Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار النفط ترتفع وسط مخاوف من صراع إسرائيلي- إيراني وعاصفة بأميركا

المؤسسة الوطنية في ليبيا تقترب بمستويات إنتاج الخام من المعدلات السابقة

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 24 سنتاً أو 0.3 في المئة إلى 76.82 دولار للبرميل (اندبندنت عربية)

ملخص

على رغم تصدر التهديدات المتعلقة بالإنتاج من منطقة الشرق الأوسط الاهتمام، لا يزال ضعف الطلب يطغى على التوقعات الأساسية

صعدت أسعار النفط اليوم الخميس مدعومة بارتفاع الطلب على الوقود، مع اقتراب عاصفة كبيرة من فلوريدا والمخاوف من اضطرابات محتملة لإمدادات الشرق الأوسط وسط تصاعد التوتر بين إسرائيل وإيران المنتج الرئيس للنفط.
إلى ذلك، ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" 24 سنتاً أو 0.3 في المئة إلى 76.82 دولار للبرميل، في حين زادت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس" الوسيط الأميركي 28 سنتاً أو 0.4 في المئة إلى 73.52 دولار للبرميل.
وتتعرض أكبر دولة منتجة ومستهلكة للنفط في العالم لعاصفة كبيرة أخرى، وهي الإعصار "ميلتون"، الذي وصل إلى الساحل الغربي لفلوريدا بالولايات المتحدة، مما تسبب في رياح عاتية واحتمالات بارتفاع منسوب مياه البحر.
كانت العاصفة قد رفعت بالفعل الطلب على البنزين في الولاية، إذ نفدت الإمدادات من نحو ربع محطات الوقود، مما ساعد في دعم أسعار الخام.
وتلقت الأسعار دعماً من استمرار حذر المستثمرين من زيادة محتملة لحدة التوتر بين إسرائيل وإيران، إذ توعد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إيران بضربة ستكون "فتاكة ومحددة الهدف ومباغتة".

معلومات الطاقة الأميركية

وتحدث الرئيس الأميركي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في شأن خطط إسرائيل في ما يخص إيران في مكالمة هاتفية استمرت 30 دقيقة أمس الأربعاء ووصفها البيت الأبيض بأنها كانت "مباشرة وبناءة للغاية".
وقال محللون في "أي أن زد" في مذكرة اليوم الخميس إن بايدن "يواصل ثني إسرائيل عن استهداف منشآت النفط لكن هناك مخاوف متزايدة من أن حلفاء إسرائيل ليس لديهم تأثير يذكر في استراتيجيتها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وعلى رغم تصدر التهديدات المتعلقة بالإنتاج من منطقة الشرق الأوسط الاهتمام، لا يزال ضعف الطلب يطغى على التوقعات الأساسية، فقد خفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أول من أمس الثلاثاء توقعاتها للطلب في 2025 بسبب ضعف النشاط الاقتصادي في الصين وأميركا الشمالية.
وأظهرت بيانات من الإدارة أمس الأربعاء أن مخزونات الخام قفزت 5.8 مليون برميل إلى 422.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفاقت هذه الزيادة توقعات محللين استطلعت "رويترز" آراءهم، لكنها تقل بكثير عن تقديرات معهد البترول الأميركي الصادرة أول من أمس الثلاثاء.

ليبيا تقترب بمستويات الإنتاج للمعدلات السابقة

في الأثناء، قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا اليوم الخميس، إنها تقترب من استعادة مستويات الإنتاج لما كانت عليه قبل أزمة مصرف ليبيا المركزي، إذ وصل إلى 1.22 مليون برميل يومياً اليوم.

وأعلنت الحكومة الليبية المتمركزة في شرق البلاد والمؤسسة الوطنية للنفط، ومقرها طرابلس، الأسبوع الماضي إعادة فتح كل حقول النفط وموانئ التصدير بعد حل نزاع يتعلق بمحافظ المصرف المركزي.
وذكرت المؤسسة أن مستويات إنتاج النفط والمكثفات ارتفعت إلى 1.217 مليون برميل يومياً اليوم الخميس من 1.158 مليون برميل يومياً أمس الأربعاء.
وتقول المؤسسة إن ليبيا كانت تنتج نحو 1.3 مليون برميل من الخام يومياً قبل توقف الإنتاج في حقول "الشرارة" و"الفيل" و"السدرة" في أواخر أغسطس (آب) الماضي وأوائل سبتمبر (أيلول) الماضي.

المزيد من البترول والغاز