Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد "الإثنين الأسود"... 122 مليار دولار مكاسب 10 أثرياء في أسبوع

صافي ثرواتهم ارتفعت 7.7 في المئة إلى مستوى 1696 مليار دولار

مارك زوكربيرغ يتقدم للمركز الثالث عالمياً بـ191 مليار دولار (أ ف ب)

ملخص

وارن بافيت يقود الأثرياء الرابحين بعدما أضاف 30 مليار دولار في أسبوع

بعد أسبوع صادم وخسائر قاسية واجهت البورصات وأسواق المال العالمية خلال منتصف تعاملات الأسبوع الماضي وتحديداً جلسة الإثنين قبل الماضي (الإثنين الأسود)، ومع عودة الهدوء والاستقرار للأسواق، تمكن أكبر 10 أثرياء في العالم من تحقيق مكاسب بلغت نحو 122 مليار دولار خلال الأسبوع الأخير فقط.

وكانت الأسواق قد تعرضت لهزة عنيفة خلال الأسبوع الماضي بضغط بيانات أميركية سلبية قلصت آمال التعافي وعززت اتجاه الاحتياط الفيدرالي الأميركي إلى الإبقاء على دورة التشديد النقدي وأسعار الفائدة المرتفعة. وتسببت هذه الهزة في خسائر بلغت وفق التقديرات لأكثر من 6.4 تريليون دولار.

وبسبب موجة خسائر الأسواق، فقد سجل أكبر 10 أثرياء في العالم خسائر بلغت 83 مليار دولار وفق الإحصاء الذي أعدته "اندبندنت عربية" خلال الأسبوع الماضي وعقب خسائر "الإثنين الأسود"، لكن مع عودة الهدوء تمكن أكبر 10 أثرياء من زيادة صافي ثرواتهم بنسبة 7.7 في المئة بمكاسب إجمالية بلغت نحو 122 مليار دولار.

وقفزت ثرواتهم المجمعة من مستوى 1574 مليار دولار في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، إلى نحو 1696 مليار دولار في نهاية تعاملات الأسبوع الجاري.

مارك زوكربيرغ يتقدم للترتيب الثالث عالمياً

وبحسب ترتيب قائمة الأثرياء من ناحية الثروة، فقد جاء الثري الأميركي إيلون ماسك الذي استقر في صدارة قائمة أثرياء العالم بعدما سجلت ثروته ارتفاعاً 3.9 في المئة بمكاسب بلغت قيمتها 9 مليارات دولار.

إذ صعدت ثروته من مستوى 230 مليار دولار في تعاملات نهاية الأسبوع الماضي إلى نحو 230 مليار دولار في الوقت الحالي.

وفي مارس (آذار) الماضي، تمكن برنارد أرنو من إزاحة إيلون ماسك من قائمة أثرياء العالم بعد موجة من الخسائر القاسية التي طاردت أسهم شركة "تيسلا" للسيارات الكهربائية.

في المركز الثاني جاء الملياردير الأميركي جيف بيزوس الذي سجلت ثروته ارتفاعاً 8.1 في المئة رابحاً نحو 15 مليار دولار بعدما قفزت ثروته من مستوى 185 مليار دولار في تعاملات منتصف الأسبوع الماضي، إلى نحو 200 مليار دولار في الوقت الحالي.

في المركز الثالث حل مارك زوكربيرغ مؤسس شركة "ميتا" صاحبة المنصة الشهيرة "فيسبوك" الذي شهد أكبر خسارة بين أثرياء العالم خلال تداولات العام الحالي وخرج بالفعل من قائمة أكبر 10 أثرياء، لكنه تمكن من العودة مجدداً والصعود إلى الترتيب الثالث خلال عدة أشهر فقط.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخلال تعاملات الأسبوع الأخير وحسب، قفزت ثروته 8.5 في المئة بمكاسب بلغت نحو 15 مليار دولار، بعدما قفزت ثروته من مستوى 176 مليار دولار في تعاملات نهاية الأسبوع الماضي، إلى نحو 191 مليار دولار في الوقت الحالي.

ورابعاً، حل الملياردير برنارد أرنو الذي شهدت ثروته ارتفاعاً 5.5 في المئة بمكاسب بلغت قيمتها 10 مليارات دولار، إذ قفزت ثروته من مستوى 180 مليار دولار في تعاملات نهاية الأسبوع الماضي، إلى نحو 190 مليار دولار في الوقت الحالي.

فيما حل الملياردير بيل غيتس في المركز الخامس، فقد ارتفعت ثروته 7.5 في المئة بمكاسب بلغت قيمتها 11 مليار دولار، بعدما صعدت ثروته من مستوى 146 مليار دولار في تعاملات منتصف الأسبوع الماضي، إلى نحو 157 مليار دولار في الوقت الحالي.

وارن بافيت يربح 30 مليار دولار في أسبوع

وفي المركز السادس حل الملياردير الأميركي لاري أليسون الذي ارتفعت ثروته 8.6 في المئة بمكاسب بلغت نحو 12 مليار دولار، بعدما زادت من مستوى 139 مليار دولار في تعاملات نهاية الأسبوع الماضي، إلى 142 مليار دولار في الوقت الحالي.

سابعاً، حل الملياردير ستيف بالمر الذي شهدت ثروته ارتفاعاً 9 في المئة بمكاسب بلغت نحو 12 مليار دولار، إذ قفزت ثروته من مستوى 134 مليار دولار إلى نحو 146 مليار دولار في الوقت الحالي.

وجاء الثري الأميركي لاري بيغ في المركز الثامن الذي صعدت ثروته 2.8 في المئة بمكاسب بلغت نحو 4 مليارات دولار بعدما ارتفعت ثروته من مستوى 142 مليار دولار في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، إلى نحو 146 مليار دولار في الوقت الحالي.

في المركز التاسع حل الملياردير وارن بافيت، الذي شهدت ثروته خلال تعاملات الأسبوع الأخير ارتفاعاً 27.5 في المئة بمكاسب بلغت نحو 30 مليار دولار، بعدما زادت من مستوى 109 مليار دولار في تعاملات نهاية الأسبوع الماضي، إلى نحو 139 مليار دولار في الوقت الحالي.

وفي المركز العاشر حل الملياردير سيرغي برين الذي ارتفعت ثروته ثلاثة في المئة بمكاسب بلغت قيمتها نحو 4 مليارات دولار، لتصعد ثروته من مستوى 133 مليار دولار في تعاملات نهاية الأسبوع الماضي إلى نحو 137 مليار دولار في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد