربي في بكين، حيث أكد أن حرب غزة لا يمكن أن تستمر إلى ما لا نهاية، ودعا إلى عقد مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط، وقال إنه لا يمكن إطاحة حل الدولتين بصورة تعسفية.

وعقد أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، اجتماعاً مع مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي.

وأكد وزير الخارجية السعودي أنه "لن يكون هناك أساس للسلام في المنطقة من دون حل الدولتين".

إلى الحرب الأوكرانية - الروسية حيث تتبادل أوكرانيا وروسيا حرب المسيرات في وقت نفذت القوات الروسية نهاية الأسبوع الماضي واحدة من أكثر الهجمات دموية منذ أسابيع على منطقة خاركيف.

أميركياً، أصبح دونالد ترمب أول رئيس أميركي يدان بارتكاب جريمة، بعدما أدانته هيئة محلفين في نيويورك بتزوير وثائق للتغطية على مبلغ مالي دفعه إلى شراء صمت ممثلة إباحية قبل انتخابات عام 2016.

في بريطانيا، دخل حل البرلمان البريطاني حيز التنفيذ رسمياً الخميس، تمهيداً لإجراء انتخابات عامة في الرابع من يوليو (تموز) يتوقع أن تعيد حزب العمال إلى السلطة بعد 14 عاماً من حكم المحافظين.

في إيران، بدأ تسجيل المرشحين لانتخابات الرئاسة الإيرانية، الخميس، مع مهلة خمسة أيام تمنح للراغبين في الترشح بتقديم طلبات رسمية لدى وزارة الداخلية.

بايدن يطرح مقترحاً لوقف النار في غزة بانسحاب إسرائيلي كامل و"حماس" تنظر بإيجابية

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن حركة "حماس" إلى الموافقة على عرض جديد من إسرائيل لإطلاق الرهائن مقابل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، قائلاً إن هذه هي الطريقة المثلى للبدء في إنهاء هذا الصراع المميت.

وكشف بايدن عن خطوط الاتفاق، قائلاً إن المرحلة الأولى منه ستة أسابيع بوقف شامل لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق السكانية في غزة، على أن تشمل المرحلة الثانية تبادل كل الرهائن الأحياء المتبقين، بينما ستكون المرحلة الثالثة خاصة بإعادة إعمار القطاع.

وأعلنت حركة "حماس" أنها "تنظر بإيجابية" إلى المقترح الذي أعلن عنه الرئيس الأميركي.

في الأثناء، قالت حركة "حماس" إنها أبلغت الوسطاء في محادثات وقف إطلاق النار بأنها لن تستمر في التفاوض في ظل مواصلة إسرائيل عمليتها العسكرية لكنها مستعدة للتوصل إلى "اتفاق كامل" يتضمن صفقة شاملة لتبادل الرهائن والمحتجزين إذا أوقفت تل أبيب الحرب.

وفي الضفة الغربية، أعلن الجيش الإسرائيلي صباح الخميس مقتل جنديين ليل الأربعاء في عملية دهس قرب مستوطنة إسرائيلية عند تخوم نابلس في شمال الضفة الغربية.

16 قتيلاً و35 جريحاً بغارات أميركية - بريطانية على الحديدة

قالت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين إن ضربات أميركية وبريطانية على محافظة الحديدة اليمنية قتلت 16 شخصاً وأصابت 35 آخرين، وأفادت القناة بأن الضربات استهدفت مبنى للإذاعة في مديرية الحوك بالحديدة وميناء الصليف.

وقالت القيادة المركزية الأميركية إن القوات الأميركية والبريطانية شنت ضربات على 13 هدفاً في مناطق يسيطر عليها الحوثيون باليمن.

مقتل 5 من "حزب الله" في غارة إسرائيلية على سوريا

استهدف قصف إسرائيلي بلدة ساحلية ووسط سوريا مساء الأربعاء، مما أسفر عن مقتل طفلة وفق ما أوردت وسائل إعلام رسمية والمرصد السوري لحقوق الإنسان الذي أفاد أيضاً بمقتل خمسة مقاتلين سوريين يعملون مع "حزب الله" اللبناني.

يأتي ذلك بعدما ذكرت وسائل إعلام رسمية أن الدفاعات الجوية اعترضت "أهدافاً" إسرائيلية فوق وسط سوريا.

القصف يشتد جنوب لبنان وإسرائيل تكشف عن خسائرها

على وقع الترقب السياسي لما حملته زيارة المبعوث الفرنسي جان إيف لودريان إلى لبنان وما في جعبته لحل مشكلة الفراغ الرئاسي، تأخذ معارك الأرض في الجنوب مساراً مختلفاً عنوانه التصعيد المستمر للقصف المتبادل بين إسرائيل و"حزب الله".

وتواصلت الغارات الإسرائيلية على بلدات الجنوب اللبناني موقعة مزيداً من القتلى فيما يستمر "حزب الله" باستهداف مواقع إسرائيلية قبالة الحدود مع لبنان.

شي جينبينغ يدعو إلى عقد مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط

افتتح الرئيس الصيني شي جينبينغ منتدى التعاون الصيني - العربي في بكين، وألقى كلمة أكد فيها أن الصين ترغب في تعزيز علاقاتها مع الدول العربية لتكون نموذجاً للسلام والاستقرار العالميين، وتطرق أيضاً إلى الحرب في غزة.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن شي قوله في الجلسة الافتتاحية للدورة الـ10 للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي - الصيني، إن الصين مستعدة للعمل مع الدول العربية لحل القضايا ذات الصلة بالبؤر الساخنة بطرق تفضي إلى دعم مبادئ الإنصاف والعدل وتحقيق السلام والاستقرار على المدى الطويل.

وحول الوضع في غزة قال الرئيس الصيني إن الحرب لا يمكن أن تستمر إلى ما لا نهاية، ولا يمكن للعدالة أن تظل غائبة للأبد، ولا يمكن إطاحة حل الدولتين بصورة تعسفية.

وشارك وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود في الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي - الصيني، ونوه في كلمته بمرور عقدين على إنشاء منتدى التعاون العربي - الصيني الذي جسد منذ إنشائه إطاراً حضارياً للتعاون المشترك بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية.

وزير الخارجية السعودي: "حل الدولتين" أساس السلام في المنطقة

عقد أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، اجتماعاً مع مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، بمشاركة رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية المصري سامح شكري.

وكان وزير الخارجية السعودي أكد أن هناك "ضرورة للإعلان عن وقف فوري لإطلاق النار في غزة"، مشيراً إلى أن الأوضاع في القطاع تتدهور بصورة "غير مقبولة"، كما شدد على أنه "لن يكون هناك أساس للسلام في المنطقة من دون حل الدولتين".

ترمب بعد إدانته التاريخية: محاكمة غير منصفة للغاية

اعتبر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أن محاكمته الجنائية في نيويورك "غير منصفة للغاية".

وأصبح ترمب أول رئيس أميركي يدان بارتكاب جريمة، بعدما أدانته هيئة محلفين في نيويورك بتزوير وثائق للتغطية على مبلغ مالي دفعه لشراء صمت ممثلة إباحية قبل انتخابات عام 2016. ودانت هيئة محلفين في نيويورك الرئيس السابق بكل التهم الـ34 الموجهة إليه في قضية دفع أموال خلافاً للقانون لشراء صمت ممثلة أفلام إباحية، في تطور مزلزل يأتي قبل خمسة أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية التي يسعى من خلالها للعودة إلى البيت الأبيض.

الجيش السوداني يتقدم في محور الخرطوم بحري

قاد الجيش السوداني هجوماً مباغتاً على قوات "الدعم السريع" المتمركزة في الناحية الشرقية لجسر الحلفايا الرابط بين مدينتي أم درمان والخرطوم بحري، وتمكن من عبور الجسر بعد معارك عنيفة استخدم فيها كثافة النيران والقصف المدفعي، بحسب مصادر عسكرية.

وأظهرت مقاطع فيديو مصورة أفراداً من الجيش يعبرون الجسر بمركبات ثقيلة وآخرون مشياً على الأقدام في صورة مجموعات، فضلاً عن تحليق الطيران الحربي لقصف أية تعزيزات عسكرية لقوات "الدعم السريع"، في حين تعالت أصوات المضادات الأرضية بصورة كثيفة.

موسكو تؤكد تقدمها في أوكرانيا وستولتنبرغ يقلل من تهديداتها بالتصعيد

سيطر الجيش الروسي على 880 كيلومتراً مربعاً من الأراضي الأوكرانية منذ بداية عام 2024، وفق ما أعلن وزير الدفاع الروسي أندري بيلوسوف الذي قال إن "التقدم يتحقق في كل الاتجاهات التكتيكية. بالإجمال، وقعت 880 كيلومتراً مربعاً من الأراضي تحت سيطرة الجيش الروسي خلال هذا العام".

وتتبادل أوكرانيا وروسيا حرب المسيرات في وقت نفذت القوات الروسية نهاية الأسبوع الماضي واحدة من أكثر الهجمات دموية منذ أسابيع على منطقة خاركيف الشمالية الشرقية المتاخمة لروسيا، وأصابت متجراً مزدحماً، وقال ممثلو الادعاء إن حصيلة ذلك الهجوم ارتفعت إلى 19 قتيلاً.

حل البرلمان البريطاني تمهيداً لإجراء الانتخابات التشريعية

دخل حل البرلمان البريطاني حيز التنفيذ رسمياً الخميس، تمهيداً لإجراء انتخابات عامة في الرابع من يوليو يتوقع أن تعيد حزب العمال للسلطة بعد 14 عاماً من حكم المحافظين.

ورأى مراقبون في تحديد رئيس الوزراء ريشي سوناك موعد الانتخابات في الرابع من يوليو بدلاً من موعدها في وقت لاحق هذا العام، محاولة لاستعادة الزخم مع تراجع حزبه في استطلاعات الرأي.

المعتدل علي لاريجاني يترشح للانتخابات الرئاسية وطهران ترفض 30 طلباً

قدم الرئيس السابق للبرلمان في إيران السياسي المعتدل علي لاريجاني، ترشحه للانتخابات الرئاسية الباكرة المقررة في يونيو (حزيران) المقبل بعد مقتل إبراهيم رئيسي في حادثة تحطم مروحية، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية.

وبدأت في إيران عملية تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية المبكرة.

وقال مسؤول للتلفزيون الرسمي "في الساعات الأولى من الخميس، توجه نحو 30 شخصاً إلى وزارة الداخلية"، لكن "لم يستوف أي منهم الشروط الأساس للترشح". وبموجب الدستور، أصدر المرشد الأعلى علي خامنئي الذي يمثل أعلى سلطة في إيران، تعليماته للرئيس الموقت محمد مخبر بتنظيم انتخابات رئاسية بصورة عاجلة.

قتلى وجرحى بإطلاق نار بمدينة مينيابوليس الأميركية

نقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر في سلطات إنفاذ القانون أن أشخاصاً عدة أصيبوا في إطلاق نار أدى إلى مقتل ما يصل إلى أربعة، بينهم ضابط شرطة ومشتبه فيه في مينيابوليس، وطالبت الشرطة الجمهور بتجنب منطقة في حي ويتير جنوب وسط المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في ولاية مينيسوتا الأميركية.

للمرة الأولى منذ 30 عاماً... مصر ترفع سعر الخبز 300 في المئة

للمرة الأولى منذ 30 عاماً، أعلنت الحكومة المصرية رفع سعر رغيف الخبز المدعوم بنحو 300 في المئة، لتحرك سعر الرغيف من خمسة قروش (0.0011 دولار) إلى 20 قرشاً (0.0042 دولار) بداية من مطلع يونيو 2024.

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن "سعر رغيف الخبز المدعوم (يباع بأقل من كلفته الحقيقية لمصلحة محدودي الدخل على البطاقات التموينية) لم يتم تحريكه منذ 30 عاماً"، مضيفاً أن "كلفة إنتاج الرغيف المدعوم 125 قرشاً (0.026 دولار)، بينما يباع للمستهلك بنحو خمسة قروش منذ ثلاثة عقود تقريباً"، وأشار إلى أن "حكومته ناقشت هذا الأمر في مجلس الوزراء اليوم في محاولة لتقليص الدعم بصورة بسيطة"، مؤكداً أن "الدعم سيظل قائماً لمساعدة الفئات من أصحاب الدخل المنخفض".

المزيد من تقارير