Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تهاجم أوكرانيا بالمسيرات وتلحق أضرارا ببنيتها التحتية للطاقة

قالت كييف إنها أسقطت 78 طائرة مسيرة من أصل 105 أطلقتها قوات موسكو

أضرار في خاركيف جراء القصف الروسي (الشرطة الأوكرانية/أ ب)

ملخص

روسيا تهاجم أوكرانيا بالمسيرات وتلحق أضراراً ببنيتها التحتية للطاقة، وكييف تقول إنها أسقطت 78 طائرة من دون طيار من أصل 105 أطلقتها قوات موسكو

التقى الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي مارك روته اليوم الخميس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف بعد يومين على تسلمه مهامه، لطمأنة أوكرانيا إلى دعم الحلف في مواجهة الوضع الصعب على الجبهة.

وتحدث رئيس الوزراء الهولندي السابق إلى وسائل الإعلام في كييف إلى جانب الرئيس الأوكراني.

وتسلم روته قيادة الحلف أول من أمس الثلاثاء من سلفه ينس ستولتنبرغ خلال وقت حساس مع تقدم روسيا في ميدان المعركة فيما يتزايد نفوذ الصين، وقبل أسابيع من انتخابات رئاسية في الولايات المتحدة.

ويعد روته من أشد داعمي أوكرانيا وسبق أن زارها مرات عدة منذ الاجتياح العسكري الروسي، وتعهد روته أن يواصل الحلف دعمها في ظل قيادته.

وكان الرئيس الأوكراني رحب بتسلم روته قيادة حلف الأطلسي مذكراً إياه بهدف بلاده الانضمام إلى "الناتو" بعضوية كاملة.

وعرض روته بالتفصيل الأولويات الثلاث لولايته التي تمتد أربعة أعوام وهي دعم أوكرانيا وتعزيز "دفاعنا الجماعي"، فضلاً عن تطوير الشراكات الدولية التي التزم بها "الناتو".

إسقاط الصواريخ الروسية

وأعلن زيلينسكي أثناء استقباله روته في كييف أن أوكرانيا تريد "إقناع" حلفائها الغربيين "بإسقاط الصواريخ والطائرات المسيرة الروسية" التي تستهدفها، على رغم ترددهم.وقال في مؤتمر صحافي مع روته "سنواصل إقناع شركائنا بضرورة إسقاط الصواريخ والطائرات المسيرة الروسية"، مضيفاً "نحن ندرك أنه قرار صعب" وأنهم "غير مستعدين بعد".

هجوم كبير بالمسيرات

قالت السلطات الروسية اليوم الخميس إن قواتها شنت هجوماً كبيراً بطائرات مسيرة الليلة الماضية على 15 منطقة أوكرانية مما ألحق أضراراً ببنية تحتية للطاقة وبنايات سكنية.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 78 طائرة مسيّرة من أصل 105 أطلقتها روسيا خلال الهجوم وتأثرت 23 منها على الأرجح بتشويش إلكتروني.

وذكرت وزارة الطاقة الأوكرانية على تطبيق "تيليغرام" أن الطائرات المسيرة ألحقت أضراراً بأعمدة وخطوط كهرباء ومعدات ملحقة بالمحطات في مناطق كييف وأوديسا وإيفانو-فرانكيفسك في الساعات الـ24 الماضية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت السلطات إن الدفاعات الجوية أسقطت نحو 15 طائرة مسيرة فوق كييف ومحيطها خلال فترة تحذيرات من غارات جوية استمرت لما يزيد على خمس ساعات.

وذكرت وكالة "تاس" الروسية الرسمية للأنباء نقلاً عن وزارة الدفاع الروسية أن القوات ضربت منشآت طاقة أوكرانية تزود عمليات القوات المسلحة الأوكرانية بالكهرباء.

وقال الجيش الأوكراني اليوم إنه استخدم صواريخ باليستية من طراز "أتاكمز" التي قدمتها الولايات المتحدة لضرب محطة رادار روسية لتقليل قدرة موسكو على "رصد وتتبع واعتراض" الأهداف الباليستية، من دون أن يذكر توقيتاً محدداً لتنفيذ تلك الضربة.

3 قتلى بينهم طفل

قالت الشرطة الأوكرانية إن ثلاثة قتلوا بينهم طفل بعد استهداف طائرة مسيرة روسية شاحنة غاز في منطقة تشيرنيهيف في شمال البلاد اليوم.

وذكرت الشرطة عبر تطبيق "تيليغرام" أن أربعة آخرين بينهم طفلان أصيبوا في الهجوم.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات