Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسهم أوروبا تصعد قبيل موجة من البيانات الاقتصادية

زيادة طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في أميركا والذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار

ارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.2 في المئة إلى 514.90 نقطة (أ ف ب)

ملخص

أما في أقصى الغرب، فارتفع عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي، لكن المستوى لا يزال يشير إلى استمرار الشح في سوق العمل

فتحت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس على ارتفاع طفيف في ظل ترقب المتعاملين لموجة من البيانات من الاقتصادات الكبرى.
وصعد مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.2 في المئة إلى 514.90 نقطة، وسجل قطاع التجزئة زيادة قوية بدعم مكاسب 5.3 في المئة لسهم "جيه دي سبورتس"، بعد أن أعلنت شركة بيع الملابس الرياضية البريطانية عن تحسن في نمو المبيعات الأساسية في الربع الثاني من العام.
لكن خسائر أسهم قطاع الطاقة مثلت أكبر ضغط، إذ انخفضت 0.6 في المئة مع تراجع أسعار النفط لخامس جلسة وسط قلق حول توقعات الطلب العالمي.
وعلى صعيد الشركات، هوى سهم شركة "إيغون" أربعة في المئة بعدما قالت شركة التأمين الهولندية إن مقياسها الرئيس لتوليد رأس المال انخفض في النصف الأول من العام.
وقفز سهم "دويتشه بنك" 2.5 في المئة بعد أن توصل إلى تسويات مع أكثر من نصف المدعين الذين اتهموا المجموعة المصرفية بدفع مبالغ أقل من مستحقاتهم.

زيادة طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في أميركا

أما في أقصى الغرب، فارتفع عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي، لكن المستوى لا يزال يشير إلى استمرار الشح في سوق العمل.
وقالت وزارة العمل الأميركية اليوم إن الطلبات المقدمة للمرة الأولى للحصول على إعانات البطالة زادت أربعة آلاف طلب إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية عند 232 ألف طلب في الأسبوع المنتهي السبت الماضي.
ومن شأن هذه البيانات الإسهام في تهدئة المخاوف من حدوث تدهور سريع في سوق العمل، وهي مخاوف أثارها في البداية تباطؤ أكثر حدة من المتوقع في نمو الوظائف خلال يوليو (تموز) الماضي الذي شهد أيضاً ارتفاع البطالة إلى أعلى مستوى في فترة ما بعد الجائحة عند 4.3 في المئة.

"نيكاي" الياباني يغلق عند أعلى مستوى في 3 أسابيع

 في أقصى الشرق، أغلق مؤشر "نيكاي" الياباني عند أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع اليوم، متعافياً من أكبر تراجع للمؤشر في 37 عاماً تكبده في وقت سابق من هذا الشهر.
وارتفع "نيكاي" 0.68 في المئة إلى 38211.01 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ أول أغسطس (آب) الجاري ولا يزال المؤشر أدنى من الذروة التي بلغها في يوليو الماضي فوق 42 ألف نقطة، لكنه صعد 23 في المئة منذ تراجعه الشديد في الخامس من أغسطس الجاري.
وتركز السوق على كلمة مهمة لرئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول في ندوة "جاكسون هول" وجلسة خاصة للبرلمان الياباني غداً الجمعة يلقي خلالها رئيس المركزي الياباني كلمة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وصعد سهم "فاست ريتيلينغ" مالكة سلسلة متاجر "يونيكلو" 2.5 في المئة ليوفر أكبر دعم للمؤشر "نيكاي"، وقفز سهم "شين-إيتسو كيميكال" 2.75 في المئة، في حين تراجع سهم مجموعة "سوفت بنك" لاستثمارات التكنولوجيا 1.25 في المئة، بينما صعد مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.25 في المئة إلى 2671.4 نقطة، وارتفع سهم "جابان توباكو" 1.41 في المئة.
وصعد مؤشر قطاع الأدوية 1.56 في المئة ليصبح الأفضل أداء بين المؤشرات الفرعية في بورصة طوكيو، فيما هوى مؤشر القطاع المصرفي 1.3 في المئة ليسجل أسوأ أداء بين المؤشرات الفرعية.

الذهب يتراجع مع صعود الدولار

على صعيد أسواق المعادن الثمينة، انخفضت أسعار الذهب اليوم مع ارتفاع الدولار، في وقت يترقب المستثمرون كلمة يلقيها باول بحثاً عن مزيد من المؤشرات حول الخفض المرتقب لأسعار الفائدة في سبتمبر (أيلول) المقبل.
وتراجع الذهب في التعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 2507.32 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما بلغ في جلسة أول من أمس الثلاثاء أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2531.60 دولار، وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 في المئة إلى 2543.40 دولار.
وعن ذلك، قال محلل أسواق المال لدى "كينسيز مني" كارلو ألبرتو "كان ارتفاع أسعار الذهب سريعاً للغاية ومدعوماً بتوقعات بميل كبير من البنك المركزي الأميركي إلى التيسير النقدي، مرجحاً توقفاً موقتاً لتحركات عند مستوى يراوح ما بين 2450 و2500 دولار".
وارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 20 في المئة منذ بداية العام بدعم زيادة الطلب على أصول الملاذ الآمن والآمال في أن يبدأ "الفيدرالي" خفض أسعار الفائدة في سبتمبر 2024.
وصعد مؤشر الدولار قليلاً بعدما لامس أدنى مستوياته منذ أواخر ديسمبر (كانون الأول) 2023 أمس الأربعاء عقب نشر محضر الاجتماع الذي عقده المركزي الأميركي في الـ30 والـ31 من يوليو الماضي وأظهر أن المسؤولين يميلون بقوة إلى خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في التعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 29.60 دولار للأوقية، وهبط البلاتين 0.40 في المئة إلى 959.66 دولار، بينما صعد البلاديوم 0.3 في المئة إلى 954.24 دولار. 

المزيد من أسهم وبورصة