Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التاريخ محور المنافسة بين منتخبات المجموعة الخامسة في "يورو 2024"

مشوار رومانيا في تصفيات البطولة ينذر بصعوبة مواجهته

شارك المنتخب البلجيكي في تاريخ بطولة "يورو" في سبع نسخ (أ ف ب)

ملخص

المنتخب البلجيكي من دون كورتوا من أجل صناعة التاريخ، وسلوفاكيا تسعى إلى استعادة ذكريات ما قبل الانفصال.

قد يرشح الغالبية قبل انطلاق بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024" منتخب بلجيكا للتأهل متصدراً عن المجموعة الخامسة التي تضم منتخبات سلوفاكيا ورومانيا وأوكرانيا، ولكن بالعودة إلى التاريخ نجد أن هناك من توج بالبطولة من قبل.

ويدخل المنتخب البلجيكي البطولة بقيادة المدير الفني دومينيكو تيديسكو وعينه على تأمين تأهله إلى الدور الثاني من أجل المنافسة على اللقب، وإعادة إنجاز نسخة 1980 بعد الحصول على المركز الثاني في البطولة التي أقيمت في إيطاليا وخسارة اللقب أمام ألمانيا الغربية بنتيجة (2-1) بهدف في الوقت القاتل.

وشارك المنتخب البلجيكي في تاريخ بطولة "يورو" في سبع نسخ، ففي المشاركة الأولى عام 1972 احتل المركز السادس وفي نسختي 1984 و2000 ودع البطولة من دور المجموعات، ولكنه تمكن من التأهل إلى ربع النهائي في آخر مشاركتين بنسختي 2016 و2020.

وكانت من أبرز المفاجآت التي تضمنتها قائمة المنتخب البلجيكي قبل انطلاق البطولة هي استبعاد حارس ريال مدريد تيبو كورتوا، على رغم عودته للمشاركة مع فريقه وإسهامه بصورة كبيرة في نهائي دوري أبطال أوروبا بحصد "الميرنغي" البطولة أمام بوروسيا دورتموند الألماني بعد تصديه لأكثر من كرة خطرة.

وعلق تيديسكو على استبعاد كورتوا من قائمة البطولة قائلاً "الحارس كان واضحاً وصادقاً في شأن مشاركته بالبطولة، الأخبار الأخيرة التي تلقيناها في شأنه هو أنه غير جاهز للوجود في القائمة لقد كشف موقفه في وقت مبكر للغاية".

وكانت تقارير صحافية قد أشارت في وقتٍ سابق عن خلاف بين كورتوا والمدير الفني للمنتخب البلجيكي بسبب عدم حصوله على شارة القيادة في مواجهة النمسا في يونيو (حزيران) 2023، وقد يكون هذا سبباً من أسباب الاستبعاد.

سلوفاكيا ولقب تاريخي

ويوجد المنتخب السلوفاكي ضمن قائمة أبطال كأس الأمم الأوروبية إذ حقق البطولة ولكن تحت مسمى تشيكوسلوفاكيا، عندما خطف اللقب أمام ألمانيا الغربية في نسخة 1976 وذلك خلال أربع نسخ شارك فيها.

وفي نسخة 1980 حصد المركز الثالث قبل أن تنفصل سلوفاكيا وتشارك في نسختي 2016 وتودع من دور الـ16، و2020 وتفشل في تخطي دور المجموعات.

وضم المدير الفني الإيطالي لمنتخب سلوفاكيا فرانشيسكو كالزونا في قائمة البطولة بعض اللاعبين الذين يمتازون بخبرات كبيرة، وعلى رأسهم ستانيسلاف لوبوتكا لاعب نابولي وميلان سكرينيار لاعب باريس سان جيرمان.

رومانيا وأوكرانيا

ويعد منتخبا رومانيا وأوكرانيا الأضعف في هذه المجموعة، ولكن هناك بعض العناصر التي قد تصنع الفارق في مشوارهما في البطولة التي ستنطلق في يونيو الجاري.

وتأهل منتخب رومانيا للبطولة للمرة السادسة في تاريخه، إذ لم يمر من مرحلة المجموعات إلا في نسخة 2000 عندما وصل ربع النهائي وودع المنافسات، وشارك في نسخ 1984 و1996 و2008 و2016.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومما يعطي نظرة إيجابية عن المنتخب الروماني، مشواره في التصفيات المؤهلة إلى البطولة بعدما حافظ على سجله خالياً من الهزائم خلال 10 مباريات، إذ حقق الفوز في ستة لقاءات وتعادل في أربعة وجمع 22 نقطة وتأهل متصدراً للمجموعة التاسعة التي كانت تضم سويسرا (الوصيف) وإسرائيل وروسيا البيضاء وكوسوفو وأندورا.

وتأهل المنتخب الأوكراني إلى البطولة بصعوبة بالغة بعد احتلاله المركز الثالث في المجموعة الثالثة وتأهله إلى الملحق وفوزه في نصف النهائي على البوسنة والهرسك بنتيجة (2-1)، ومن ثم النهائي على آيسلندا بالنتيجة نفسها.

قبل نسخة 1996 كانت أوكرانيا جزءاً من الاتحاد السوفياتي ولكن بعد الانفصال شاركت في ثلاث نسخ عام 2012 و2016 ودعت البطولة من دور المجموعات، وفي نسخة 2020 تأهلت إلى دور ربع النهائي ولكن خرجت على يد إنجلترا بنتيجة (4-0).

المزيد من رياضة