Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سيطرة عربية على التصفيات الآسيوية المؤهلة لـ "كأس العالم 2026"

مرحلة جديدة تنتظر المتأهلين من أجل حسم المشاركة رسمياً في "مونديال أميركا"

مهاجم الأردن موسى التعمري يحاول السيطرة على الكرة خلال مواجهة السعودية في الجولة السادسة من المجموعة السابعة لتصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026 (رويترز)

ملخص

المنتخبات العربية تسيطر على غالبية مقاعد تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم.

قدمت المنتخبات العربية في قارة آسيا أداء مميزاً خلال الدور الثاني من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026 الذي سيقام في أميركا والمكسيك وكندا، وسط منافسات قوية على المركز المؤهلة، إذ يتأهل كل متصدر ووصيف مجموعة فقط إلى الدور الثالث لاستكمال مشوار المشاركة في المونديال.

وسيطرت المنتخبات العربية بـ 50 في المئة من المقاعد المؤهلة إلى الدور الثالث، وذلك بعدد تسعة مقاعد من أصل 18، إذ تأهلت كل من قطر والكويت وعُمان والعراق والأردن والسعودية والإمارات والبحرين وفلسطين.

نظام تصفيات آسيا

والتصفيات المؤهلة لكأس العالم المقبل في آسيا تتكون من أكثر من دور، ففي الدور الثاني المنتهي أخيراً يتأهل من بين تسع مجموعات المتصدر والوصيف من كل مجموعة إلى الدور الثالث لاستكمال مشواره مع تأهله مباشرة إلى بطولة "كأس الأمم الآسيوية" المقبلة، إلى جانب أن يتحول أصحاب المركزين الثالث والرابع في المجموعات إلى مشوار تصفيات جديد للمنافسة على المشاركة في "كأس آسيا".

ويتكون الدور الثالث من 18 منتخباً مقسمة على ثلاث مجموعات بوجود ستة منتخبات في كل مجموعة، ويتأهل المتصدر والوصيف مباشرة لـ "كأس العالم" مع دخول كل من المركزين الثالث والرابع إلى الدور الرابع من التصفيات.

وتلعب المنتخبات المشاركة في الدور الرابع على مجموعتين، كل مجموعة مكونة من ثلاثة منتخبات، يواجه بعضها بعضاً في مباراة واحدة بملعب محايد، ويتأهل المتصدر في كل مجموعة لـ "كأس العالم"، على أن يذهب الوصيف إلى الدور الخامس.

ويلعب المنتخبان المتأهلان من الدور الرابع بنظام الذهاب والإياب لتحديد الممثل في الملحق العالمي المؤهل لكأس العالم 2026.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

المتأهلون

وتأهل من المجموعة الأولى الثنائي العربي قطر والكويت على الترتيب، إذ جمع "العنابي" 16 نقطة من ست مباريات، وحقق الفوز في خمسة وتعادل في واحدة، بينما جمع المنتخب الكويتي سبع نقاط بتحقيق الفوز في مباراتين والتعادل في واحدة، وتلقي ثلاث هزائم.

وضمت المجموعة الهند وأفغانستان اللتين تحولتا إلى تصفيات "كأس آسيا" بعد جمع خمس نقاط فقط.

وتأهل المنتخب العماني إلى الدور الثالث متصدراً للمجموعة الرابعة برصيد 13 نقطة بتحقيق الفوز في أربعة مباريات والتعادل في واحدة وتلقي هزيمة، إذ تفوق على قيرغيزستان وماليزيا وتايبيه.

وفي المجموعة السادسة تأهل المنتخب العراقي متصدراً للمجموعة بعد حصد 18 نقطة وتحقيق العلامة الكاملة بالفوز في جميع المباريات، في مجموعة ضمت الوصيف إندونيسيا وفيتنام والفيليبين.

وتمكن منتخبا الأردن والسعودية في التأهل عن المجموعة السابعة والتي ضمت طاجيكستان وباكستان، إذ صعد الثنائي برصيد النقاط نفسه (13 نقطة)، إذ إن فوز "النشامى" على "الأخضر" خلال الجولة الأخيرة جعلت له الأفضلية.

وتأهل من المجموعة الثامنة الإمارات والبحرين، بينما تحول المنتخب اليمني إلى تصفيات كأس آسيا في المجموعة التي ضمت منتخب نيبال.

وجمع المنتخب الإماراتي صاحب الصدارة 16 نقطة بتحقيق الفوز في خمس مباريات والتعادل في أخرى، بينما حصد البحرين 11 نقطة من ثلاثة انتصارات وتعادلين وهزيمة.

وتمكن المنتخب الفلسطيني من التأهل وصيفاً للمجموعة التاسعة برصيد ثماني نقاط خلف المتصدر أستراليا صاحب الـ18 نقطة، إذ حقق منتخب فلسطين الفوز في مباراتين وتعادل في مثلهم وتلقى هزيمتين.

ولم يحضر في المجموعتين الثانية والثالثة والخامسة أي منتخب عربي، بينما فشل ثلاثي عربي في تخطي هذه المرحلة، وهي منتخبات سوريا واليمن ولبنان.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة