Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عشرات القتلى بغارة على خان يونس وبايدن في مرمى الضغوط

حرب السودان تحط رحالها في جنيف ومحادثات أميركية - إيرانية عبر سلطنة عمان وفرنسا تواجه معضلة تشكيل حكومة ائتلافية

ملخص

ملفات ساخنة تتوالى أزماتها من أسبوع إلى آخر من غزة إلى الحدود اللبنانية - الإسرائيلية فالبحر الأحمر والسودان وأوكرانيا في وقت تتزايد شكوك المانحين والداعمين والسياسيين الديمقراطيين الذين يخشون من أن بايدن لم يعد قادراً على التغلب على ترمب في الانتخابات الرئاسية.

وفي فرنسا أعلن تيار اليسار أنه يريد إدارة الحكومة، لكنه أقر بأن المحادثات ستكون صعبة وستستغرق وقتاً.

وفي الولايات المتحدة تتزايد شكوك المانحين والداعمين والسياسيين الديمقراطيين الذين يخشون من أن بايدن لم يعد قادراً على التغلب على ترمب في الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل أو قيادة البلاد لولاية أخرى من أربعة أعوام.

الميدان مشتعل في غزة وجنوب لبنان والوسطاء يكثفون، بدعم من الولايات المتحدة، جهودهم للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يهدف إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر في القطاع.

في الولايات المتحدة، تتزايد شكوك المانحين والداعمين والسياسيين الديمقراطيين الذين يخشون من أن بايدن لم يعد قادراً على التغلب على ترمب في الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل أو قيادة البلاد لولاية أخرى من أربع سنوات.

في السودان، ينشط هذه الأيام بصورة لافتة الحراك الدبلوماسي الإقليمي والدولي والثنائي في شأن وقف الحرب والبحث عن حلول للأزمة السودانية.

في سلطنة عمان، محادثات إيرانية - أميركية غير مباشرة عبر السلطنة.

في الحرب الروسية - الأوكرانية، تعهّد الرئيس الأميركي جو بايدن بالدفاع بقوة عن كييف في مواجهة الهجوم الروسي في وقت أعلن الجيش الروسي سيطرته على بلدة صغيرة أخرى في منطقة دونيتسك.

في فرنسا، أعلن تيار اليسار أنه يريد إدارة الحكومة، لكنه أقر بأن المحادثات ستكون صعبة، وذلك بعد أن أحبطت الانتخابات مساعي اليمين المتطرف لتولي السلطة، إلا أنها أسفرت عن برلمان بلا غالبية مطلقة.

في العراق، قال مجلس القضاء الأعلى إن محكمة أصدرت حكماً بالإعدام على زوجة أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم "داعش" الراحل.

في موريتانيا، وعد المرشح الرئاسي الذي حل ثانياً في الانتخابات الرئاسية خلف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، بيرام الداه عبيدي، بقيادة تعبئة شعبية بسبب ما اعتبره "نتائج مزورة".

مصير محمد الضيف مجهول بعد غارة إسرائيلية استهدفته في خان يونس ونتنياهو يضع 4 شروط لوقف النار وأنباء عن إحراز تقدم في المحادثات

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم السبت إن الجيش استهدف قائد الجناح العسكري لحركة "حماس" محمد الضيف في ضربة على خان يونس في غزة قالت وزارة الصحة في القطاع إنها أسفرت عن مقتل 71 فلسطينياً في الأقل وإصابة 289 آخرين.  

وأضافت الإذاعة الإسرائيلية أن الضيف "كان مختبئاً في مكان فوق الأرض ضمن المنطقة الإنسانية غرب خان يونس"، وأنه من غير الواضح إذا ما كان قد قُتل.

في الأثناءن وفيما قال مصدران أمنيان مصريان إنه أُحرز تقدم في المحادثات الرامية إلى إنهاء الصراع في غزة أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن احتفاظ الدولة العبرية بالسيطرة على المنطقة الحدودية بين مصر وغزة هو أحد أربعة شروط وضعتها حكومته لوقف إطلاق النار في القطاع.

ويكثف الوسطاء القطريون والمصريون بدعم من الولايات المتحدة جهودهم هذا الأسبوع للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يهدف إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر في قطاع غزة، وإطلاق الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم "حماس" في مقابل فلسطينيين مسجونين في إسرائيل.

أميركا تدمر 3 مسيرات للحوثيين والجماعة تستهدف سفينة مرتين

أعلنت القيادة المركزية الأميركية أن قوات أميركية دمرت ثلاث طائرات مسيرة تابعة لجماعة الحوثي اليمنية في منطقة تسيطر عليها الجماعة في اليمن.

من جانبه قال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع إن الجماعة استهدفت "السفينة تشاريساليس" مرتين في البحر الأحمر ومضيق باب المندب بعدد من الصواريخ الباليستية والبحرية والطائرات المسيرة.

الحدود اللبنانية - الإسرائيلية مشتعلة وجعجع: قرار جبهة الجنوب بيد إيران و"لبنان في زنزانة"

ينشغل لبنان راهناً في معركة الجنوب المشتعلة بين إسرائيل و"حزب الله" التي ازدادت تصعيداً وحماوة في الأسابيع الماضية، على رغم الحديث عن مساع جدية لإرساء هدنة في قطاع غزة على اعتبار أن الجبهتين مرتبطتان.

توازياً لا يختلف اثنان على أن الملف الرئاسي دخل في "ثلاجة"، وبات واضحاً وعلى رغم كل المبادرات التي أطلقت وآخرها مبادرة المعارضة قبل ساعات، أن لا رئيس قريباً للبنان، فيما خرجت أصوات أخيراً لتروج أن الرئيس المقبل لن يكون من مجلس النواب الحالي، بل من مجلس 2026، في تأكيد على أن أزمة الفراغ ستطول أكثر، بخاصة أن فريق الممانعة يصر على حواره ويرفض رئيس مجلس النواب نبيه بري الدعوة إلى أي جلسة انتخاب جديدة.

"لا يمكن أن ننتظر الوضع في غزة... وفتح جبهة الجنوب كان خطيئة كبرى وليس خطأ"، هكذا يعلق رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على أحداث الجنوب الراهنة وارتباطها بتسوية الوضع في غزة، ويعد أن الوضع لا يحتمل أن ننتظر ما سيحصل في القطاع بين إسرائيل و"حماس"، ولا يمكن للحكومة اللبنانية أن تنتظر أكثر لتتخذ تدابير في ما يتعلق بجبهة الجنوب حيث يموت لبنانيون باستمرار.

أوباما ينضم إلى الديمقراطيين القلقين على مستقبل بايدن الذي يحاول طمأنة الناخبين

أفادت تقارير بأن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي أعربا عن مخاوفهما في شأن مستقبل الرئيس جو بايدن بينما يواصل كفاحه لإقناع الناخبين الأميركيين وزملائه الديمقراطيين بأنه يظل الشخص المناسب ليتصدر القائمة ومواجهة ترمب في نوفمبر المقبل.

وشدد بايدن على "أهمية تهدئة المخاوف" المتعلقة بترشحه للرئاسة، وقال في مؤتمر صحافي "أنا مصمم على أن أكون مرشحاً".

في المقابل حمل المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترمب بقوة على منافسه الديمقراطي الذي يجهد لمحو أدائه المتعثر خلال المناظرة التي جمعتهما نهاية يونيو (حزيران) الماضي. وقال ترمب "هذه أكبر عملية تستر في التاريخ السياسي".

محادثات وقف إطلاق النار بالسودان تبدأ في جنيف بحضور طرف واحد
 

قالت الأمم المتحدة إن طرفي الحرب في السودان وصلا إلى جنيف للمشاركة في محادثات تقودها المنظمة الدولية تستهدف التوسط في وقف إطلاق نار محتمل لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية وتوزيعها وحماية المدنيين، لكنها أضافت أنه لم يحضر سوى طرف واحد في بداية المناقشات أول من أمس الخميس.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في نيويورك، إن المحادثات في جنيف جاءت بناء على دعوة من مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان رمطان لعمامرة. وقالت متحدثة باسم الأمم المتحدة في جنيف إن الأطراف ستتفاوض عبر لعمامرة بدلاً من الاجتماع وجهاً لوجه.

ومنذ انعقاد مؤتمر القاهرة للقوى السياسية والمدنية الأسبوع الماضي ينشط هذه الأيام بصورة لافتة الحراك الدبلوماسي الإقليمي والدولي والثنائي، في شأن وقف الحرب والبحث عن حلول للأزمة السودانية.

محادثات إيرانية - أميركية غير مباشرة عبر سلطنة عمان

نقلت صحيفة "اعتماد ملي" الإيرانية عن القائم بأعمال وزير الخارجية لدى إيران علي باقري كني قوله إن "إيران لا تزال تجري محادثات نووية غير مباشرة مع الولايات المتحدة عبر سلطنة عمان". وجاءت تعليقات باقري كني بعد تصريحات لمتحدث باسم البيت الأبيض الإثنين الماضي قال فيها إن "الولايات المتحدة ليست مستعدة لاستئناف المحادثات النووية مع إيران في عهد الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان".

روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة وبايدن في قمة "الناتو": أوكرانيا ستوقف بوتين

طالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة روسيا "بسحب العسكريين وغيرهم على وجه السرعة" من محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا وإعادتها إلى السيطرة الكاملة للسلطات الأوكرانية.

في الأثناء، تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بالدفاع بقوة عن أوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي خلال قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن، التي تمنحه منصة دولية لإقناع الحلفاء في الداخل والخارج بأنه لا يزال قادراً على رئاسة الولايات المتحدة لفترة ثانية. وفي خطاب مرتقب بشدة ألقاه خلال القمة التي استضافتها واشنطن بمناسبة ذكرى مرور 75 عاماً على تأسيس الحلف، قال بايدن بنبرة حاسمة إن "روسيا لن تنتصر".

فرنسا تواجه معضلة تشكيل حكومة ائتلافية بعد صعود اليسار

أعلن تيار اليسار الفرنسي أنه يريد إدارة الحكومة، لكنه أقر بأن المحادثات ستكون صعبة وستستغرق وقتاً، وذلك بعد أن أحبطت انتخابات الأحد مساعي اليمين المتطرف لتولي السلطة، فإنها أسفرت عن برلمان بلا غالبية مطلقة.

وتنفس كثير من حلفاء فرنسا الصعداء بعد أن فشل حزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبن في الفوز بالانتخابات المبكرة التي دعا إليها الرئيس إيمانويل ماكرون.

ومع حصول تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري على المركز الأول في الانتخابات بصورة غير متوقعة من دون حصد غالبية مطلقة، تؤذن نتائج الانتخابات بفترة من التقلبات والجمود المحتمل. وكان قد شكل تحالف الجبهة الشعبية على عجل قبل الانتخابات.

وقالت مارين تونديلييه زعيمة حزب الخضر "لن يكون الأمر بسيطاً ولن يكون سهلاً ولن يكون مريحاً... وسيستغرق بعض الوقت".

إليوت أبرامز: المحافظون الجدد أرادوا إسقاط صدام قبل "11 سبتمبر"

نشأ إليوت أبرامز ديمقراطياً لكن الحزب خيبه فتحول جمهورياً وعرف لاحقاً كأحد "المحافظين الجدد"، وهو لقب أطلق على أولئك المتحولين الذين ذاع صيتهم في عهد جورج دبليو بوش وارتبطوا بحرب العراق. يعد أبرامز (78 سنة) من أشهر من بقي على قيد الحياة من صف "المحافظين الجدد"، ولذلك كانت فكرة مقابلته مغرية على رغم أن كل المحاولات قبل أعوام باءت بالفشل، إذ تحاشى الظهور وقتها، بلا سبب واضح وربما كان حداثة خروجه من إدارة دونالد ترمب عندما كان ممثله الخاص لفنزويلا وإيران.

تغري شخصية أبرامز بالتنقيب والتأمل في مغامراتها السياسية مع ثلاثة رؤساء وضعوا بطرق مختلفة بصمة لا تمحى في التاريخ الأميركي وهم رونالد ريغان وجورج بوش وترمب.

وفي حوار "اندبندنت عربية" حرصنا على إثارة محطات من تاريخه لنسمع روايته للأحداث بلا تشويش أو محاولة غير مجدية لمحاكمته وسرد التهم التي سيجدها القارئ عند عملية بحث بسيطة باسم "إليوت أبرامز". وشملت المواضيع رؤيته لحرب العراق، وموقفه من منظمات حقوق الإنسان، ودوره المؤثر مع الرئيس ريغان في إطاحة الأنظمة غير الديمقراطية.

القضاء العراقي يحكم بإعدام أرملة البغدادي

قال مجلس القضاء الأعلى في العراق إن محكمة أصدرت حكماً بالإعدام على أرملة أبوبكر البغدادي زعيم تنظيم "داعش" الراحل بعد إدانتها بالعمل مع التنظيم واحتجاز إيزيديات في منزلها.

وقال المجلس إن إيزيديات تعرضن للاختطاف على أيدي عصابات تابعة للتنظيم المتشدد في قضاء سنجار غربي محافظة نينوى، ثم احتجزتهن المتهمة أسيرات في منزلها بالموصل، وهي حالياً رهن احتجاز السلطات العراقية.

السوريون يستعدون لانتخابات "محسومة" النتائج

تغزو صور عشرات المرشحين الطامحين بالوصول إلى مجلس الشعب الساحات والشوارع الرئيسة في دمشق، قبل انتخابات تشريعية مقررة الإثنين المقبل لا ينتظر أن تحمل نتائجها مفاجآت أو تغييراً في المشهد السياسي الذي يتصدره حزب البعث الحاكم.

والانتخابات التي حدد رئيس النظام بشار الأسد موعدها منتصف يوليو (تموز) الجاري، هي رابع انتخابات تجرى بعد اندلاع الحرب عام 2011، في غياب أية معارضة فعلية مؤثرة داخل سوريا وبينما لا تزال مناطق واسعة خارج سيطرته.

المعارضة الموريتانية تطعن في نتائج الانتخابات وتتوعد بتعبئة

وعد المرشح الرئاسي الذي حل ثانياً في الانتخابات الرئاسية في موريتانيا خلف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، بيرام الداه عبيدي بقيادة تعبئة شعبية بسبب ما اعتبره "نتائج مزورة".

وفي حوار خاص مع "اندبندنت عربية" لفت عبيدي الذي يتزعم المعارضة في بلاده إلى أن فريق حملته لن يلجأ إلى المجلس الدستوري، بعد هزيمته الانتخابية أمام ولد الغزواني الذي حصد أكثر من 56 في المئة من الأصوات مما جعله يؤمن عهدة رئاسية ثانية من الدورة الأولى، في استحقاق تسبب باحتجاجات واضطرابات لا يزال صداها يتردد في موريتانيا.

وموريتانيا دولة هادئة مقارنة بجيرانها في الساحل الأفريقي إذ تزداد الفوضى الأمنية والسياسية تعقيداً على غرار ما يحدث في مالي والنيجر وبوركينافاسو، وهي دول شهدت انقلابات عسكرية جاءت بأنظمة حكم جديدة.

هل أطلق الرئيس التونسي حملة انتخابية غير معلنة وسابقة لأوانها؟

يقود الرئيس التونسي قيس سعيد زيارات ميدانية لافتة في دلالاتها وتوقيتها وتشمل تدشيناً لمشاريع وغير ذلك، مما أثار تساؤلات حول ما إذا كان ذلك حملة انتخابية سابقة لأوانها، إذ تستعد البلاد لاستحقاق رئاسي لم يعلن بعد سعيد ترشحه فيه.

وأخيراً دشن سعيد محطة الزارات لتحلية المياه في ولاية (محافظة) قابس جنوب تونس وأعاد فتح جامع القصبة وأقر زيادات مالية لفئات اجتماعية عدة، مما بدا وكأنه حملة انتخابية باكرة.

ويأتي ذلك بعد أيام من تحديد سعيد السادس من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل موعداً للانتخابات الرئاسية التي قد تشكل منعطفاً حاسماً في مسار مواجهته مع المعارضة التي تعاني حالاً من التشرذم والانقسام على رغم أن الرجل لم يفصح بعد عن ترشحه لولاية ثانية.

استئناف الرحلات الجوية المنتظمة من دمشق إلى الرياض

وصلت إلى مطار الرياض طائرة للخطوط الجوية السورية تقل 170 راكباً، وفق ما أفاد السفير السوري في السعودية "وكالة الصحافة الفرنسية"، معلناً استئناف الشركة الرسمية رحلاتها الجوية المنتظمة إلى السعودية للمرة الأولى منذ أكثر من 12 عاماً.

وقال السفير السوري في الرياض أيمن سوسان، إن البلدين اتفقا على "تسيير رحلة واحدة أسبوعياً ذهاباً وإياباً بين الرياض ودمشق".

يأتي ذلك بعد أسابيع قليلة من وصول أول رحلة تقل حجاجاً من دمشق إلى مدينة جدة في غرب السعودية، بوابة الوصول إلى الأماكن المقدسة في مكة المكرمة، للمرة الأولى منذ أكثر من 12 عاماً.

المزيد من تقارير