Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصين تسجل فائضا تجاريا قياسيا بـ99 مليار دولار

نمت صادرات بكين في النصف الأول من 2024 إلى 1.7 تريليون دولار بأسرع معدل خلال 15 شهراً بينما انخفضت الواردات

نمت الصادرات الصينية بنسبة 8.6 في المئة على أساس سنوي في يونيو الماضي (أ ف ب)

ملخص

أظهرت الأرقام الرسمية الأخيرة من بكين نمو الصادرات بأسرع معدل لها في 15 شهراً، بينما أدى ضعف الاقتصاد المحلي الصيني إلى تراجع الواردات

سجلت الصين فائضاً تجارياً قياسياً بقيمة 99 مليار دولار في الشهر الماضي وسط مؤشرات إلى استعجال المستوردين تقديم الطلبات لتجنب التعريفات الجمركية المرتفعة على السلع المقبلة من ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وأظهرت الأرقام الرسمية الأخيرة من بكين نمو الصادرات بأسرع معدل لها في 15 شهراً، بينما أدى ضعف الاقتصاد المحلي الصيني إلى تراجع الواردات.

وكان حجم الفائض التجاري للصين أكبر بكثير من الـ85 مليار دولار المتوقعة من قبل الأسواق المالية، ويأتي ذلك في وقت تتزايد فيه المخاوف في الدول المتقدمة في شأن الصادرات الصينية.

وقال المحللون إن التباين بين الصادرات المزدهرة والواردات البطيئة يبرز اعتماد الاقتصاد الصيني على وصوله إلى المستهلكين الأثرياء في الغرب، مما سيضغط على بكين لبذل المزيد لتحفيز الطلب المحلي.

وقال كبير الاقتصاديين في شركة "بينبوينت لإدارة الأصول" تشي وي تشانغ لصحيفة "غارديان" "هذا يعكس الحالة الاقتصادية في الصين، مع ضعف الطلب المحلي وقدرة إنتاجية قوية تعتمد على الصادرات".

وأضاف "استدامة الصادرات القوية تشكل خطراً كبيراً على الاقتصاد الصيني في النصف الثاني من العام، كما أن الاقتصاد في الولايات المتحدة يضعف والصراعات التجارية تزداد سوءاً".

نمو الصادرات الصينية إلى 308 مليارات دولار

ونمت الصادرات الصينية بنسبة 8.6 في المئة على أساس سنوي في يونيو (حزيران) الماضي، لتصل إلى 308 مليارات دولار، وبلغ إجمالي صادرات الصين في النصف الأول من عام 2024 ما مجموعه 1.7 تريليون دولار، بزيادة قدرها 3.6 في المئة على أساس سنوي.

وارتفعت صادرات البلاد من السيارات 18.9 في المئة من حيث القيمة في النصف الأول من عام 2024، وبنسبة 25.3 في المئة من حيث الحجم وسط انخفاض أسعار التصدير.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت كبيرة الاقتصاديين الصينيين في بنك "آي أن جي"، لين سونغ، إنه من المرجح أن يكون هناك تأثير مبكر قبل دخول التعريفات الجمركية على السيارات من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حيز التنفيذ، لكن التعريفات الجمركية يمكن أن تؤدي إلى تباطؤ في صادرات السيارات قرب نهاية العام.

الصين تتجه نحو الاكتفاء الذاتي في التكنولوجيا

وارتفعت مبيعات الإلكترونيات المنزلية الصينية 14.8 في المئة من حيث القيمة، لكنها أظهرت نمواً أسرع في الحجم بنسبة 24.9 في المئة، ونمت صادرات أشباه الموصلات بنسبة 21.6 في المئة على أساس سنوي من حيث القيمة، وبنسبة 9.5 في المئة من حيث الحجم. وقالت سونغ "النمو القوي في صادرات أشباه الموصلات يظهر أن دفع الصين نحو الاكتفاء الذاتي في التكنولوجيا وتحولها نحو التصنيع المتقدم بدأ يؤتي ثماره".

وقال الاقتصادي في شؤون الصين لدى شركة "بانثيوم ماكرو بان" كلفن لام، إن هناك زيادة في صادرات الصين إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا في الشهر الماضي، ونمو الصادرات في المنتجات التكنولوجية المتقدمة، والسلع الميكانيكية والكهربائية، والسيارات، والسفن يتفوق على تلك المنتجات ذات القيمة المضافة المنخفضة التي ازدهرت بها الصين في التسعينيات.

اقرأ المزيد