Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيم جونغ أون يندد بالقدرات النووية الاستراتيجية الأميركية

تايوان ترصد حاملة طائرات صينية غداة مناورات عسكرية بالذخيرة الحية

حث كيم على تحديث القوات المسلحة من خلال إعطاء الأولوية للقوة الصاروخية الاستراتيجية في المستقبل (أ ف ب)

ملخص

في موازاة الحروب الدائرة في العالم، لاسيما في أوكرانيا وغزة ولبنان والسودان، تستمر حال الغليان وعدم الاستقرار في الشرق الأقصى، لاسيما في شبه الجزيرة الكورية وبين تايوان والصين.

ذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية اليوم الأربعاء أن الزعيم كيم جونغ أون زار قواعد صواريخ استراتيجية ووقف على الاستعدادات "للردع الاستراتيجي"، بينما وصف القدرات النووية الاستراتيجية الأميركية بأنها تهديد.
ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عنه قوله إن الوسائل النووية الاستراتيجية الأميركية تشكل "تهديداً مستمراً" للبيئة الأمنية في كوريا الشمالية، وإن التهديدات الطويلة الأمد تتطلب موقفاً مضاداً "شاملاً وصارماً" من قواتها النووية.
كما حث كيم على تحديث القوات المسلحة من خلال إعطاء الأولوية للقوة الصاروخية الاستراتيجية في المستقبل، واصفاً إياها بأنها "مبدأ مهم في استراتيجية بناء الدفاع الوطني".
وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن كيم كان خلال الزيارة برفقة شقيقته القوية كيم يو جونغ وكيم جونغ سيك، النائب الأول لمدير إدارة اللجنة المركزية لحزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية.


تايوان والصين

في موازاة ذلك أعلنت تايبيه أنها رصدت في مضيق تايوان اليوم الأربعاء حاملة طائرات صينية مع مجموعتها البحرية الضاربة، وذلك غداة مناورات عسكرية بالذخيرة الحية نفذتها بكين قرب الجزيرة.
وكثفت بكين نشاطها العسكري حول تايوان في الأشهر الأخيرة، ولا سيما من خلال إجرائها في منتصف أكتوبر (تشرين الأول) الجاري مناورات واسعة النطاق شاركت فيها أعداد قياسية من الطائرات والسفن العسكرية.
واليوم الأربعاء قالت وزارة الدفاع التايوانية على منصة "إكس" إن "سفناً تابعة لجيش التحرير الشعبي تقودها حاملة الطائرات لياونينغ أبحرت إلى المياه القريبة من دونغشا (جزر براتاس) وواصلت طريقها شمالاً باتجاه مضيق تايوان"، وأضافت أن القوات المسلحة التايوانية "راقبت الوضع وتعاملت معه وفقاً لذلك".
وكانت السلطات الصينية أعلنت أنها ستجري الثلاثاء طوال ساعات عدة مناورات عسكرية بالذخيرة الحية قرب تايوان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


تصعيد الترهيب

ورأت تايبيه في هذه التدريبات "تكتيكات من جانب بكين، لتصعيد ترهيبها" عبر مضيق تايوان.
وحذر رئيس الوزراء التايواني تشو جونغ - تاي من أن هذه المناورات تمثل "تهديداً يقوض السلم والاستقرار الإقليميين".
وتعتبر الصين تايوان إحدى مقاطعاتها التي لم تتمكن بعد من إعادة توحيدها مع بقية أراضيها منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية عام 1949.
وتقول بكين إنها تفضل إعادة توحيد سلمية، لكنها أشارت في نهاية مناورات عسكرية الأسبوع الماضي إلى أنها "لن تتخلى أبداً" عن خيار "استخدام القوة" لإعادة الجزيرة لكنفها إذا ما لزم الأمر.
وتعبر سفن تابعة للولايات المتحدة وحلفائها مضيق تايوان بصورة منتظمة لتأكيد ما يعتبرونه مبدأ حرية الملاحة، في حين تعتبر بكين عمليات العبور هذه استفزازاً يهدف إلى الطعن في مطالباتها بالجزيرة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار