Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نشر بيانات طبية حساسة لمرضى بريطانيين بعد هجوم إلكتروني

تأثرت العمليات في مستشفيات وسط لندن وألغيت آلاف المواعيد والعمليات

جانب من سيارة إسعاف تابعة لخدمة الصحة العامة في بريطانيا (رويترز)

ملخص

شنت مجموعة من مجرمي الإنترنت هجوماً إلكترونياً ضد أحد مقدمي الخدمات الصحية في بريطانيا تسبب بأعطال كبيرة ولا يزال يعرقل تشغيل مستشفيات كبرى في لندن.

كشفت خدمة الصحة العامة في بريطانيا (أن أتش أس) اليوم الجمعة أن بيانات طبية حساسة لمرضى بريطانيين نُشرت بعد هجوم إلكتروني استهدف أحد مقدمي الخدمات في أوائل شهر يونيو (حزيران) الجاري ولا يزال يعطل تشغيل مستشفيات كبرى في لندن.
وأعلنت الخدمة أن "هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا تبلغت بأن مجموعة من مجرمي الإنترنت نشرت بيانات مساء أمس الخميس تدعي أنها تخص المورد سينوفيس Synnovis وتمت سرقتها خلال هذا الهجوم".
وكان للهجوم الإلكتروني الكبير الذي نُفّذ في الثالث من يونيو الجاري ضد شركة فحص الدم هذه، "تأثير كبير" على خدمات كثيرة، بينها عمليات نقل دم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتأثرت العمليات في مستشفيات وسط لندن، بينها "كينغز كوليدج"، و"غايز"، و"سانت توماس"، إذ ألغيت آلاف المواعيد والعمليات خلال الأسبوعين الماضيين.
وذكرت "بي بي سي" أن مجموعة "كيلين" الروسية الضالعة في جرائم إلكترونية تقف وراء هذا الهجوم.
ولفتت "بي بي سي" إلى أن المجموعة نشرت ما يقارب 400 غيغابايت من البيانات، بما يشمل أسماء المرضى وتواريخ الميلاد وأرقام التسجيل في هيئة "أن أتش أس" وتفاصيل اختبارات الدم، ليلة أمس على موقع خاص بها على شبكة الويب المظلم (Dark web) وعبر قناتها على "تيلغرام".
وأوضحت "أن أتش أس"، "نتفهم أن هذا قد يثير مخاوف، ونواصل العمل مع سينوفيس والمركز الوطني للأمن السيبراني والشركاء الآخرين للإبلاغ عن محتويات الملفات المنشورة في أسرع وقت ممكن" والتحقق من أنها بالفعل بيانات من "سينوفيس".

المزيد من الأخبار