Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل تقضي هاريس على الآمال في تجاوز "بيتكوين" 100 ألف دولار؟

السوق تفقد الدعم القوي الذي تلقته من ترمب وتدخل في موجة نزف قاسية

تقول "بلومبيرغ" إن الخسائر الأخيرة للعملات الرقمية مرتبطة بزيادة فرص هاريس في مقابل ترمب (أ ف ب)

ملخص

توقعات تشير إلى تسجيل "بيتكوين" مستويات تصل إلى 150 ألف دولار بنهاية 2025

في وقت تشير فيه غالبية التوقعات إلى احتمال أن يقفز سعر "بيتكوين" إلى مستويات تراوح ما بين 100 و150 ألف دولار بنهاية العام المقبل، كشف تقرير حديث عن أن الانخفاض الأخير في السعر قد يكون مرتبطاً بتوقع المتداولين فوز المرشحة الديمقراطية ونائبة الرئيس كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية على الرئيس السابق ومنافسها الجمهوري دونالد ترمب.

كانت سوق المشفرات حققت قفزة قوية خلال الفترة الماضية على خلفية الدعم القوي الذي تلقته السوق من مرشح الرئاسة الأميركية ترمب، خلال مشاركته بمؤتمر "بيتكوين" قبل أسابيع.

وقال المحللون في شركة إدارة الاستثمار "بيرنشتاين" إن ارتفاع احتمالات فوز "هاريس" خلال الانتخابات الرئاسية في استطلاعات الرأي الأخيرة تقود هبوطاً لـ"بيتكوين"، بسبب تعامل الديمقراطيين مع العملات المشفرة، وعدم الوضوح في شأن موقف نائبة الرئيس تجاه تنظيم الأصول الرقمية.

وأضاف التقرير "ترمب كان صريحاً في شأن سياسته المتعلقة بالعملات المشفرة وتواصل مع شركات تعدين بيتكوين، وقدم عرضاً قوياً لناخبي العملات المشفرة من خلال الوعد بسياسة داعمة للعملة، حتى أنه أثار احتمال إنشاء احتياط وطني من العملة المشفرة". يأتي ذلك بعد وعد ترمب في مؤتمر "بيتكوين 2024" خلال الشهر الماضي، باستبدال رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات جاري جينسلر، المهاجم للعملات المشفرة، إذا أعيد انتخابه مرة أخرى لرئاسة الولايات المتحدة خلال الانتخابات المقبلة.

احتمال فوز هاريس يفاقم الضغوط

في السياق ذاته قالت وكالة "بلومبيرغ" إنه على رغم أنه لم يتبق سوى أقل من 85 يوماً على الانتخابات الأميركية، لكن المشهد يتغير سريعاً حتى باتت المرشحة الديمقراطية تتصدر استطلاعات الرأي الخاصة بالفوز بالسباق الرئاسي. وقبل نحو شهر تسارعت رهانات فوز دونالد ترمب لأكثر من 70 في المئة بعد تعرضه لمحاولة اغتيال، في مقابل احتمالات تقل نسبتها عن 20 في المئة لصالح الرئيس الحالي جو بايدن الذي سرعان ما أعلن انسحابه، وأعقب ذلك ترشح نائبته الديمقراطية كامالا هاريس.

وفي الآونة الأخيرة أصبحت رهانات فوز هاريس بسباق انتخابات الرئاسة المزمع عقدها في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، تفوق احتمالات فوز منافسها ترمب، ليبلغ الاحتمال 60 في المئة للمرشحة الديمقراطية في مقابل 40 في المئة للرئيس الأميركي السابق.

في ما يتعلق بتحسين ظروف الاقتصاد والتعامل مع الصين، يتفوق ترمب بأفضلية عن منافسته، وفق استطلاع حديث للرأي، وبينما أرجع ترمب موجة الاضطرابات المالية الأخيرة إلى إدارة الرئيس بايدن ونائبته، فإن هاريس تستعد للكشف عن برنامج رسمي يركز على الاقتصاد وما يتطلبه لخفض الكلفة.

إضافة إلى ذلك فإن هناك نقطة تمثل تناقضاً صارخاً بين كلا المرشحين، وهي سياسة "الاحتياط الفيدرالي" (البنك المركزي الأميركي)، إذ تقول المرشحة الديمقراطية إن البنك المركزي كيان مستقل وإنها لن تتدخل في قراراته، أما ترمب فيعتقد أنه يجب أن يكون للرئيس رأي في السياسة النقدية للبلاد.

كم بلغت استثمارات رأس المال الجريء في المشفرات؟

وعلى رغم موجة التذبذب الأخيرة التي سيطرت على السوق، جمعت الشركات الناشئة في مجال العملات المشفرة مزيداً من الأموال، لكنها أبرمت صفقات أقل خلال الربع الماضي من السنة الحالية، مما يعكس التباطؤ الأوسع الذي شهده عالم الأصول المشفرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتشير بيانات شركة "بيتش بوك" إلى أن استثمارات رأس المال الجريء في شركات العملات المشفرة بلغت 2.7 مليار دولار في الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو (حزيران) الماضي، بزيادة نسبتها 2.5 في المئة عن الربع الأول من السنة، وهبوط بنحو 9.8 في المئة عن الفترة نفسها من السنة الماضية، وتراجع عدد الصفقات المبرمة بنسبة 12.5 في المئة مقارنة بالربع الأول.

وواجهت سوق العملات المشفرة فترة أكثر صعوبة بعد بلوغ الأسعار أعلى مستوياتها التاريخية خلال الربع الأول وسط حالة من الحماسة ناجمة عن السماح لصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة في الولايات المتحدة بحيازة "بيتكوين" للمرة الأولى.

وفق تقديرات "بلومبيرغ" تباطأت تدفقات المستثمرين النقدية إلى صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة إلى 2.8 مليار دولار خلال الربع الثاني من السنة الحالية، بانخفاض بلغت نسبته 80 في المئة بالمقارنة مع 13.7 مليار دولار في الربع السابق عليه.

وقال الشريك الإداري في صندوق "دراغونفلاي" للاستثمار الجريء في مجال العملات المشفرة روب هاديك إنه "على رغم أنها ما زالت أقل كثيراً مقارنة بمستويات 2021 وأوائل 2022، إلا أن استثمارات رأس المال الجريء في قطاع العملات المشفرة بلغت ذروتها خلال مارس (آذار) وأبريل (نيسان) الماضي، واستمرت جولات الاستثمار اللاحقة في التراجع، مع تحول اتجاه السوق في أواخر أبريل ومايو (أيار) الماضي، إذ تباطأت سوق رأس المال الجريء مرة أخرى".

وتراجعت "بيتكوين" بنسبة 13 في المئة خلال الربع الثاني، ولم تشهد تغيراً يذكر حتى الآن خلال الربع الحالي، فيما واجهت خلال الفترة الماضية خسائر قاسية دفعتها للنزول من أعلى مستوى بلغته على الإطلاق في مارس الماضي عندما تجاوزت مستوى 74 ألف دولار، إلى أقل من 50 ألف دولار خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

وكانت هذه هي الزيادة ربع السنوية الثالثة على التوالي في القيمة الإجمالية للاستثمار، وقال كبير محللي "بيتش بوك" في مذكرة بحثية حديثة روبرت لي إن التعافي على نطاق أوسع لأسعار الرموز المشفرة خلال العام الحالي، وتبني المؤسسسات بطريقة متزايدة للاستثمار في الأصول المشفرة، يدللان على أن عمليات جمع الأموال ستشهد نمواً. وأشار مؤسس شركة "فوليوس فنتشرز" لاستثمارات رأس المال الجريء في العملات المشفرة جيسون كام إلى أن "ارتفاع تقييمات المشاريع خلال الربع الثاني جاء بينما حاول مؤسسوها الاستفادة من السوق الثانوية المتوقع ارتفاعها أكثر".

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية