Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حل مجلس النواب الأردني تمهيدا لإجراء انتخابات

مقررة في الـ10 من سبتمبر المقبل وفق قانون جديد يرفع عدد المقاعد من 130 إلى 138 منها 41 لقوائم الأحزاب

وفقاً للدستور الأردني تجرى الانتخابات النيابية خلال الأشهر الأربعة التي تسبق انتهاء عمر مجلس النواب الحالي (أ ف ب)

ملخص

سيتنافس على مقاعد الأحزاب 38 حزباً بينهم حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، أكبر أحزاب المعارضة.

أمر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اليوم الخميس بحل مجلس النواب تمهيداً لإجراء انتخابات نيابية مقررة في الـ 10 من سبتمبر (أيلول) المقبل، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي.

ووفقاً للبيان "صدرت الإرادة الملكية السامية بحل مجلس النواب، اعتباراً من اليوم الخميس الموافق الـ25 من يوليو (تموز) 2024".

وكان العاهل الأردني أصدر إرادة ملكية في أبريل (نيسان) الماضي بإجراء انتخابات نيابية جديدة مع انقضاء مدة المجلس الحالي، وهي أربعة أعوام منذ انتخاب أعضائه في 2020.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووفقاً للدستور الأردني تجرى الانتخابات النيابية خلال الأشهر الأربعة التي تسبق انتهاء عمر مجلس النواب الحالي.

وتجرى الانتخابات المقررة في الـ10 من سبتمبر وفق قانون جديد أقر في يناير (كانون الثاني) 2022 رفع عدد مقاعد مجلس النواب من 130 إلى 138 مقعداً وخصص منها 41 لقوائم الأحزاب.

وسيتنافس على مقاعد الأحزاب 38 حزباً بينهم حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، أكبر أحزاب المعارضة.

ووفقاً للهيئة المستقلة للانتخابات فإن عدد الناخبين المسجلين تجاوز 5.1 مليون ناخب، بينهم نحو 2.7 مليون من الإناث و2.4 مليون من الذكور.

وجرت الانتخابات السابقة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020 وسط إجراءات استثنائية مع تأثر المملكة في جائحة "كوفيد"، وبلغ عدد المقترعين نحو 1.4 مليون من أصل 4.6 مليون ناخب مسجل.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار