Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الرئيس الجديد للمحكمة العليا في بنغلاديش يؤدي اليمين

استقال سلفه المقرب من رئيسة الحكومة الشيخة حسينة التي أطاحتها تظاهرات عمت البلاد

تظاهرات في بنغلاديش اطاحت رئيسة الحكومة الشيخة حسينة  (أ ف ب)

ملخص

 جاءت استقالته في سياق موجة من الإقالات طاولت شخصيات تعتبر مقربة من السلطة السابقة، ولا سيما قائد الشرطة الوطنية وحاكم البنك المركزي، إثر التظاهرات الحاشدة التي حملت خبير الاقتصاد محمد يونس الحائز جائزة نوبل للسلام إلى السلطة.

أدى الرئيس الجديد للمحكمة العليا في بنغلاديش اليمين بعد استقالة سلفه المقرب من رئيسة الحكومة الشيخة حسينة التي أطاحتها تظاهرات، على ما أعلنت رئاسة الجمهورية اليوم الأحد.

وأدى القاضي الأكثر خبرة في المحكمة العليا، سيد رفعت أحمد، اليمين في مكتب الرئيس محمد شهاب الدين ليصبح الرئيس الـ 25 لأعلى هيئة قضائية في البلاد، على ما أفاد الملحق الصحافي للرئاسة شيب الزمان.

وكان الرئيس السابق للمحكمة العليا عبيد الحسن الذي عين العام الماضي استقال من منصبه أمس السبت معلناً أن قيامه بمهماته "لم يعد ممكناً".

وجاء إعلان استقالته بعدما احتشد مئات المتظاهرين أمام المحكمة محددين له مهلة للاستقالة بحلول بعد الظهر.

وأشرف عبيد الحسن على محكمة لجرائم الحرب واجهت انتقادات شديدة، إذ أمرت بإعدام معارضين للشيخة حسينة، فيما كان شقيقه سكرتير رئيسة الوزراء لأعوام عدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاءت استقالته في سياق موجة من الإقالات طاولت شخصيات تعتبر مقربة من السلطة السابقة، ولا سيما قائد الشرطة الوطنية وحاكم البنك المركزي، إثر التظاهرات الحاشدة التي حملت خبير الاقتصاد محمد يونس الحائز جائزة نوبل للسلام إلى السلطة الخميس الماضي.

وفرّت حسينة من بنغلاديش الإثنين الماضي بعد حكم استمر 15 عاماً، وبعد أكثر من شهر من التظاهرات، حيث قتل أكثر من 450 شخصاً خلال الاضطرابات، ومن بينهم عشرات من عناصر الشرطة قضوا خلال قمع التظاهرات.

واتهمت منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان حسينة باستخدام مؤسسات الدولة لإحكام قبضتها على البلاد والقضاء على أية معارضة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات