Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل 5 عسكريين سوريين في قصف إسرائيلي قرب الحدود مع لبنان

استهدفت طائرات تل أبيب سابقاً بنى تحتية يستخدمها "حزب الله" لنقل وسائل قتالية بين البلدين

القصف الإسرائيلي على معبر مطربا الذي يربط منطقة القصير السورية بمنطقة الهرمل اللبنانية (أ ف ب)

ملخص

منذ بدء النزاع عام 2011 شنت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة مواقع لقوات النظام وأهدافاً إيرانية وأخرى لـ"حزب الله".

قتل خمسة عسكريين سوريين اليوم الجمعة جراء قصف إسرائيلي استهدف موقعاً عسكرياً في ريف دمشق قرب الحدود مع لبنان، وفق ما نقل الإعلام الرسمي عن مصدر عسكري.

وقال المصدر، "شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً أحد مواقعنا العسكرية على الحدود السورية اللبنانية"، مما أسفر عن مقتل "خمسة عسكريين وإصابة آخر بجروح".

وجاء القصف اليوم غداة إعلان الجيش الإسرائيلي أن مقاتلاته قصفت "بنى تحتية على الحدود السورية – اللبنانية يستخدمها (حزب الله) لنقل وسائل قتالية من سوريا إلى لبنان، والتي استخدمتها المنظمة الإرهابية ضد مدنيين إسرائيليين".

واستهدفت الضربة أمس الخميس وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، معبر مطربا الذي يربط منطقة القصير السورية بمنطقة الهرمل اللبنانية. وأسفرت الضربة عن مقتل عسكري سوري، وفق المرصد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ضربات متكررة

وللبنان وسوريا حدود طويلة بعضها عبارة عن مناطق جبلية جرداء ووعرة، تضم عديداً من المناطق المتداخلة والمعابر غير الشرعية، ولا يوجد ترسيم رسمي للحدود بين البلدين.

وجاءت الضربات على سوريا في وقت تستهدف غارات إسرائيلية عنيفة منذ الإثنين الماضي جنوب لبنان وشرقه بصورة رئيسة في تصعيد حاد للنزاع المتواصل بين تل أبيب و"حزب الله" منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2023 على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة.

ومنذ بدء النزاع عام 2011 شنت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة مواقع لقوات النظام وأهدافاً إيرانية وأخرى لـ"حزب الله".

وتزايدت الضربات منذ بدء الحرب بين إسرائيل و"حماس" في قطاع غزة في السابع من أكتوبر قبل أن تتراجع وتيرتها منذ القصف الذي استهدف مبنى ملحقاً بالسفارة الإيرانية لدى دمشق في أبريل (نيسان)، بحسب المرصد.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ الضربات، لكنها تكرر تصديها لما تصفه بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط