Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوكرانيا تدمر 42 مسيرة روسية ومقتل 6 في زابوريجيا ودونيتسك

تراجع عدد سكان أوكرانيا بـ10 ملايين منذ بدء هجوم موسكو العسكري خلال 2022

سيدة مسنة بالقرب من المباني المتضررة نتيجة القصف الروسي على دونيتسك  (أ ف ب)

ملخص

كوريا الشمالية تنفي إرسال قوات لمساندة موسكو وبوتين يشيد "بالشراكة" مع الهند

 أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء "بالشراكة الاستراتيجية" بين روسيا والهند خلال لقائه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على هامش قمة "بريكس" في قازان بروسيا.

وقال بوتين في تصريح مقتضب بثه التلفزيون الروسي إن "العلاقات الروسية-الهندية تشكل شراكة استراتيجية مميزة وهي مستمرة في النمو على نحو فاعل".

من جهته أكد مودي لبوتين أن الهند تدعم عودة سريعة للسلام في أوكرانيا.

وقال مودي لبوتين في اليوم الافتتاحي لقمة "بريكس"، "نحن على اتصال دائم في شأن النزاع بين روسيا وأوكرانيا".

وأضاف "نعتقد بأن النزاعات لا تحل إلا سلمياً. ونحن ندعم تماماً الجهود الرامية إلى استعادة السلام والاستقرار بسرعة".

ويمتنع مودي عن إدانة الهجوم العسكري الروسي، ويدعو إلى الحوار بين روسيا وأوكرانيا، بل يعرض نفسه وسيطاً بين طرفي الصراع.

ويستقبل الرئيس الروسي اعتباراً من اليوم نحو 20 من قادة العالم الحلفاء أو الشركاء في إطار انعقاد القمة السنوية لتحالف "بريكس" بين الدول الناشئة.

تراجع عدد سكان أوكرانيا بـ10 ملايين 

وأعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان اليوم أن التعداد السكاني في أوكرانيا تراجع أكثر من 10 ملايين نسمة منذ بدء الهجوم الروسي في فبراير (شباط) 2022 وما تسبب به من هجرة وتدنٍّ في معدل الإنجاب.

وقالت المديرة الإقليمية للصندوق فلورانس بوير خلال إحاطة صحافية في جنيف، "نلاحظ بصورة عامة أن عدد السكان في أوكرانيا تراجع أكثر من 10 ملايين نسمة منذ اندلاع الحرب، مشيرة إلى أن هذه الحصيلة تستند إلى أرقام الحكومة الأوكرانية.

وتابعت أن هذا التراجع ناجم عن "مجموعة من العوامل"، لافتة إلى أن "أوكرانيا كانت تواجه تحديات ديموغرافية كبرى حتى قبل تصاعد الحرب".

وأوضحت بوير أن "البلاد كانت تسجل أحد أدنى مستويات الولادات في أوروبا. وغادر عدد كبير من الأشخاص البلاد، مغتنمين أي فرص متاحة لهم. وكانت البلاد تسجل شيخوخة سكانية والتعداد الإجمالي كان في تراجع".

وتابعت أن "هذا الوضع ليس خارجاً عن المألوف في أوروبا الشرقية حيث تشهد دول عدة توجهات ديموغرافية مماثلة، لكن مع الهجوم الروسي الواسع النطاق الذي بدأ في 2022، تفاقم الوضع بصورة هائلة".

 

وأشارت إلى انهيار نسبة الإنجاب لتصل الآن إلى طفل لكل امرأة، وهو "من أدنى المستويات في العالم"، و"أدنى بكثير" من عتبة تجديد السكان البالغة 2.1 طفل للمرأة.

وذكرت المسؤولة أن هناك 6.7 مليون نسمة غادروا أوكرانيا منذ اندلاع الحرب، مضيفة أن الحرب خلفت "عشرات آلاف القتلى".\

كوريا الشمالية تنفي إرسال قوات لمساندة روسيا

ونفت كوريا الشمالية أمس الإثنين، إرسال قوات إلى روسيا لمؤازرتها في الحرب على أوكرانيا، فيما وصف ممثل لبيونغ يانغ لدى الأمم المتحدة إعلان سيول في هذا الصدد بأنه "إشاعة لا أساس لها".

وقال ممثل لكوريا الشمالية في جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة عقدت مساء أمس الإثنين في نيويورك "في ما يتعلق بما يسمى التعاون العسكري مع روسيا، فإن وفدي لا يشعر بالحاجة إلى التعليق على هذه الإشاعات النمطية التي لا أساس لها".

وأضاف أن ما أعلنته سيول، "يهدف إلى تشويه صورة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وتقويض العلاقات المشروعة والودية وروابط التعاون بين دولتين ذات سيادة".

وكانت كوريا الجنوبية استدعت أمس، السفير الروسي في سيول للمطالبة بانسحاب "فوري" للجنود الذين أرسلتهم، بحسب قول سيول، بيونغ يانغ لدعم موسكو في حربها ضد أوكرانيا، وفق ما أفادت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية.

وقالت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية الجمعة الماضي، إن نحو 1500 جندي من القوات الخاصة الكورية الشمالية موجودون في روسيا للتأقلم مع الوضع قبل التوجه قريباً إلى الجبهة، متوقعة إرسال إجمالي 12 ألف جندي.

ونشر الجهاز الوطني للاستخبارات الكورية الجنوبية في تقريره صوراً مفصلة عبر الأقمار الاصطناعية تظهر، بحسب قوله، أول انتشار لهؤلاء الجنود.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في أدنى مستوياتها

وذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء اليوم، نقلاً عن مصدر حكومي أن سيول تفكر في إرسال وفد إلى أوكرانيا يضم عسكريين من الاستخبارات لمراقبة انتشار القوات الكورية الشمالية.

وفي حين أن العلاقات بين بيونغ يانغ وسيول في أدنى مستوياتها منذ عقود، تقاربت كوريا الشمالية بصورة إضافية مع روسيا، حليفة نظام بيونغ يانغ منذ تأسيسه بعد الحرب العالمية الثانية.

وتؤكد كوريا الجنوبية والولايات المتحدة منذ فترة طويلة أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يرسل أسلحة إلى روسيا تستخدم في أوكرانيا.

وقام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة نادرة لبيونغ يانغ في يونيو (حزيران) الماضي، وقع خلالها البلدان معاهدة للدفاع المشترك. ولم يتم الكشف عن تفاصيل المعاهدة، مما أثار تكهنات حول عمليات نقل أسلحة أخرى تنتهك عقوبات الأمم المتحدة المفروضة على روسيا وكوريا الشمالية.

ميدانياً، قالت القوات الجوية الأوكرانية اليوم الثلاثاء، إن الدفاعات الجوية دمرت 42 من بين 60 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال غارة ليلية.

وأضافت أنه أسقط الطائرات المسيرة فوق أجزاء من وسط وجنوب وشرق أوكرانيا.

وقال مسؤولان إن هجمات روسية أودت بحياة ثلاثة أشخاص في مدينة زابوريجيا بجنوب أوكرانيا وثلاثة في منطقة دونيتسك بالقرب من خط المواجهة في الحرب المستمرة منذ عامين ونصف العام ضد روسيا.

وقال حاكم زابوريجيا إيفان فيدوروف، في رسالة على "تيليغرام" إن القتلى الثلاثة سقطوا جراء ضربة استهدفت منطقة سكنية.

وفي منطقة دونيتسك إلى الشرق، قال الحاكم فاديم فيلاشكين إن قصفاً روسياً قتل شخصين في ميرنوهراد، وهي بلدة تقع إلى الشرق من بوكروفسك التي يستهدفها الجيش الروسي.

وقتل شخص في كوراخوف وهي نقطة محورية أخرى للهجمات الروسية.

ولم يتسن لـ"رويترز" التحقق بصورة مستقلة من الحوادث. وتنفي روسيا استهداف المدنيين ولكنها تطلق بانتظام صواريخ وطائرات مسيرة على بلدات ومدن بعيدة عن خطوط المواجهة.

ألمانيا تدشن مركز قيادة بحرية للناتو

دشنت ألمانيا أمس الإثنين مركزاً جديداً للقيادة البحرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في منطقة بحر البلطيق بهدف تنسيق جهود دول المنطقة في وجه روسيا. وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي روستوك، إحدى كبرى المدن على ساحل ألمانيا الشمالي الشرقي، سيتولى أميرال ألماني إدارة فرقة القيادة في البلطيق (سي تي أف بالتيك) المؤلفة من هيئة أركان من 11 بلداً في الناتو.

ويقضي الهدف من المركز "تنسيق الأنشطة البحرية" وتزويد الناتو "صورة آنية عن الوضع" في المنطقة، بحسب الجيش الألماني.

وقال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس من مقر هذه القيادة "باتت أهمية المنطقة أكثر وضوحاً في سياق العدوان الروسي القائم".

والغرض من هذه القوة الخاضعة للإدارة الألمانية صاحبة أكبر أسطول بحري للناتو في بحر البلطيق، هو الدفاع عن مصالح دول الحلف في وجه "الأعمال العدائية، نظراً إلى قرب المنطقة من روسيا"، وفق بيستوريوس.

ومن بين المشاركين في فرقة القيادة في البلطيق، فنلندا والسويد اللتان انضمتا إلى الناتو في أعقاب الهجوم العسكري الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

وغالباً ما تحذر ألمانيا من التهديد المتزايد الذي تشكله روسيا على جيرانها في الغرب.

واشنطن: مؤازرة كوريا الشمالية لروسيا في أوكرانيا "تطور خطر"

وكانت الولايات المتحدة قالت أمس الإثنين إن إرسال كوريا الشمالية قوات لدعم روسيا في أوكرانيا من شأنه أن يشكل "تطوراً خطراً"، وذلك بعد تقارير استخباراتية كورية جنوبية بهذا الصدد.

وقال نائب السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة روبرت وود "اطلعنا على تقارير تفيد بأن كوريا الشمالية أرسلت قوات وتتهيأ لإرسال مزيد من الجنود إلى أوكرانيا للقتال إلى جانب روسيا".

وأضاف "إذا صح ذلك، فإن هذا الأمر يشكل تطوراً خطراً ويثير قلقاً بالغاً ويعكس ترسيخاً واضحاً للعلاقات العسكرية بين كوريا الشمالية وروسيا". وأضاف "نحن بصدد التشاور مع حلفائنا وشركائنا في شأن تداعيات خطوة دراماتيكية كهذه".

وأوردت الاستخبارات الكورية الجنوبية الجمعة أن كوريا الشمالية قررت إرسال "قوة كبيرة من الجنود" إلى روسيا لدعمها في الحرب، وأن 1500 جندي كوري شمالي يتدربون في شرق روسيا.

ووفق تقديرات أجهزة الاستخبارات الكورية الجنوبية فإن كوريا الشمالية يمكن أن ترسل ما يصل إلى 12 ألف جندي لمؤازرة روسيا.

وأمس الإثنين قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيدانت باتيل إن الوزارة لم تتوصل بعد إلى "ما يمكننا من تأكيد تلك التقارير وما إذا كانت دقيقة".

وقال سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة نيكولا دو ريفيير في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي إن نشر جنود كوريين شماليين من شأنه أن يشكل تصعيداً إضافياً. وأشار إلى أن "دعم بيونغ يانغ المتزايد لجهود الحرب الروسية يثير قلقاً بالغاً".

وسبق أن أعربت الولايات المتحدة وحلفاؤها عن قلقهم إزاء إمداد كوريا الشمالية موسكو بأسلحة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لقاء مرتقب بين بوتين وغوتيريش

 أعلن الكرملين أمس الإثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سيتباحثان خصوصاً في ملف أوكرانيا الخميس المقبل في قازان في لقاء هو الأول بينهما في روسيا منذ أبريل (نيسان) 2022.

وأوضح الكرملين في بيان أنه "إضافة إلى عمل الأمم المتحدة، من المتوقع أن يتطرقا إلى مواضيع الساعة، خصوصاً أزمة الشرق الأوسط والوضع حول أوكرانيا". إلا أن الأمم المتحدة لم تؤكد هذا اللقاء، في حين انتقدت أوكرانيا بشدة قرار غوتيريش عقد اجتماع مع بوتين.

ورداً على سؤال خلال إحاطة إعلامية في نيويورك حول ما إذا كان غوتيريش يعتزم السفر إلى قازان في وقت لاحق هذا الأسبوع، قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "سيصار لاحقاً إلى الإعلان عن رحلاته المستقبلية".

ويوجه غوتيريش انتقادات متكررة للهجوم العسكري الذي تشنه موسكو على أوكرانيا، معتبراً أنه يشكل "سابقة خطرة" على مستوى العالم، لكن وزارة الخارجية الأوكرانية قالت إن لقاء الأمين العام المرتقب لبوتين في الوقت الراهن "لا يدفع قدماً بقضية السلام" و"يضر بسمعة الأمم المتحدة".

وجاء في منشور للخارجية الأوكرانية على منصة "إكس"، "لقد رفض الأمين العام للأمم المتحدة دعوة وجهتها أوكرانيا للمشاركة في قمة السلام العالمية الأولى في سويسرا. لكنه، قبل دعوة إلى قازان وجهها مجرم الحرب بوتين".

ويدعو غوتيريش إلى "سلام عادل" يحترم القانون الدولي و"وحدة أراضي" أوكرانيا.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات