Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن: على إسرائيل اقتناص فرصة مقتل السنوار لإنهاء الحرب

قال إنه "حان الوقت لتحويل هذه النجاحات إلى إنجاز استراتيجي مستدام" و"القصف الكثيف" يعلق حملة شلل الأطفال في غزة

ملخص

دمرت حملة إسرائيل قطاع غزة وأجبرت معظم سكانه على النزوح. وقال بلينكن إن إسرائيل في حاجة إلى بذل مزيد لإتاحة وصول إمدادات إنسانية كافية لمن يعيشون في ظروف مزرية.

حث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إسرائيل اليوم الأربعاء على اقتناص فرصة سانحة لإنهاء الحرب بعد مقتل يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، وتفكيك غالب قدرات الحركة على مدار أكثر من عام من الحرب في قطاع غزة.

وقال بلينكن إن إسرائيل نجحت في ضمان عدم تكرار هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 الذي بدأت على أثره حملتها العسكرية على قطاع غزة، وينبغي أن تسعى إلى تحرير 101 رهينة من الإسرائيليين والأجانب وإنهاء القتال.

ما بعد الحرب

وأضاف للصحافيين لدى استعداده لمغادرة إسرائيل متجهاً إلى الرياض في إطار جولة بالمنطقة "حان وقت تحويل هذه النجاحات إلى نجاح استراتيجي مستدام. والتركيز يجب أن يكون على إعادة الرهائن وإنهاء هذه الحرب ووجود خطة واضحة في شأن ما سيلي ذلك".

ودمرت حملة إسرائيل قطاع غزة وأجبرت معظم سكانه على النزوح. وقال بلينكن إن إسرائيل في حاجة إلى بذل مزيد لإتاحة وصول إمدادات إنسانية كافية لمن يعيشون في ظروف مزرية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم تضع حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أية رؤية واضحة في شأن ما بعد الحرب في قطاع غزة بخلاف الإعلان صراحة عن الحاجة إلى التفكيك الكامل للقدرات العسكرية لحركة "حماس"، وكذلك قدرتها على إدارة القطاع.

وهناك قلق واسع النطاق بين الفلسطينيين من أن إسرائيل تنوي إجبار الفلسطينيين على النزوح من مناطق واسعة في قطاع غزة، بما يتيح سيطرة إسرائيل بصورة أكبر على هذه المنطقة والسماح لمستوطنين يهود بالعودة للقطاع الذي انسحبوا منه عام 2005.

بسبب القصف

وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة رفضت أي احتلال إسرائيلي لقطاع غزة، وأنه تلقى تأكيدات من نتنياهو بأن إسرائيل ليس لديها مثل تلك الخطط على رغم ضغوط يمارسها كثير من أعضاء حزبه للسماح للمستوطنين بالعودة.

وقال بلينكن "هذه سياسة الولايات المتحدة وستظل كذلك، وهي أيضاً على حد فهمي سياسة الحكومة الإسرائيلية، وهذا ما سمعته من رئيس الوزراء الذي يملك القول الفصل في هذه الأمور".

من جهة أخرى، أعلنت منظمة الصحة العالمية تأجيل المرحلة الأخيرة من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في شمال غزة، التي كان من المفترض أن تبدأ اليوم بسبب "القصف الكثيف".

وقالت المنظمة في بيان إن "الظروف الحالية تجعل اصطحاب العائلات أطفالها لتلقي اللقاح ومهمة العاملين في المجال الصحي أمراً مستحيلاً".

المزيد من متابعات