Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سلع غير مألوفة تباع باسم ترمب ترويجا لحملته الانتخابية

انطلاقة دعائية جديدة للمرشح الجمهوري بالأحذية والنقود والأناجيل

ملابس دعائية لدونالد ترمب عليها إحدى عباراته الشهيرة (أ ف ب)

ملخص

 يظهر الحذاء الأبيض الذي يحمل العلم الأميركي الصورة الشهيرة لدونالد ترمب عندما رفع قبضة يده بينما أذنه تنزف بعد لحظات من إطلاق مسلح النار على تجمع في بنسلفانيا في يوليو الماضي، وكُتب على النعال بحروف زرقاء "فايت! فايت! فايت!" (كافحوا).

اعتمد على إمبراطورية والده العقارية وحول ملايين عائلته إلى مليارات، لكن دونالد ترمب لم يكتف ببيع المباني وحسب، ففي الماضي عرض المرشح الجمهوري للبيت الأبيض سلعاً مختلفة للبيع انطلاقاً من شرائح اللحم مروراً بدورات "جامعة ترمب" ووصولاً إلى أسهم في شركته الإعلامية المعروفة خصوصاً بمنصة "تروث سوشيال".

لكن الأمور لم تسر بصورة جيدة دائماً، فانهارت الأسهم في "مجموعة ترمب للإعلام والتكنولوجيا" خلال الأشهر الأخيرة بينما توقف بيع شرائح اللحم بعد شهرين على إطلاقه، فيما أُقيمت دعوى قضائية على "جامعة ترمب" بتهمة الاحتيال على الطلاب.

لكن ذلك لم يمنع المرشح الذي يعرض حالياً مجموعة من السلع المرتبطة بصورته للبيع، علماً أن أقل ما يمكن قوله عن بعضها هو أنها غير مألوفة.

وعلى رغم أنه نادراً ما يُرى في الكنيسة، يقول ترمب إن الإنجيل "كتابه المفضل"، وخلال فترة عيد الفصح بدأ الرئيس السابق بيع الكتاب المقدس عبر الإنترنت لقاء 59.99 دولاراً.

ويقول في تسجيل مصور للترويج للأناجيل "علينا أن نجعل أميركا تصلي مجدداً"، في إشارة إلى حركته السياسية "فلنجعل أميركا عظيمة مجدداً".

ولم يتردد ترمب في السعي إلى كسب تأييد المسيحيين الإنجيليين في الولايات المتحدة، حيث يشكل اليمين المتدين جزءاً مهماً من القاعدة الجمهورية.

ويوزع ترمب الأناجيل بالتعاون مع الموسيقي المحافظ المعروف لي غرينوود الذي تُسمع أغنيته "ليبارك الله الولايات المتحدة الأميركية" (God Bless the USA) في كل تجمع انتخابي لترمب.

ويمكن لأنصار ترمب أيضاً في مقابل 299 دولاراً شراء حذاء يذكر بمحاولة الاغتيال التي تعرض لها، ويظهر الحذاء الأبيض الذي يحمل العلم الأميركي الصورة الشهيرة لترمب (78 سنة) عندما رفع قبضة يده بينما أذنه تنزف بعد لحظات من إطلاق مسلح النار على تجمع في بنسلفانيا في يوليو (تموز) الماضي، ولا يظهر في الصورة عناصر جهاز الخدمة السرية الذين حموه ونقلوه إلى مكان آمن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكُتب على النعال بحروف زرقاء "فايت! فايت! فايت!" (كافحوا)، وهو الهتاف الصادر عن ترمب بينما عمل عناصر الأمن على إبعاده من موقع التجمع، إذ بات أنصاره يهتفون بهذه الكلمات بصورة دائمة.

وبدأ ترمب أيضاً هذا الصيف توزيع قصاصات صغيرة من البزة التي ارتداها أثناء مناظرته المتلفزة مع الرئيس جو بايدن في يونيو (حزيران) الماضي والتي كانت كارثية بالنسبة إلى الديمقراطي حد أنه انسحب بعد أيام من السباق لمصلحة كامالا هاريس.

ويمكن للمشترين لقاء مبلغ 1485 دولاراً امتلاك "جزء ملموس من التاريخ الرئاسي"، وفق موقع إلكتروني يعرض قصاصات من القماش، ويقول ترمب في تسجيل مصور "هذا شيء يمكنك أن تقدمه لعائلتك ولأطفالك ولأحفادك".

وأعلن ترمب نهاية الأسبوع بيع قطع نقدية فضية تحمل صورته وستكون متاحة اعتباراً من الأربعاء المقبل، وقال الرئيس السابق في منشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي إن القطع النقدية التي يبلغ ثمن كل منها 100 دولار هي "رمز حقيقي للعظمة الأميركية".

ويحمل أحد وجهي القطعة النقدية صورة الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة بينما يحمل الوجه الآخر صورة للبيت الأبيض محاطاً بالشعار الموضوع على العملة الرسمية "بالله نثق"، ولكن لا يمكن استخدام هذه القطع النقدية للدفع.

وعلق ترمب قائلاً "رأيت كثيراً من القطع النقدية التي تستخدم وجهي الجميل، لكنها ليست القطع النقدية الرسمية".

وهذه ليست أول تجربة لترمب، إذ أطلق وأبناؤه "وولرد ليبرتي فايننشال"، وهي عملة مشفرة جديدة تهدف إلى جعل الولايات المتحدة "عاصمة العملات المشفرة في العالم"، وعلى غرار الأناجيل والأحذية وقصاصات بزته لا تستخدم القطع النقدية لجمع الأموال لحملته، فيما تفيد المواقع التي تبيع هذه السلع بأنها "تستخدم اسم دونالد ترمب وصورته بموجب ترخيص مدفوع".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار